المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.

مقراب المسح الفلكي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

إحداثيات: 24°37′38″S 70°24′13″W / 24.6272°S 70.4036°W / -24.6272; -70.4036

Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (فبراير 2016)
قبة تلسكوب المسح بين التلسكوبات الضخمة.

مقراب المسح الفكي VLT (بالإنجليزية : VLT servey Telescope) هو مقراب أيطالي يتبع المقاريب العظيمة الذي شيده المرصد الأوروبي الجنوبي ESO على جبل البارانال في شيلي ب أمريكا الجنوبية. [1] ويتميز هذا المقراب بأنه يقوم بمسح منطقة واسعة نسبيا من السماء حيث أنه يجمع الضوء بفتحة زاوية كبيرة ، وهو يقوم بذلك على معاونة الأربعة مقاريب الضخمة التي يضمها المقراب العظيم في البحث الفلكي . وقد شيد التلسكوب عام 1997 ، وقام مجلس المرصد الأوروبي الجنوبي بالموافقة على خطة عمله عام 1998 . وتقرر تمام انشاء مقاريب المسح الفلكي تولت ESO بتشغيله وصيانته ، كما تختص بصرف رواتب العاملين فيه .

وصفه[عدل]

وتبلغ إتساع زاوية رؤيته 1 درجة مربعة ، ويستخدم لمسح منطقة واسعة من السماء بغرض اكتشاف أي تغير يطرأ على الأجرام السماوية في سماء الكرة الأرضية الجنوبية ، حيث يتعرف بسرعة على أي تغير ويقوم بتبليغ الأربعة مقاريب الضخمة الموجودة على جبل البارانال ، فتقوم على الفور بتوجيه مراياها التي يبلغ اتساع كل منها 2و8 متر إلى الجرم أو السديم السماوي الذي اكتشفه مقراب المسح . وقد زود المقراب المسح بأجهزة صنعت في هولندا و ألمانيا بحيث يستطيع التصوير في مجال الطيف بين الأشعة فوق البنفسجية و الأشعة تحت الحمراء .

الكفاءة الضوئية لمقراب المسح

وقد أجري الاختبار الأول للمقراب في يونيو 2007 ، ثم وصـّل المقراب بالمقاريب الموجودة على جبل البارانال في نهاية عام 2007 . كما أجري اختبار آخر للمقراب بكاميرا أوميجا OmegaCAM في ربع عام 2008.

مقراب المسح أثناء تصنيعه في إيطاليا.

اقرأ أيضا[عدل]

مصادر[عدل]

  1. ^ [1]المرصد الأوروبي الجنوبي