تفجير ميدان التحرير بصنعاء (2014)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
تفجير ميدان التحرير بصنعاء
المعلومات
الموقع ميدان التحرير، صنعاء، اليمن
التاريخ 9 أكتوبر 2014
الهدف الحوثيين "أنصار الله"
نوع الهجوم تفجير انتحاري
الخسائر
الوفيات 47 قتيلاً
الإصابات +100
منفذون محتملون جماعة أنصار الشريعة


تفجير ميدان التحرير هي عملية انتحارية استهدفت تجمعاً لجماعة أنصار الله في ميدان التحرير بالعاصمة اليمنية صنعاء في 9 أكتوبر 2014. خلفت العملية 47 قتيلاً بينهم أطفال وأكثر من مئة جريح.[1][2]

خلفية[عدل]

في 21 سبتمبر 2014، تقدم مسلحوا جماعة أنصار الله نحو صنعاء وهزموا قوات عسكرية موالية للجنرال علي محسن الأحمر واحكموا سيطرتهم على مبان حكومية ومقرات عسكرية مختلفة تبعه توقيع على اتفاقية السلم والشراكة برعاية الأمم المتحدة، ونصت بنود الاتفاق على اختيار رئس جديد للحكومة بدلا عن محمد سالم باسندوة. في 7 أكتوبر تم تعيين أحمد عوض بن مبارك رئيسا للوزراء وكُلف بتشكيل الحكومة الجديدة[3] وهو ماعارضه أنصار الله وحزب المؤتمر الشعبي العام ودعا عبد الملك الحوثي أنصاره إلى الاحتجاج على القرار في يوم 9 أكتوبر.[4][5] في صباح 9 أكتوبر أقدم إنتحاري على تفجير نفسه وسط المتظاهرين مخلفاً 47 قتيل بينهم أربعة أطفال وأكثر من مائة جريح.[1][2]

مواقف محلية ودولية[عدل]

أنصار الله[عدل]

نشر أنصار الله بياناً يدينون فيه الحادث الذي "استهدف العشرات من إخوتنا وأبناءنا الثوار الأحرار المنادين بتحرير القرار السياسي اليمني ، ورفض كل أشكال الوصاية والهيمنة الخارجية". وقالوا أن "هذه الممارسات العدوانية واللا إنسانية إنما تكشف عن الوجه القبيح لمشاريع العمالة والارتهان" لما وصفوه بالـ"مشروع الصهيوأميركي" وأشاروا إلى قوى لم يسمونها تعتبر مخرجات مؤتمر الحوار الوطني مهددا حقيقياً لها ولا يُمكن لها أن تعيش إلا في ظل الفوضى وعلى حساب الدماء والأشلاء.[6] نص البيان :

«وقف المجلس السياسي لأنصار الله امام الحادث الإجرامي الجبان الذي استهدف العشرات من إخوتنا وأبناءنا الثوار الأحرار المنادين بتحرير القرار السياسي اليمني ، ورفض كل أشكال الوصاية والهيمنة الخارجية . وإننا إذ نترحم على أرواحهم الطاهرة ، ونشاطر أسرهم النبيلة ألم المصاب .. لنؤكد بأن دماءهم الزكية ستظل بالنسبة لنا ولشعبنا ذلك المصدر الذي يمنحنا قوة العزم وصلابة الإرادة للسير على ذات الطريق ونحو ذات الهدف الذي سقطوا عليه ومن أجله وفي سبيله. مؤكدين أن مثل هذه الممارسات العدوانية واللا إنسانية إنما تكشف عن الوجه القبيح لمشاريع العمالة والارتهان ممن يسوؤهم إصرار شعبنا على امتلاك قراره السياسي ، وحماية مكتسباته الثورية ، والنهوض بكافة الإستحقاقات الموصلة إلى بناء الدولة اليمنية العادلة ، وفي مقدمتها تنفيذ مخرجات الحوار الوطني التي باتت تمثل مهددا حقيقيا لتلك المشاريع التي لاتعيش إلا في ظل الفوضى وعلى حساب الدماء والأشلاء ، مايجعل من هذه الجريمة دليلا واضحا على ظلامية القوى التي تقف وراءها ، وعلى ارتباطها المشبوه بالمشروع الصهيوأمريكي في المنطقة ، وانكشاف زيفها وزيف إدعاءاتها الجوفاء ، كما أن هذه الجريمة تقدم نفسها كنوع من ردة الفعل تجاه حالة التهاوي والإنهيار التي تعيشها هذه الأدوات العميلة كل يوم بفعل يقظة ووعي شعبنا اليمني العظيم ، مايعني حقيقة المؤامرة المرتكزة على اللعب بالورقة الأمنية بهدف إحباط الشعب ، والإلتفاف على مكاسب وإستحقاقات ثورته الخالدة ، وعلى آماله وتطلعاته المشروعة .وبالتالي فإن هذه الإستباحة السافرة لدماء اليمنيين تضعنا وكل القوى السياسية والإجتماعية كما تضع الجانب الرسمي وكل النخب الفكرية والعلمائية والإعلامية والأكاديمي أمام مسؤولية تاريخية ووطنية كبيرة تحتم على الجميع ليس فقط إدانة وشجب هذه الجريمة وإنما تتجاوز ذلك إلى التصدي بحزم لكل مشاريع الارتهان والعمالة وكل مايتصل بها من مؤامرات ، والعمل كلا من موقعه على تعقب خيوطها وعناصرها التدميرية بما يحقق إجتثاثها واستئصال شأفتها ، ومحاسبة كل المقصرين والمتواطئين معها .مجددين ومؤكدين دعوتنا للجميع إلى ضرورة السير نحو إنجاح العملية السياسية ، وامتلاك وتحصين قرارنا السياسي اليمني ، والإسراع إلى إنجاز تشكيل الحكومة والعمل بجدية على إسنادها وإنجاح أعمالها ومهامها بما يحفظ لليمنيين أمنهم واستقرارهم وسيادتهم وكرامتهم .المجد والخلود للشهداء والشفاء للجرحى»

أحزاب اللقاء المشترك[عدل]

أدان اللقاء المشترك الذي يهيمن عليه حزب التجمع اليمني للإصلاح الهجوم الإرهابي في بيان صادر أن هذه الجريمة مثلت أبشع الصور للفكر المارق والوحشية :

«إن أحزاب اللقاء المشترك تدين الجريمة الإرهابية البشعة التي استهدفت المتظاهرين السلميين في ميدان التحرير اليوم والذي راح ضحيتها عشرات الأشخاص بين شهيدا وجريح بما فهيم الأطفال وقد مثلت هذه الجريمة أبشع الصور للفكر المارق والوحشية التي انتزعت منها روح الإنسانية وقيمها وتقوى الله.إن أحزاب اللقاء المشترك تعبر عن شديد إدانتها لهذه الأعمال الإرهابية التي استهدفت أبناء اليمن من المدنيين في ميدان التحرير بأمانة العاصمة والعسكريين من الأمن والجيش في محافظتي حضرموت والبيضاء، لأن هذا الإجرام يستهدف كل أبناء اليمن. إن أحزاب اللقاء المشترك تدعو القيادة السياسية وكل القوى والوطنية إلى تشكيل جبهة موحدة لمواجهة هذه الظاهرة الإرهابية وتحصين شعبنا ووطننا من مثل هذا الفكر الظلامي الإرهابي المدمر للأمن والاستقرار والتنمية. وفي ذات السياق فإن المشترك يجدد دعوته للقوى الوطنية الموقعة على اتفاق السلم والشراكة بتحمل مسئوليتها ولإسراع بإخراج البلاد من تداعيات هذه الأزمة التي تهدد امن واستقرار اليمن وتنفيد اتفاق السلم والشراكة الوطنية وفي مقدمتها تشكيل الحكومة لتقوم بمهامها الوطنية والتعاون معها جميعاً بروح الفريق الواحد بتذليل أي معوقات تقف أمام تنفيذ بنود الاتفاق باعتبار ذلك مقدمة لتنفيذ مقررات مؤتمر الحوار الوطني العام .واللقاء المشترك إذ يجدد إدانته لكل أشكال العنف يطالب الأجهزة الأمنية بتحمل مسئوليتها والقيام بدورها في حماية امن المواطن والوطن وتعقب هؤلاء المجرمين الإرهابيين وتقديمهم للعدالة وكشف كل ما له من صله بهم للرأي العام .كما تتقدم أحزاب اللقاء المشترك إلى اسر الشهداء وذويهم بأحر التعازي والشفاء العاجل للمصابين الجرحى»

الولايات المتحدة[عدل]

أصدرت سفارة الولايات المتحدة بصنعاء بيانا يدين الحادثة وجاء في البيان [7]:

«السفير تولر يدين بشدة التفجير الذي وقع في ميدان التحرير في التاسع من أكتوبر. لقد عاش الشعب اليمني مع العنف الذي لا معنى له لفترة طويلة جدا والزيادة الأخيرة في الأعمال العدائية ضد المدنيين الأبرياء يقوض فقط التقدم الذي أحرزته اليمن منذ قيام الثورة عام 2011. تحديات اليمن هي سياسية وبالتالي يجب حلها من خلال الحلول السياسية. ندعو جميع الأطراف إلى الإمتناع عن العنف والعودة إلى التعبير السلمي عن المعارضة، والعمل من خلال الوسائل الديمقراطية لجعل أصواتهم مسموعة. بالإضافة إلى ذلك، فإننا نحث جميع الأطراف بشكل كامل وبسرعة تنفيذ اتفاق السلم والشراكة الوطنية في اليمن (PNPA)، و الذي بني على مبادرة مجلس التعاون الخليجي وآليته التنفيذية، و مخرجات الحوار الوطني، وقرارات مجلس الأمن ذات الصلة. وعلاوة على ذلك، فإننا نؤيد الرئيس هادي، كونه القائد المنتخب شرعيا لليمن، في جهوده لقيادة البلاد خلال هذه الفترة الهشة. نحن ندعو جميع الأطراف لدعم جهوده لتنفيذ جميع جوانب الإتفاق.»

وأدانت الخارجية الأميركية الهجوم ووصفته بالدنئ وجاء في بيان للمتحدثة باسم الخارجية جين بيسكي[8] :

«الولايات المتحدة تدين بشدة الهجوم الدنيء اليوم ضد مدنيين تجمعوا في ميدان التحرير في صنعاء، الذي أسفر عن مقتل 43 يمنيين على الأقل، بينهم نساء وأطفال. لقد عاش الشعب اليمني مع العنف الذي لا معنى له لفترة طويلة جدا والزيادة الأخيرة في الأعمال العدائية ضد المدنيين الأبرياء يقوض فقط التقدم الذي أحرزته اليمن في تحقيق إصلاحات حقيقية منذ عام 2011. ندين أيضا الهجمات على قوات الامن اليمنية في حضرموت يوم 9 أكتوبر، وكذلك في البيضاء في 8 أكتوبر، الهادفة إلى تقويض الاستقرار في اليمن. ندعو كل اليمنيين إلى الامتناع عن العنف والعودة إلى التعبير السلمي عن المعارضة، والعمل سلميا من خلال عملية الانتقال السياسي في البلاد لجعل أصواتهم مسموعة. نحث جميع الأطراف بشكل كامل وبسرعة تنفيذ اتفاق السلم والشراكة الوطنية (PNPA)، المبني على مبادرة مجلس التعاون الخليجي وآليته التنفيذية، الحوار الوطني نتائج المؤتمر، وقرارات مجلس الأمن الدولي ذات الصلة، لتلبية تطلعات الشعب اليمني . وعلاوة على ذلك، نقف مع المجتمع الدولي في دعم الرئيس هادي المنتخب شرعيا من اليمن، في جهوده لقيادة البلاد خلال هذه الفترة الهشة. نحن ندعو جميع الأطراف لدعم جهوده لتنفيذ جميع جوانب الاتفاق»

مراجع[عدل]

  1. ^ أ ب "43 شهيد وصور أولية لضحايا الهجوم الإرهابي في ميدان التحرير". وكالة اليمن الاخبارية. Oct 9 2014. اطلع عليه بتاريخ Oct 9 2014. 
  2. ^ أ ب "Suicide bombings in Yemen kill 67 after premier quits". Reuters. Oct 9 2014. اطلع عليه بتاريخ Oct 9 2014. 
  3. ^ "قرار رئيس الجمهورية بتكليف الدكتور أحمد عوض بن مبارك بتشكيل الحكومة". وكالة سبأ الحكومية. Oct 7 2014. اطلع عليه بتاريخ Oct 7 2014. 
  4. ^ "السيد عبدالملك الحوثي : لن نقبل بأن تُفرض علينا إرادة خارجية تصادر مصلحة البلد ابداً وأدعو جماهير الشعب للخروج المشرف منعاً للإلتفاف على الثورة ورفضاً للوصاية "تفاصيل الخطاب"". يمني برس (مقرب من الحوثيين). Oct 8 2014. اطلع عليه بتاريخ Oct 8 2014. 
  5. ^ "بيان هام عن المؤتمر والتحالف بشأن تكليف بن مبارك ( نص البيان)". المؤتمر نت (الموقع الرسمي لحزب المؤتمر الشعبي العام). Oct 8 2014. اطلع عليه بتاريخ Oct 8 2014. 
  6. ^ "المجلس السياسي لأنصارالله يؤكد بأن جريمة التحرير ممارسات عدوانية ولا إنسانية وتكشف عن الوجه القبيح لمشاريع العمالة". يمني برس (مقرب من الحوثيين). Oct 9 2014. اطلع عليه بتاريخ Oct 9 2014. 
  7. ^ "Statement on October 9 Tahrir Bombing". U.S Embassy in Yemen. Oct 9 2014. اطلع عليه بتاريخ Oct 9 2014. 
  8. ^ "State Dept. on Bombing in Yemen". U.S State Department. Oct 9 2014. اطلع عليه بتاريخ Oct 9 2014.