المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.
هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.

ظن و أخواتها

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (ديسمبر 2018)
N write.svg
هذه مقالة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر عدا الذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. (نوفمبر 2017)

ظنّ وأخواتها أفعال ناسخة تدخل على جملة اسمية. تنصب المبتدأ والخبر , ويسمى المبتدأ في هذه الحالة مفعولا أولا، والخبر مفعولا ثانيا.

تنقسم ظن وأخواتها إلى قسمين :

  • القسم الأول : أفعال القلوب. يشتمل هذا القسم على نوعين من الأفعال: - النوع الأول و يشمل الأفعال الآتية : رأى , علِم , وجد, درى, تعلم , ألفى. تسمى أفعال اليقين , تفيد تمام اليقين والتأكد. - النوع الثاني ويشمل الأفعال الآتية : ظن , خال , حسب , زعم , عد , حجا , هب .وتسمى هذه الأفعال أفعال الرجحان.

جميع أفعال القلوب متصرفة ماعدا الفعلين : هبَّ , و تعلَّم فلا يستعملان إلا لصيغة الأمر فقط.

  • القسم الثاني : أفعال التحويل. - فيشمل الأفعال الآتية : صيّر , جعل , وهب , اتخذ , ترك , رد . وهذا النوع يعرف بأفعال التحويل .

حذف المفعولين أو أحدهما :

لا يجوز حذف مفعولي ظن أو إحدى أخواتها أو أحدهما إلا إذا دل عليه دليل , فحذفهما معا لدليل كأن يقال: ( هل ظننتَ محمداً مسافراً ؟ فتقول : ظننتُ) أي: ظننته مسافرا . وحذف أحدهما لدليل كأن يقال: (هل تظن أحداً مسافراً ؟ فتقول : أظن محمداً ) أي: أظن محمداً مسافراً. فإن لم يدل على الحذف دليل لم يجز لا فيهما ولا في أحدهما.

تعدي هذه الأفعال إلى مفعول واحد :

إذا كانت علم بمعنى ( عَرِفَ) تعدّت إلى مفعول واحد , و مثال على ذلك : (علمتُ فاطمةً ) أي عرفتها. و كذلك إذا كانت ظنَّ بمعنى (اتّهمَ) تعدّت إلى مفعول واحد , و مثال على ذلك : (ظننتُ محمداً) أي اتهمته.

المراجع

  • اللمع البهية في قواعد اللغة العربية , محمد محمود عوض الله
  • الكفاية في النحو ,عبدالرحمن سيد
  • الإعراب الميسر , محمد علي أبو العباس
Midori Extension.svg
هذه بذرة مقالة بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.