بوابة:تربية وتعليم: الفرق بين النسختين

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
[نسخة منشورة][مراجعة غير مفحوصة]
تم حذف المحتوى تمت إضافة المحتوى
زيادة عدد الشخصيَّات التربويَّة
انا محرر اسمي هو :نادية الناصيري اسكن بتطوان
وسمان: تحرير من المحمول تعديل ويب محمول
سطر 18: سطر 18:
<div style="width:100%"><div style="height:4px;border:4px solid #2B547E;-moz-border-radius-topright:1px;-moz-border-radius-topleft:1px;background:#2B547E;font-size:1px;"></div>
<div style="width:100%"><div style="height:4px;border:4px solid #2B547E;-moz-border-radius-topright:1px;-moz-border-radius-topleft:1px;background:#2B547E;font-size:1px;"></div>
<div style="margin-bottom:1.5em;border:1px solid #CCCCCC;border-top:0;background:#ccccff;padding:5px;">
<div style="margin-bottom:1.5em;border:1px solid #CCCCCC;border-top:0;background:#ccccff;padding:5px;">
هذه البوابة تتضمن مجموعة من الخيارات المتعلقة بالتعليم
= [[ملف:EduLogo.png|44px]]'''موجز عن التربية والتعلم والتعليم''' =
{{بوابة:تربية/مقدمة}}
<div></div>
|}
<!------- بداية العمودين ------->
{|width="100%" cellspacing="0" cellpadding="0"
|width="50%" valign="top"|
<!------- قسم تربويون عرب ------->
{|width="100%" cellspacing="0" cellpadding="0"
|width="50%" valign="top"|
<div style="width:100%"><div style="height:2px;border:1px solid #2B547E;-moz-border-radius-topright:1px;-moz-border-radius-topleft:1px;background:#2B547E;font-size:1px;"></div>
<div style="margin-bottom:1.5em;border:1px solid #CCCCCC;border-top:0;background:#FFFFCC;padding:5px;">


= تربويون عرب =
= تربويون عرب =

نسخة 19:25، 15 ديسمبر 2016

بوابة:تربية/محتويات البوابة

هذه البوابة تتضمن مجموعة من الخيارات المتعلقة بالتعليم

تربويون عرب

فؤاد أفرام البستاني (1904-1994)، أديب، مؤرخ، أكاديمي وسياسي لبناني يعتبر من أكبر المثقفين المعاصرين في لبنان وأحد أهم نقاد الأدب العربي. أسهم في إنشاء الجامعة اللبنانية سنة 1951 وكان أول رئيس لها، كما درس الأدب العربي لسنوات طويلة في جامعة القديس يوسف. تولى مع زميله الدكتور أسد رستم بتكليف من وزراة التربية اللبنانية وضع "تاريخ لبنان الموجز" الذي أصبح التاريخ المدرسي الرسمي. علّم البستاني الآداب العربية والتاريخ والفلسفة الإسلامية في جامعة القديس يوسف ومدرسة الآداب العليا والأكاديمية اللبنانية للفنون الجميلة والجامعة اللبنانية. واستمر طيلة هذا الوقت، وحتى وفاته، في تحرير موسوعة "دائرة المعارف".

شخصية تربوية

بنجامين بلوم (1913 - 1999) هو طبيب نفسي يهودي أمريكي قدم مساهمات مؤثرة لتصنيف الأهداف التعليمية ولنظرية إتقان التعلم. وتولى مسؤولية الفريق البحثي الذي أجرى تحقيقا كبيرا في تنمية المواهب الاستثنائية والتي بنتبجتها طورت مفاهيم تحقيق الاستثنائية والتفوق والعظمة.

نظرية تربوية

التعلم النشط هو مصطلح شامل لمجموعة من أساليب التدريس التي تركز على إلقاء مسؤولية التعلم على المتعلم أو الطالب. انتشر هذا المصطلح في ثمانينات القرن العشرين إلا أنه أصبح شائعا في التسعينيات بسبب تقرير كلا من بونويل وإيسون إلى جمعية دراسات التعليم العالي الأميركية عام 1991 والتي عرض أساليب مختلفة لتشجيع تطبيق التعلم النشط. ويَعتبر ماير أن التعلم النشط هو مبدأ انبثق عن نظريات التعلم الاستكشافي الأقدم. والمبدأ يعتمد على فكرة أن المشاركة النشطة للمتعلم في مواد التعلم يجعله قادرا على استرجاع المعلومات بشكل أفضل. وعارض بعض المؤلفين المعروفين هذه الفكرة لعدم وجود أي إثباتات لها. واقترح ماير أن يكون المتعلم نشط إدراكيا.

مقالة تربوية مختارة

أكاديمية الأرض هو موقع أنترنت أطلق يوم 24 مارس 2009، من قبل ريتشارد لودلو والتي تقدم فيديو محاضرات مجانية عبر الإنترنت من جامعات مرموقة مثل جامعة كاليفورنيا بيركلي، وجامعة كاليفورنيا، وجامعة ميشيغان وجامعة هارفارد ومعهد ماساتشوستس للتقنية، وجامعة برنستون وجامعة ستانفورد، وجامعة ييل في مواضيع علم الفلك، وعلم الأحياء، والكيمياء، وعلوم الحاسب الآلي، والاقتصاد، والهندسة، واللغة الإنجليزية، وريادة الأعمال، والتاريخ، والقانون، والرياضيات، والطب والفلسفة، والفيزياء والعلوم السياسية، وعلم النفس، والدين.

 

صورة تربوية

{{{تعليق}}}
{{{تعليق}}}
مصدر: Maveric149

التربية حول العالم

التعليم في اليابان لا يقتصر فقط على التعليم الذي يجري في المدارس، بل يتعداه إلى التعليم الاجتماعي والتعليم المنزلي والتعليم في الشركات. التعليم في اللغة اليابانية يعني "كيو-إكو" (教育) وهي تتكون من حرفين "كيو" (教) والذي يعني "التشجيع على التقليد" (بمعنى تقليد ما يفعل الآخرون، وهو أساس عملية التعليم) و حرف "إكو" (育) والذي يعني "تربية الطفل" وهذين الحرفين يعبران عن جوهر العملية التعليمية في اليابان حيث بدأ باستخدام هذه الكلمة بدأ من فترة إيدو.

التربية في البلاد العربية

التعليم في سوريا: تعتبر الأعوام التسعة الأولى من التعليم الأساسي في سوريا وهي للأطفال ما بين 6 و 11 سنوات إجبارية ومجانية لجميع المقيمين. و تتضمن المرحلة الثانوية على 3 سنوات من التعليم المهني التجاري أو الصناعي أو الزراعي أو العام، يتبعها 3 سنوات من التعليم المهني أو الأكاديمي وكذلك معاهد الدراسات المتوسطة والعالية والدراسة الجامعية. نسبة القادرين على القراءة والكتابة بالبلد: 79.8% (حسب إحصائية 2006) ويشكل منهم الذكور: 86.0% والإناث: 55.9%. في عام 2003 كان نصيب التعليم من ميزانية الدولة ما يقارب 8.6%.

مقالات مبوبة عن التربية والتعلم والتعليم



المزيد عن تربية وتعليم في المشاريع الشقيقة:
ويكي كتب  كومنز ويكي أخبار  ويكي اقتباس  ويكي مصدر  ويكي جامعة  ويكي رحلات  ويكاموس  ويكي بيانات 
كتب وسائط متعددة أخبار اقتباسات نصوص مصادر تعليمية وجهات سفر تعاريف ومعاني قواعد بيانات
بوابة:ثقافة بوابة:أعلام بوابة:تصفح بوابات جغرافيا بوابة:تصفح بوابات تاريخ بوابة:تصفح بوابات رياضيات بوابة:تصفح بوابات علوم بوابة:تصفح بوابات المجتمع بوابة:تصفح بوابات التقنية بوابة:تصفح بوابات فلسفة بوابة:تصفح بوابات الأديان ويكيبيديا:فهرس البوابات
الثقافة الأعلام والتراجم الجغرافيا التاريخ الرياضيات العلوم المجتمع التقانات الفلسفة الأديان فهرس البوابات