حوار ما بين الأديان

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

حوار ما بين الأديان هو مصطلح يشير إلى التفاعل التعاوني البناء والإيجابي بين الأفراد من مختلف المعتقدات والتقاليد الدينية وغيرها من التوجهات الروحية والأفكار الإنسانية على مستوى الفرد وكذلك المؤسسات والهيئات الدينية.

وتوجد في جميع أرجاء العالم المتحضر هيئات ومبادرات مختصة تدعم التوعية حول قيم التسامح والعيش المشترك والمأخاة في الإنسانية وقبول الآخر ورفض التعصب الديني والنظر بدونية للأشخاص من غير معتقد الفرد والانفتاح على أفكار الآخرين وعلى التنوع في نسيج المجتمعات والاحترام ورفض العنصرية والكراهية بأشكالها والدفاع عن حرية الأديان ورفض الاضطهاد الديني والأحكام المسبقة.[1]

دعم الأمم المتحدة[عدل]

تهدف مبادرة تحالف الحضارات إلى منع العنف ودعم الترابط الاجتماعي من خلال تشجيع الحوار الثقافي وحوار ما بين الأديان. اقترح فكرة المبادرة رئيس الوزراء الإسباني خوسيه لويس ثباتيرو خلال اجتماع الجمعية العامة للأمم المتحدة في دورتها التاسعة والخمسون عام 2005. وقد ساهم في تمويلها رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان.[2]

مراجع[عدل]

  1. ^ Musser, D & Sunderland, D., War or Words: Interreligious Dialogue as an Instrument of Peace Cleveland: The Pilgrim Press, (2005) 1.
  2. ^ "Turkey's Erdogan Meets Azerbaijani President to Discuss Bilateral Ties". Sputnik News. تمت أرشفته من الأصل في 18 أغسطس 2016. اطلع عليه بتاريخ 01 يوليو 2016. 

وصلات خارجية[عدل]

P religion world.svg
هذه بذرة مقالة عن موضوع ديني أو كهنوتي بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.