لقد اقترح دمج مقالة أخرى مع هذه المقالة، شارك في النقاش إذا كان عندك أي ملاحظة.

تزييف

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Merge-arrow.svg
لقد اقترح أن تدمج محتويات مزيف إلى هذه المقالة أو إلى هذا القسم. (ناقش)

التزييف هو أن تصدر، من مصدر غير شرعي، صورة طبق الأصل لشيء ما خاصة النقود، وذلك بهدف الغش.[1][2][3] فسكّ النقود وطبعها، هو مسؤولية الحكومات الوطنية. وان كانت أغلب الدول تطبع في مطابع دول محددة، ولا سيما الوطن العربي الذي لا يوجد فيه سوى مطبعتين أو ثلاثة، ومع ذلك تطبع بقية الدول في المطابع الاجنبية الأخرى. وقد عُقِدت الاتفاقيات بين الأقطار المختلفة لمعاقبة المزيِّفين لعملة كل دولة منها.

أمَّا صناعة تقليد البضائع ذات الماركات المعروفة ـ بما في ذلك الملابس وأجهزة الحاسوب وقطع غيار السيارات المختلفة ـ فتدعى تزييف العلامات التجارية، وأصبحت تجارة رائجة للربح السريع في مختلف أنحاء العالم وبداءت مقاومتها من قبل البلدان بموجب اتفاقيات حقوق الملكية وحماية المؤلف مثل اتفاقية باريس وبرلين، وهناك منظمة حماية الملكية الفكرية (الويبو). ويلاقي بعض المنتجين للمادة الأصلية صعوبة في حفظ حقوق ملكيتهم الفكرية. والمننتجات المزيّفة تكون عادة أدنى مستوى من المنتجات الأصلية. يُخدع المستهلكون بهذه المنتجات حين يشترونها وهم يحسبون أنهم إنما يشترون المنتجات الأصلية وحكومات البلدان التي يحدث فيها التزييف غالبًا ما تتخذ الإجراءات الضرورية لتقضي عليه. وفشلها في اتخاذ هذه الإجراءات، قد يدمّر إمكانات نجاحها التجاري.

مراجع[عدل]

  1. ^ "Chapter 952 - Penal Code: Offenses". www.cga.ct.gov (باللغة الإنجليزية). اطلع عليه بتاريخ 09 أغسطس 2017. 
  2. ^ Digitised copy of section 1. نسخة محفوظة 17 يناير 2018 على موقع واي باك مشين.
  3. ^ Cawelti، John G. (1977). Adventure, Mystery, and Romance: Formula Stories as Art and Popular Culture. University of Chicago Press. صفحة 281. ISBN 0226098672. 


Standard legirons taiwan01.jpg
هذه بذرة مقالة عن جريمة بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.