تسمر

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من تسفع)
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
تسمر لكامل جسد مرأة بأستثناء مكان البكيني

التَّسَفُّع أو التسَمُّر، هي العملية التي يغمَقّ فيها لون الجلد أو يسمرّ.[1][2][3] عملية التسفع في معظم الأحيان تكون نتيجة للتعرض للاشعاعات فوق البنفسجية من الشمس، أو من مصادر صناعية كجهاز تسمير البشرة. هناك الكثيرين ممن يعرضون الجسم لأشعة الشمس المباشرة بغرض اكتساب السمرة، يسمى هذا حماماً شمسيا. الا ن هناك طرق صناعية للتسمّر. البعض يستخدمون منتجات كيميائية لاكتساب السمرة دون التعرض للأشعة الفوق بنفسجية. التعرض العفوي لأشعة الشمس له فوائد عدة منها تصنيع الجسم لفيتامين د، لكن التعرض الزائد عن الحد للأشعة الفوق بنفسجية له أضرار عدة، كالاصابة بالحروق الشمسية، أو حتى سرطان الجلد، كذلك يمكنه إضعاف النظام المناعي للجسم، والتسريع في عملية الشيخوخة. لتجنب الحروق الشمسية يدهن الكثيرين مستحضرات واقية من شمس على الجلد، آخرين يستعملون زيوتاً للتسريع من عملية التسفّع.

البعض يسمرون بسهولة أكثر من غيرهم، قد يكون هذا نتيجة لاختلاف أنواع الجلد أو لونه، وهذه الأخيرة قد تكون لأسباب جينية.

أنظر أيضا[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ Study: Frequent tanning-bed use triples melanoma risk.سي إن إن. 27 May 2010. نسخة محفوظة 09 يوليو 2017 على موقع واي باك مشين.
  2. ^ "NTP: Report on Carcinogens (RoC)". Ntp.niehs.nih.gov. 13 February 2009. اطلع عليه بتاريخ 29 يوليو 2009. 
  3. ^ "Scorecard: No nudes is good news". Sports Illustrated. 1 September 1969. مؤرشف من الأصل في 12 October 2013. permits 40% of the sun's ultraviolet rays 
Star of life.svg
هذه بذرة مقالة عن العلوم الطبية بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.