ذو نواس

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
ذو نواس
معلومات شخصية
تاريخ الميلاد القرن 5
تاريخ الوفاة 525
الجنسية Flag of Yemen.svg اليمن تعديل القيمة في ويكي بيانات
الحياة العملية
المهنة سياسي تعديل القيمة في ويكي بيانات
رسمة افتراضية لذو نواس

ذو النواس الحِميَّري ، شخصية اسطورية لملك حميري ظهرت في كتب الروائيين في القرن الثاني الهجري حيث نسب اليه القيام بحرق النصارى في نجران، اول من ذكرة هو ابن إسحاق مؤرخ فارسي الاصل ينحدر من سبي العراق، وهو اول من كتب قصة محرقة نجران رغم انه لم يعاصر محرقة نجران المفترضة وقد ربطها بحادثة اصحاب الاخدود رغم ان القرآن لم يحدد مكان حادثة الاخدود ومن قام بها.

نقوش المسند اليمنية لا تذكر ذو النواس مطلقا ولا تذكر محرقة نجران المفترضة.

يعتقد الباحثون ان شخصية ذو النواس اسطورة، وقد تم ربطها خطأً بالملك الحميري يوسف أسأر يثأر لكنة ملك حميري يعتبر بطل قومي تصدى للغزو الحبشي الأول ولا يوجد اي نقش يتحدث عن تحريقة النصارى ولا يوجد اثار للديانة النصرانية في نجران.

القصة وفقا للرواية الإسلامية[عدل]

لا يوجد اي اثار تدل على انتشار المسيحية من صلبان وتماثيل للمسيح ومعابد في مدينتي نجران ورقمات. بل الاثار والنقوش المكتشفة تدل ان سكان نجران ورقمات كانوا وثنيين يعبدون عثتر (إله الصباح) و ود (إله المحبة) في العصر السبئي، وفي عهد الدولة الحميرية اصبح معظم سكان مدينتي نجران ورقمات يتبعون الديانة اليهودية ويعبدون رحمن. والنقوش المكتشفة تدل على إسلام اهلها في العصر النبوي.

القرآن لا يذكر نجران ولا الحميري ذو النواس ولا يوجد احديث نبوية تحدد مكان حصول حادثة اصحاب الاخدود ومن قام بها. والاية القرآنية تذكر {وما نقموا منهم إلا أن يؤمنوا باللّه العزيز الحميد} اي انهم ما قتلوا اصحاب الأخدود ألا الإنهم آمنوا بالله لكونهم مؤمنين وهذه يعني استحاله ارتكاب الحميريين حادثة الاخدود الذين هم ايضا كانوا مؤمنين بالله موحدين.

مراجع[عدل]

انظر أيضاً[عدل]