المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.

روحانية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (مارس 2016)

الروحانية، هو توجه أو اهتمام للإنسان نحو كل ما يتعلق بالأمور الروحانية المتعلقة بالروح، وتهتم الروحانية بالقيم الأبدية وكل ما يمكن أن يشرح الطبيعة الكلية (الكبرى) للإنسان والخلق والعالم، لذلك فهي تقع على طرف نقيض مع الزمن الراهن، والمادية الطبيعية، فهي غالبا ما تهتم بوضع نظريات ميتافيزيقية تتضمن الإيمان بقوى فوق طبيعية، تماما مثل الأديان، لكن تأكيدهم وبرهانهم على هذه النظريات ووجود القوى فوق الطبيعية يكون عن طريق رسالات أو كتب سماوية (مثل الديانات السماوية) أو برهان عقلي (مثل الميتافيزينيا الفلسفية) وأنما عن طريق التجربة والخبرة الشخصية التي تكتسب عن طريق طقوس وممارسات تعبدية معينة، وقد تكون الروحانية تعبيرا عن شعور بالحياة أكثر أو اقل تعقيدا وأكبر من مجرد الإحساس اليومي بالأشياء بل يجب أن يكون فهمنا للحياة مترافقا مع رؤية للعالم تتضمن موقفا من الكثير من القضايا الإنسانية.

التعريف[عدل]

ليس هنالك تعريف واحد متفق عليه بصورة شاملة للروحانية، لكن بمسح التعاريف المستخدمة في الأبحاث المدرسية تُظهر تعاريفاً عدة لها مع شبه محدد بينها. لكن طبقاً لـ Waaijman، معنى الروحانية هو إعادة التشكيل التي تهدف إلى معالجة حالة الإنسان، وصورة الله، طبقاً لهذا التعريف، فأن إعادة التهيئة موجهه نحو القالب والذي يمثل : اليهودية في التوارة، وفي البوذية بوذا، وفي المسيحية هو المسيح، وفي الإسلام هو محمد.

إقرأ أيضا[عدل]