حركية دوائية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من حرائك دوائية)
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

الحركية الدوائية [1] أو الحرائك الدوائية[2] أو الحركيات الدوائية أو علم التحركات الدوائية[3] أو حركية الدواء [4] (بالإنجليزية: Pharmacokinetics) هي دراسة حركة الدواء ضمن الكائن الحي أي انتقاله والتغيرات التي تطرأ عليه مع الزمن منذ دخوله اللكائن الحي إلى لحظة إخراجه منه. يختصر بالحرفين “PK” ليشكل أحد فروع علم الأدوية والصيدلة المتجهة لتحديد مصير المواد الدوائية التي تقدم للمتعضية الحية. بشكل عملي، يهتم هذا العلم بالمركبات الدوائية عامة والتغيرات التي تحصل عليها ضمن العضوية رغم أن طرائق البحث فيه يمكن تطبيقها على أية مادة كيميائية، يتم هضمها أو يتم تقديمها وإدخالها للعضوية.

غالبا ما تتم دراسة الحركيات الدوائية بالتزامن مع ما يسمى بالتحريكيات الدوائية أو الديناميكا الدوائية وهي فرع آخر من علم الأدوية يدرس ما الذي يفعله الداء ضمن المتعضية، ففي حين تدرس الحركيات الدوائية فعل الجسم في الدواء، تدرس التحريكيات الدوائية فعل الدواء في الجسم. يتضمن هذا مسارات وآليات الامتصاص والإطراح، سرعة بداية تأثير الدواء ومدة تأثيره، التحولات الحيوية التي تحدث على المادة ضمن الجسم وتأثيرات ومسالك إطراح نواتج استقلاب الدواء (مستقلبات الدواء).[5]

انظر أيضاً[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ أكرم المهايني. "علم الأدوية". الموسوعة العربية. اطلع عليه بتاريخ 29/11/2017. 
  2. ^ "Al-Qamoos القاموس - English Arabic dictionary / قاموس إنجليزي عربي". www.alqamoos.org. اطلع عليه بتاريخ 29 نوفمبر 2017. 
  3. ^ قاموس أطلس الحديث
  4. ^ شبكة الصيادلة السعوديين نسخة محفوظة 22 ديسمبر 2017 على موقع واي باك مشين.
  5. ^ Anderson, D.M. (2002) Mosby’s Medical, Nursing and Allied Health Dictionary, 6th Edition, Mosby Company, St Louis.

وصلات خارجية[عدل]

Bowl Of Hygieia by David.svg
هذه بذرة مقالة عن الصيدلة بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.