سلام بن أبي مطيع

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
سلام بن أبي مطيع
معلومات شخصية
الوفاة 164 هـ
مكة المكرمة  تعديل قيمة خاصية (P20) في ويكي بيانات
الإقامة البصرة  تعديل قيمة خاصية (P551) في ويكي بيانات
الكنية أبو سعيد
اللقب الخزاعي البصرى
الحياة العملية
الطبقة الطبقة السابعة
المهنة مُحَدِّث  تعديل قيمة خاصية (P106) في ويكي بيانات

أبو سعيد سلام بن أبي مطيع الخزاعي البصري أحد رواة الحديث النبوي، وأحد خطباء أهل البصرة في عصره.

رواية الحديث[عدل]

روى الحديث عن: قتادة بن دعامة، وشعيب بن الحبحاب، وأيوب السختياني، وعثمان بن عبد الله بن موهب، وهشام بن عروة، وأبي عمران الجوني، وأسماء بن عبيد، وعدة، وكان ينزل إلى معمر بن راشد. حدث عنه: عبد الله بن المبارك، وعبد الرحمن بن مهدي، وسعيد بن عامر الضبعي، ويونس بن محمد، وأبو الوليد، وسليمان بن حرب، وعلي بن الجعد، وموسى بن إسماعيل، وإبراهيم بن الحجاج السامي، ومسدد بن مسرهد، وهدبة، وعبد الأعلى بن حماد، وخلق غيرهم.[1]

الجرح والتعديل[عدل]

  • قال أبو أحمد بن عدي: «ليس بمستقيم الحديث عن قتادة خاصة، وله أحاديث حسان غرائب وإفرادات. وهو يعد من خطباء أهل البصرة وعقلائهم، وكان كثير الحج ومات في طريق مكة، ولم أر أحدا من المتقدمين نسبه إلى الضعف، وأكثر ما في حديثه أن روايته عن قتادة فيها أحاديث ليست بمحفوظة لا يرويها».
  • قال أبو حاتم الرازي: «صالح الحديث.»
  • قال أبو داود: «قال أبو عبيد الآجرى عن أبى داود: سمعت أبا سلمة قال: سمعت سلام بن أبى مطيع، وكان يقال: هو أعقل أهل البصرة، وكان في الستة».
  • قال أحمد بن حنبل: «ثقة صاحب سنة».
  • قال ابن حجر في التقريب: «ثقة صاحب سنة، في روايته عن قتادة ضعف».
  • قال الذهبي في الكاشف: «قال أحمد: ثقة صاحب سنة. وقال ابن عدى: ليس بمستقيم في قتادة خاصة وله غرائب، يعد من خطباء أهل البصرة وعقلائهم».
  • قال النسائي: «ليس به بأس».[2]

وفاته[عدل]

كان كثير الحج، فمات في طريق مكة، قال محمد بن محبوب: مات وهو مقبل من مكة 164 هـ. وقال ابن قانع: مات سنة 173 هـ.

مراجع[عدل]

  1. ^ سير أعلام النبلاء الطبقة السابعة سلام بن أبي مطيع المكتبة الإسلامية. وصل لهذا المسار في 13 نوفمبر 2016 نسخة محفوظة 30 مايو 2017 على موقع واي باك مشين.
  2. ^ سلام بن أبى مطيع الخزاعى الجامع للحديث النبوي. وصل لهذا المسار في 13 نوفمبر 2016 نسخة محفوظة 14 مارس 2020 على موقع واي باك مشين.