خوسيه مارتي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
خوسيه مارتي

معلومات شخصية
الميلاد 28 يناير 1853(1853-01-28)
هافانا
الوفاة 19 مايو 1895 (42 سنة)
سبب الوفاة قتل في معركة  تعديل قيمة خاصية (P509) في ويكي بيانات
مواطنة إسبانيا  تعديل قيمة خاصية (P27) في ويكي بيانات
مناصب
قنصل   تعديل قيمة خاصية (P39) في ويكي بيانات
في المنصب
3 مارس 1887  – مارس 1892 
الحياة العملية
المدرسة الأم جامعة كمبلوتنسي بمدريد، جامعة سرقسطة
المهنة لغوي،  وشاعر[1][2][3]،  وكاتب،  ومترجم،  وعسكري،  وسياسي،  وكاتب مقالات،  وصحفي،  ورسام،  وثوري  تعديل قيمة خاصية (P106) في ويكي بيانات
اللغات الإسبانية  تعديل قيمة خاصية (P1412) في ويكي بيانات
الخدمة العسكرية
الرتبة لواء  تعديل قيمة خاصية (P410) في ويكي بيانات
التوقيع
 
المواقع
الموقع http://www.josemarti.cu/
تمثال خوسيه مارتي ممتطياً جواد في حديقة سنترال بارك في نيويورك
شارع 41 باولا، هافانا، مسقط رأس خوسيه مارتی

خوسيه خوليان مارتي بيريز (بالإسبانية: José Julián Martí Pérez)‏ سياسي جمهوري ديمقراطي ومفكر وصحفي وفيلسوف وشاعر كوبي من أصل إسباني، ولد في هافانا في 28 يناير عام 1853، وتوفي في 19 مايو عام 1895. واعتبره الكثيرون بمثابة رسول الاستقلال الكوبي. يعد خوسيه مارتي أحد الأبطال الوطنيين في بلاده. وينتمي مارتي لتيار الحداثة. ورغم أنه لم يَثْبُت أنه زار أي دولة عربية، إلا أنه كان معجبا بالحضارة الإسلامية وكان كثير الإشادة والإعجاب بالعرب، وظهر ذلك في أعماله التي بلغ مجموعها 28 مجلدا، فيقول مارتي عن العرب: «إنهم كائنات رشيقة جذابة، تكوّن شعبًا هو الأكثر نبلا وأناقة على وجه البسيطة..».

والمدهش في اهتمامه بالعرب أنه قبل أن يكمل السادسة عشرة من عمره كان قد ألَّف مسرحيته الشعرية الأولى التي سماها مسرحية عبد الله، والبطل هو شاب مصري يدعى عبد الله من النوبة، وجميع أبطاله من العرب الذين يشتركون مع الشعب الكوبي في نضاله ضد المستعمر الإسباني، بل إن مارتي يؤلف ديوانا شعريا بعنوان إسماعيل الصغير، الذي هو أبو العرب ابن إبراهيم، ويخص العرب بإشارات كثيرة فيه. ومن الشخصيات العربية.

ومن أقواله عن الأوروبيين البيض: «ذلك هو منطقهم: أن يعلي قيمة بلطجي أيرلندي أو مرتزق هندي ممن خدم الدول الأوروبية على حساب عربي من المتبصرين في الأمور، المترفعين عن الدنايا، والذين لا تثبط عزمهم هزيمة، ولا يعرفون التخاذل حيال الفارق العددي بينهم وبين أعدائهم، بل يدافعون عن أرضهم ورجاؤهم على الله».

معرض[عدل]

روابط خارجية[عدل]

مصادر[عدل]

  1. ^ http://www.poemhunter.com/jose-marti/poems/. {{استشهاد ويب}}: |url= بحاجة لعنوان (مساعدة) والوسيط |title= غير موجود أو فارغ (من ويكي بيانات) (مساعدة)
  2. ^ http://www.nytimes.com/2004/09/26/books/review/26SIEGELL.html. {{استشهاد ويب}}: |url= بحاجة لعنوان (مساعدة) والوسيط |title= غير موجود أو فارغ (من ويكي بيانات) (مساعدة)
  3. ^ http://www.worldatlas.com/webimage/countrys/namerica/caribb/cuba/cufamous3.htm. {{استشهاد ويب}}: |url= بحاجة لعنوان (مساعدة) والوسيط |title= غير موجود أو فارغ (من ويكي بيانات) (مساعدة)