رئيس وزراء إستونيا

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
رئيس وزراء إستونيا
Jüri Ratas 2017-05.jpg

يوري راتاس،  و
Kaja Kallas (crop).jpg

كايا كالاس  تعديل قيمة خاصية (P1308) في ويكي بيانات
منذ 23 نوفمبر 2016، و26 يناير 2021  تعديل قيمة خاصية (P1308) في ويكي بيانات
البلد Flag of Estonia.svg إستونيا  تعديل قيمة خاصية (P17) في ويكي بيانات
عن المنصب
المعين رئيس إستونيا  تعديل قيمة خاصية (P748) في ويكي بيانات
مدة الولاية وتعقد الانتخابات العامة لريجيكوغو كل 4 سنوات على الأكثر. رئيس الوزراء هو من خلال اتفاقية زعيم الحزب منتصرا. لا تفرض تحديد مدة ولاية المكتب.
تأسيس المنصب 24 فبراير 1918
أول حامل للمنصب كونستانتين باتس

رئيس وزراء إستونيا (الإستونية: Eesti Vabariigi Peaminister) هو رئيس الحكومة في جمهورية إستونيا.[1] ويتم ترشيح رئيس الوزراء من قبل الرئيس بعد إجراء المشاورات اللازمة مع الكتل البرلمانية ويؤكد ذلك البرلمان. في حالة عدم الاتفاق، يمكن للبرلمان أن يرفض ترشيح الرئيس واختيار مرشحهم الخاصة. رئيس الوزراء هو عادة زعيم أكبر حزب في الائتلاف الحاكم. تشغل المنصب كايا كالاس زعيمة حزب الإصلاح.

بصفته الرئيس المعين من قبل وضعت عليها في الدستور، ورئيس الوزراء بمثابة رئيس الحكومة. انه لا يتوجه أي وزارة معينة، ولكن، وفقا لالدستور، المشرف على عمل الحكومة. أهمية رئيس مجلس الوزراء ودورها في الحكومة وعلاقاته مع الوزارات الأخرى غالبا ما تعتمد على موقف الحزب الذي يقوده رئيس الوزراء في شركاء التحالف وجها لوجه، وعلى مقدار التأثير على رئيس الوزراء يمتلك داخل بلده الحزب. إذا كان رئيس الوزراء لديه موقف قوي داخل حزبه، وجعل الحكومة تتكون فقط من ممثلي هذا الحزب، وانه يمكن الاستمتاع سلطة كبيرة. في جميع المسائل الوطنية الحاسمة، إلا أن الكلمة الأخيرة تقع على عاتق ريجيكوغو والسلطة التشريعية.

مراجع[عدل]

  1. ^ Une histoire de l'Estonie" / Viron historia. Helsinki: Société de littérature finlandaise / Suomalaisen Kirjallisuuden Seura. 2007. صفحة 524-525. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)

انظر أيضا[عدل]


Flag of Estonia.svg
هذه بذرة مقالة عن موضوع عن سياسة إستونيا بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.