جراند ثفت أوتو: فايس سيتي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
جراند ثفت أوتو: فايس سيتي
Vice-city-cover.jpg

المطور روكستار نورث  تعديل قيمة خاصية (P178) في ويكي بيانات
الناشر روكستار جيمز  تعديل قيمة خاصية (P123) في ويكي بيانات
الموزع تيك-تو إنترأكتيف،  وستيم[1]،  ومتجر همبل   تعديل قيمة خاصية (P750) في ويكي بيانات
سلسلة اللعبة جراند ثفت أوتو  تعديل قيمة خاصية (P179) في ويكي بيانات
محرك اللعبة ريندر وير  تعديل قيمة خاصية (P408) في ويكي بيانات
النظام أندرويد
إكس بوكس
بلاي ستيشن 2
مايكروسوفت ويندوز
ماك أوس
حاسوب شخصي
آي أو إس
بلاي ستيشن 3
بلاي ستيشن 4  تعديل قيمة خاصية (P400) في ويكي بيانات
تاریخ الإصدار 27 أكتوبر 2002  تعديل قيمة خاصية (P577) في ويكي بيانات
نوع اللعبة لعبة أكشن ومغامرات  تعديل قيمة خاصية (P136) في ويكي بيانات
النمط لعبة فيديو فردية  تعديل قيمة خاصية (P404) في ويكي بيانات
الوسائط قرص مضغوط
توزيع رقمي  تعديل قيمة خاصية (P437) في ويكي بيانات
مدخلات لوحة المفاتيح،  وماوس،  وجيم باد  تعديل قيمة خاصية (P479) في ويكي بيانات
التقييم
ESRB تعديل قيمة خاصية (P852) في ويكي بيانات
ESRB 2013 Mature.svg
PEGI تعديل قيمة خاصية (P908) في ويكي بيانات
لعمر 18
USK تعديل قيمة خاصية (P914) في ويكي بيانات
لعمر

الموقع الرسمي الموقع الرسمي  تعديل قيمة خاصية (P856) في ويكي بيانات

غراند ثفت أوتو: فايس سيتي (بالإنجليزية: Grand Theft Auto: Vice City)‏ هي لعبة فيديو من نوع عالم مفتوح وأكشن-مغامرات طورت من قبل روكستار نورث ونشرت بواسطة روكستار في 2001. وهي تعتبر بعد لعبة قراند ثلاثة لعبة ثلاثية الأبعاد في سلسلة غراند ثفت أوتو والإصدار السادس فيها. صدرت أولاً على البلي ستيشن 2 ثم على ويندوز وإكس بوكس ولاحقاً على ماك أو إس عشرة وآي أو إس وأندرويد. غراند ثفت أوتو: فايس سيتي سبقتها لعبة سرقة السيارات الكبرى 3 وتبعتها لعبة سرقة السيارات الكبرى: سان أندرياس.

فايس سيتي أخذت معظم إلهامها من الثقافة الأمريكية في ثمانينيات القرن الماضي. تقع أحداث اللعبة في 1986 في مدينة فايس سيتي وهي مدينة خيالية صنعت لتشبه ميامي. تدور أحداث قصة اللعبة حول قاتل مأجور للمافيا يدعى "تومي فيرسيتي" الذي أفرج عنه مؤخراً من السجن بعد أن تم القبض عليه في صفقة مخدرات فاشلة، يحاول تومي فيرسيتي الأنتقام من المسؤولين عن دخوله السجن بينما في نفس الوقت يبني إمبراطوريته الإجرامية.

عند اطلاقها، أصبحت أكثر الألعاب مبيعاً في 2002. في يوليو 2006 أصبحت أكثر ألعاب البلي ستيشن 2 مبيعاً على الأطلاق قبل أن تصبح غراند ثفت أوتو: سان أندرياس هي الأكثر مبيعاً ولكن عندما قامت روك ستار جيمز بتعديلها وتحديثها اصبحت الان اللعبة الأكثر مبيعا بالعالم للعب العالم المفتوح بعد لعبة قراند أربعة وقراند 5. فايس سيتي ظهرت أيضاً في مجلة فاميتسو اليابانية ضمن قائمة 100 لعبة مفضلة وكانت من أول عشر العاب في المجلة في 2006 وقد كانت اللعبة الغربية الوحيدة بالكامل المتواجدة على القائمة. مدينة فايس سيتي موجودة أيضاً في لعبة غراند ثفت أوتو: فايس سيتي ستوريز والتي قصتها تمهد لأحداث فايس سيتي.

القصة[عدل]

في البداية ستلعب بشخصية تومي فيرسيتي وهو البطل وخلال مسيرتك الاجرامية ستلتقي بأشخاص كثر منهم لانش lance وستقوم ببضعة مهمات معه من أجل إرجاع المال ولكن في الاخير تومي يكتشف أنهم نصبوا له فخاً وأرادوا قتله والاستيلاء على ممتلكاته وهم لانش وقد ذكر سابقا وسوني sonny رئيسه سابقا الذي طلب منه احضار المال كاملا لكنه في الاخير أراد قتله (تومي) ولكن طبعا تومي سينتقم منهم جميعا ويمتلك جزء من مال فايس سيتي وهكذا تنتهي القصة.

خلفية اللعبة[عدل]

تقع أحداث اللعبة في مدينة فايس سيتي الخيالية، والتي مبنية بقوة على مدينة ميامي في فلوريدا. منظر اللعبة خصوصاً الملابس والسيارات (وأحياناً الطابع الساخر) يعكس فترة الثمانينات. أستعارت اللعبة العديد من الأساليب من أفلام مشهورة الوجه ذو الندبة وCarlito's Way وBlow ومسلسل الثمانينات المشهور "ميامي فايس" (بالإنجليزية: Miami Vice)‏.

التقييمات والمبيعات[عدل]

صدرت اللعبة مع إشادة من النقاد والمعجبن على حد سواء. حصلت اللعبة على تقييم 10/9.7 من موقع آي جي إن،[2] و10/9.6 من موقع جيم سبوت، و5/5 من موقع جيم برو،[3] و10/10 من مجلة البلي ستيشن الرسمية الأمريكية. تم مدحها خصوصاً على مشاهد البداية والنهاية المليئة بالأكشن وإعادة أحياء حقبة الثمانينات بطريقة ممتعة.

قراء مجلة البلي ستيشن الرسمية البريطانية صوتوا لها كرابع أفضل لعبة بلي ستيشن صدرت على الأطلاق.[4]

أعتباراً من 26 مارس 2008، غراند ثفت أوتو: فايس سيتي قد باعت 17.5 مليون نسخة وفقاً للشركة الموزعة تيك-تو إنترأكتيف،[5] جاعلاً إيها رابع أكثر لعبة فيديو مبيعاً على البلي ستيشن 2.

مراجع[عدل]

  1. ^ المخترع: فالف — الرخصة: رخصة مملوكة
  2. ^ "Grand Theft Auto; Vice City (PS2) Review". IGN. مؤرشف من الأصل في 17 يوليو 2012. اطلع عليه بتاريخ 20 ديسمبر 2006. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  3. ^ "Grand Theft Auto; Vice City (PS2) Review". GameSpot. مؤرشف من الأصل في 26 أكتوبر 2011. اطلع عليه بتاريخ 20 ديسمبر 2006. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  4. ^ Official UK PlayStation Magazine issue 50, Future Publishing, October 2010
  5. ^ "Recommendation of the Board of Directors to Reject Electronic Arts Inc.'s Tender Offer" (PDF). تيك-تو إنترأكتيف. 2008-03-26. صفحة 12. مؤرشف من الأصل (PDF) في 08 أبريل 2008. اطلع عليه بتاريخ 01 أبريل 2008. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)

وصلات خارجية[عدل]