انتقل إلى المحتوى

تعليم المدرس

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من تعليم المعلمين)

تعليم المدرسين أو تعليم المعلمين (بالإنجليزية: Teacher education)‏ أو تدريب المعلمين أو تأهيل المعلمين أو إعداد المعلمين (بالإنجليزية: Teacher training)‏ هو مصطلح يشير إلى البرامج والسياسات والإجراءات والتجهيزات المصممة لتزويد المعلمين (المحتملين) بالمعرفة والاتجاهات والسلوكيات والأساليب والمنهجيات والمهارات التي يحتاجونها لأداء مهامهم بفعالية في الفصل الدراسي والمدرسة وعلى نطاق أوسع. يُطلق على المهنيين الذين يشاركون في تدريب المعلمين المحتملين اسم معلمي المعلمين (أو، في بعض السياقات، مدربي المعلمين).

هناك جدل طويل ومستمر حول المصطلح الأنسب لوصف هذه الأنشطة. يبدو أن مصطلح "تدريب المعلمين" (الذي قد يعطي انطباعًا بأن النشاط يتضمن تدريب الموظفين على القيام بمهام روتينية نسبيًا) يفقد مكانته، على الأقل في الولايات المتحدة، أمام "تعليم المعلمين" (مع دلالته لإعداد الموظفين لدور مهني كممارس عاكس). المكونان الرئيسيان لتعليم المعلمين هما تعليم المعلمين أثناء الخدمة وتعليم المعلمين قبل الخدمة.[1]

السياسات والقضايا ذات الصلة[عدل]

إن العملية التي يجري من خلالها تعليم المعلمين هي موضوع نقاش سياسي في العديد من البلدان، مما يعكس القيمة التي توليها المجتمعات والثقافات لإعداد الشباب للحياة، وحقيقة أن أنظمة التعليم تستهلك موارد مالية كبيرة.

ومع ذلك، فإن درجة السيطرة السياسية على تعليم المعلمين تختلف. وحيثما يكون تعليم المعلمين بالكامل في أيدي الجامعات، فقد لا يكون للدولة سيطرة مباشرة مهما كان على طبيعة أو كيفية تعليم المعلمين الجدد؛ يمكن أن يؤدي ذلك إلى حالات شاذة، مثل تعليم المعلمين باستخدام أساليب التدريس التي قد تعتبر غير مناسبة إذا استخدموا نفس الأساليب في المدارس، أو تعليم المعلمين من قبل أشخاص لديهم خبرة عملية قليلة أو معدومة في التدريس في الفصول الدراسية الحقيقية.

أدى التعاون في مجال السياسات في الاتحاد الأوروبي إلى وصف واسع لأنواع السمات التي يجب أن يمتلكها المعلمون في الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي: المبدأ الأوروبي المشترك لكفاءات المعلمين ومؤهلاتهم.[2]

انظر أيضًا[عدل]

المراجع[عدل]

  1. ^ see for example Cecil H. Allen, In-Service Training of Teachers in Review of Educational Research. 1940; 10: 210–215. In the UK, however, the term 'teacher training' is still in general use: see for instance the UK government's information on tda.gov.uk نسخة محفوظة 2011-04-04 على موقع واي باك مشين.
  2. ^ "Archived copy" (PDF). مؤرشف من الأصل (PDF) في 2007-07-08. اطلع عليه بتاريخ 2009-08-17.{{استشهاد ويب}}: صيانة الاستشهاد: الأرشيف كعنوان (link)