صوفيا الأولى

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من صوفيا الأولى (مسلسل))
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
صوفيا الأولى
Sofia the First
صوفيا الأولى.png
الملصق الرسمي الإنجليزي لصوفيا الأولى

النوع مسلسل رسوم متحركة
مسلسل غنائي
مسلسل موجه للصغار
مغامرة
كوميديا
فانتازيا
تأليف كريج جيربر
إخراج جامي ميتشل
لاري ليشليتر (إخراج مشترك، 7 حلقات)
أسماء سمير (النسخة العربية)
جيهان الناصر (النسخة العربية)
بطولة النسخة الإنجليزية:-
أريل وينتر
واين برادي
سارا راميرز
ترايفس ولينجهام
دارسي روز
تيم جان
جيس هارنيل
تايلر ميرنا
النسخة العربية:-
دارين هاني
شروق صلاح
لمى صبري
هاشم هاني
البلد  الولايات المتحدة
 مصر (النسخة العربية)
لغة العمل الولايات المتحدة الإنجليزية
عدد المواسم ثلاث مواسم (تم بثهما)
أربع مواسم (أعلن عنهم)
عدد الحلقات 80 حلقة (عرضوا)
106 (أعلن عنهم)
مدة الحلقة 22 دقيقة
44 دقيقة (حلقات خاصة)
شارة البداية النسخة الأصلية:-
سوفيا الأولى من تلحين جون كافانو
كلمات:-
جون كافانو
كريج جيربر
أداء:-
أريل وينتر
لورا دينكسون
النسخة العربية:-
صوفيا الأولى من تلحين جون كافانو
كلمات:-
عمرو حسني
أداء:-
دارين هاني
شارة النهاية صوفيا الأولى (ألحان)
الإنتاج
المنتج المنفذ جيمي ميتشل
موسيقي كيفن كلايش
مايك هايملستن
إيريكا روتشيلد
جون كافانو
ريتشارد شيرمان
منتج ديزني تيليفشن أنيمايشن
تويين أنميشن ستوديوز
تيم تو أنميشن (بداية من الموسم الثالث)
شركة الإنتاج أفلام والت ديزني  تعديل قيمة خاصية شركة الإنتاج (P272) في ويكي بيانات
الموقع الموقع الرسمي في الشرق الأوسط
القناة قناة ديزني
ديزني جونيور
صيغة الصورة النسخة العربية:-
576i: ديزني جونيور، براعم، تلفزيون ج، ماجد
1080i: براعم، تلفزيون ج، ماجد
بث لأول مرة في 18 نوفمبر، 2012
13 أبريل، 2013 (الشرق الأوسط)
الجوائز
وصلات خارجية
الموقع الرسمي الموقع الرسمي في الشرق الأوسط
IMDb.com صفحة العمل
على tv.com ملخصات موقع تي في.كوم

صوفيا الأولى (بالإنجليزية: Sofia the First) هو مسلسل رسوم متحركة كوميدي أمريكي من نوع الفنتازيا والمغامرة وبتحريك حاسوبي ثلاثي الأبعاد، موجه للأطفال دون سن المدرسة. من إنتاج ستوديوهات والت ديزني للرسوم المتحركة التلفزيونية[1] وشركة تويين أنميشن[2] وشركة تيم تو أنميشن.[3] يستعرض المسلسل مغامرة فتاة عادية من عمر الثامنة تتزوج والدتها من الملك رولاند الثاني، الأمر الذي يؤدي إلى تغير حياتها تمامًا حيث يفرض عليها الأعتياد على الحياة الملكية الجديدة ومواجهة صعوباتها ومخاطرها ومغامراتها. المسلسل من تأليف كريج جيربر[1]، ويستعرض موسيقى من تلحين كيفن كلايش[4] ومايك هايملستن وإيريكا روتشيلد وجون كافانو وريتشارد شيرمان. يأتي المسلسل من إخراج جيمي متشيل[1] مع إخراج مساعدة أستمر لمدة سبع حلقات فقط من لاري ليشليتر. وبأداء صوتي من أرييل وينتر وواين برادي وسارا راميرز وترايفس ويلنجهام، مع أداء صوتي في النسخة العربية من دارين هاني ولمى صبري وشروق الشريف وهاشم هاني. عرض المسلسل لأول مرة في حلقة مدتها الإجمالية نصف ساعة في 11 يناير، 2013، وعرض تجريبيًا لاول مرة على قناة ديزني مع حلقة خاصة أستمرت مدتها ساعة كاملة.

بدأ مسلسل صوفيا الأولى بحلقة تجريبية تحت عنوان صوفيا الأولى: حكاية أميرة. تضمنت الحلقة ظهورًا خاصًا لبعض الشخصيات من فيلم سندريلا ومن العرافات الثلاثة من فيلم الأميرة النائمة كمعلمات. عرض المسلسل بشكل تجريبي بداية من 18 نوفمبر، 2012. بينما بدأ عرض موسمه الأول في 11 يناير، 2013 وأنتهى عرضه في 14 فبراير، 2014، بمجموع من 25 حلقة. وعرض موسمه الثاني في 28 فبراير، 2014 وأنتهى عرضه في 12 أغسطس، 2015 بمجموع من 29 حلقة. بينما عرض موسمه الثالث في 5 أغسطس، 2015، وأنتهى عرضه 31 مارس من العام 2017، بمجموع من 28 حلقة. بينما خطط لعرض موسم رابع مكون من 26 حلقة،[5] تتضمن حلقتين خاصتين تبلغ مدتهما ستون دقيقة، ليبدأ عرضه في 28 أبريل من العام 2017.

تم أقتباس مسلسل تحت عنوان إلينا من آفالور من المسلسل صوفيا الأولى. تم الأعلان عنه لأول مرة في 29 يناير، 2015، بينما عرض في 22 يوليو من العام التالي على قناة ديزني، وعرض باللغة العربية على قناة ديزني الشرق الأوسط في 29 اكتوبر من نفس العام. بالإضافة إلى ذلك تم إعداد فيلم يستضيف شخصيات مسلسل صوفيا الأولى تحت عنوان إلينا وسر الأفالور، الذي عرض في 20 نوفمبر من نفس العام على قناة ديزني، 4 ديسبمر في الشرق الأوسط على قناة ديزني الشرق الأوسط.[6][7]

الحكاية[عدل]

يستضيف مسلسل صوفيا الأولى حكاية طفلة من عمر الثامنة تعيش حياة ريفية طبيعية في قرية عادية ضمن مملكة إنشاسيا، وكيفية تحول حياتها بين ليلة وضحاها من مجرد حياة ريفية إلى حياة ملكة لأميرة بعدما تتزوج والدتها ميراندا بالملك رونالد الثاني -ملك إنشاسيا-، الأمر الذي جعلها أميرة على تلك المملكة ومجبرة على الأعتياد على الحياة الملكية للأميرات بمساعدة من أبن زوج والدتها وإبنته جيمس وأمبر اللذان يساعدانها على الأعتياد على تلك الحياة بالإضافة إلى الأعتياد على إدارة الأكادمية الإبتدائية للملكات. وناظرتها الثلاث ريحانة وريانة ومرجانة، المستاضافت من فيلم الأميرة النائمة الكلاسيكي لشركة والت ديزني.

الأداء الصوتي[عدل]

الشخصيات الرئيسية[عدل]

أميرات ديزني[عدل]

الشخصيات الثانوية[عدل]

النسخة العربية[عدل]

حصل مسلسل صوفيا الأولى والأعمال التابعة له على نسخة مدبلجة إلى اللغة العربية الفصحى. تم أخراج المسلسل حواريًا على يد المخرجة أسماء سمير، والإخراج الغنائي يد المخرجة الموسيقية جيهان الناصر. تمت ترجمة الحوار من قبل إيمان النجار ويقوم بترجمة الأغاني المترجم والشاعر ومعد النص الأستاذ عمرو حسني.[8]

تمت أعمال الدبلجة بستوديوهات مصرية ميديا،  مصر.

الأداء الصوتي[عدل]

المصادر[عدل]

  1. ^ أ ب ت Team، The Deadline (2012-11-27). "Disney Jr's 'Sofia The First' Set To Debut January 11". Deadline (باللغة الإنجليزية). اطلع عليه بتاريخ 16 مارس 2017. 
  2. ^ "TOIION". www.toiion.com. اطلع عليه بتاريخ 16 مارس 2017. 
  3. ^ "TeamTO  » Sofia The First". www.teamto.com (باللغة الإنجليزية). اطلع عليه بتاريخ 16 مارس 2017. 
  4. ^ "Kevin Kliesch talks about composing the score for Disney Junior's "Sofia the First"". www.mediamikes.com (باللغة الإنجليزية). اطلع عليه بتاريخ 15 مارس 2017. 
  5. ^ "Craig Gerber on Twitter". Twitter. اطلع عليه بتاريخ 15 مارس 2017. 
  6. ^ Evans، Greg (2016-06-09). "Disney Channel Sets Premiere Date For 'Sofia' Spinoff 'Elena Of Avalor'". Deadline (باللغة الإنجليزية). اطلع عليه بتاريخ 16 مارس 2017. 
  7. ^ "In Elena and the Secret of Avalor, Jane Fonda Plays Sorceress Who Imprisoned Elena". TV Insider (باللغة الإنجليزية). اطلع عليه بتاريخ 16 مارس 2017. 
  8. ^ Omar Ibrahim (2017-11-20)، "شارة النهاية" - صوفيا الأولى (نسخة ماجد)، اطلع عليه بتاريخ 21 نوفمبر 2017 


وصلات خارجية[عدل]