حليمية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Commons-emblem-notice.svg

الحليمية

حليمية أنثى [1]
التصنيف العلمي
المملكة: حيوان
Subkingdom: بعديات حقيقية
غير مصنف: ثنائيات التناظر
الشعبة: ديدان أسطوانية
الطائفة: Secernentea
الصنف: Spiruria
الرتبة: حجناوات
الفيلق: الحليماوات
الفصيلة: Thelaziidae
الجنس: حليمية
بوسك، 1819 م
الأنواع

أنظر النص.

الحليمية (الاسم العلمي: Thelazia) هي جنس من الديدان الأسطوانية وهي دودة تتطفل على الأعين والأنسج المتعلقة بها لدى الطيور والثدييات الثوية، بما في ذلك الاٍنسان.[2] وتسمى أيضا دود العين ويشار للاٍصابة بأنواع الحليمية بداء الحليماوات. وعادتا ما يوجد الطور البالغ في الأجفان، الغدد الدمعية، القناة الدمعية، أو ما يسمى الجفن الثالث (الغشاء الراف أو الغشاء الرماش) وأحيانا توجد في مقلة العين بنفسها اٍما تحت الملتحمة أو في غشاء الجسم الزجاجي تجويف مقلة العين.[3] كل أنواع الحليمية التي درسة دورات حياتها نقلت بأنواع من ثنائيات الأجنحة التي لا تعض مثل الذبابة، ولاكن التي تتغذى على الدموع

مراجع[عدل]

  1. ^ This image is from the article: Otranto, D. and M. Dutto (2008) "Human thelaziasis, Europe." Emerging Infectious Diseases 14(4):647-649. The journal Emerging Infectious Diseases is published by the Centers for Disease Control, a US government agency.
  2. ^ Otranto, D. and D. Traversa (2005) "Thelazia eyeworm: An original endo- and ecto-parasitic nematode." Trends in Parasitology 21(1):1-4.
  3. ^ Xue, C., N. Tian, and Z. Huang (2007) "Thelazia callipaeda in human vitreous." Canadian Journal of Ophthalmology 42(6):884-885.