بكتيريا زرقاء

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من زراقم)
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
اضغط هنا للاطلاع على كيفية قراءة التصنيف
الزراقم
العصر: 3500–0 Ma
نوع المتذبذبة
نوع المتذبذبة

التصنيف العلمي
النطاق: بكتيريا
الشعبة: بكتيريا زرقاء
الاسم العلمي
Cyanobacteria[1][2]  تعديل قيمة خاصية الاسم العلمي للأصنوفة (P225) في ويكي بيانات
الرتب
The taxonomy is currently under revision[3][4]
  • Unicellular forms

Chroococcales (suborders-Chamaesiphonales and Pleurocapsales)

  • Filamentous (colonial) forms

نوستكيات (= Hormogonales or Oscillatoriales)

  • True-branching (budding over multiple axes)

Stigonematales

الزَراقِم[5] أو البكتيريا الزرقاء[6] أو الجراثيم الزرقاء[7] أو البكتيريا الخضراء المزرقة[8][9] (بالإنجليزية: Cyanobacteria) هي شعبة من البكتيريا سالبة الغرام القادرة على التمثيل الضوئي، عادة ما تعيش في الماء. نحو ثلثي الأنواع المدروسة قادرة على تثبيت النيتروجين، وهي تشارك بذلك في دورة النيتروجين. تحوي البكتيريا الزرقاء ثلاث صبغات، الأخضر والأزرق والأحمر. الصبغة الخضراء هي الكلوروفيل وتساعدها في عملية التمثيل الضوئي. والصبغة الزرقاء هي التي تعطيها اللون الأزرق، والسبب في ذلك يرجع إلى كثرة وجود الصبغة الزرقاء داخلها. أما الصبغة الحمراء فهي بيتا كاروتين فنستدل على وجودها من طائر الفلامنجو، فعندما يشرب الفلامنجو الماء، تدخل البكتيريا الزرقاء لجسمه، فيظهر اللون الوردي على بعض أجزاء جسمه. والزراقم تعتبر حاليا مجموعة من الجراثيم، لذلك تدعى أيضا بالجراثيم الزرقاء (cyanobacteria) وقد تبين تماما أنها غير وثيقة الصلة بالنباتات فهي لا ترتبط بالنباتات بأي شكل (عكس ما كان متوقعا) ولا بالفطور وبالحيوانات والجراثيم الزرقاء أو الزراقم هي مجموعة متنوعة من البكتيريا موجبة الغرام المتواجدة في مدى من المواقع البيئية المختلفة مثل التربة والخضروات ومياه المجاري والجلد ولطخات الجلد. بعضها مثل الوتدية الخناقية هي مسببات مرضية بينما الأخرى مثل بكتيريا Corynebacterium glutamicum هي ذات أهمية صناعية هائلة. C. glutamicum هي واحدة من أنواع البكتيريا ذات الأهمية في التقنية الحيوية بإنتاج سنوي لأكثر من طُنين من أحماض الأمينية ومركب الغلوتامات الميسر ومركب اللايسين.

المراجع[عدل]

  1. ^ مذكور في : التصنيف الأعلى لجميع الكائنات الحية — المؤلف: Michael A. Ruggiero، ‏Dennis P. Gordon، ‏Thomas M. Orrell، ‏Nicolas Basile Bailly، ‏Thierry Bourgoin، ‏Richard C. Brusca، ‏توماس كافلييا سميث، ‏Michael D. Guiry و Paul M. Kirk — عنوان : A Higher Level Classification of All Living Organisms — العدد: 4 — المجلد: 10 — الصفحة: e0119248 — نشر في: بلوس ون — تاريخ النشر: 29 أبريل 2015 — https://doi.org/10.1371/journal.pone.0119248https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pubmed/?term=25923521 — رخصة: CC0
  2. ^   تعديل قيمة خاصية معرف موسوعة الحياة (P830) في ويكي بيانات"معرف Cyanobacteria في موسوعة الحياة". eol.org. اطلع عليه بتاريخ 9 ديسمبر 2016. 
  3. ^ "Cyanophyceae". Cyanophyceae. Access Science. اطلع عليه بتاريخ 21 April 2011. 
  4. ^ Ahoren Oren (2004). "A proposal for further integration of the cyanobacteria under the Bacteriological Code". Int. J. Syst. Evol. Microbiol. 54 (Pt 5): 1895–1902. doi:10.1099/ijs.0.03008-0. PMID 15388760. 
  5. ^ المعجم الطبي الموحد.
  6. ^ بنك باسم الآلي للمصطلحات.
  7. ^ بنك باسم الآلي للمصطلحات.
  8. ^ علم الأحياء بواسطة بيتر هـ. ريفن،جورج ب. جونسون،جوناثان ب. لوسوس،كينيث أ. ماسون،سوزان ر. سنجر، صفحة 541.
  9. ^ جامعة أم القرى.
Paramecium.jpg
هذه بذرة مقالة عن علم الأحياء الدقيقة بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.