فيلم قصير

يرجى إضافة قالب معلومات متعلّقة بموضوع المقالة.
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

الفلم القصير نوع من الفلم السينمائي يتميز بقصر وقته الذي يتراوح بحسب التصنيفات من دقيقة إلى 59 دقيقة، ويشبه القصة القصيرة بالنسبة إلى الرواية في عالم الأدب.[1][2][3]

تعريف الفيلم القصير[عدل]

الحدود بين الفيلم القصير والمتوسط والطويل قد تختلف وفقا لتعريفات:[4]

  • في فرنسا، المركز الوطني للتصوير السينمائي يعرف الفيلم القصيراعتمادا على مرسوم يعود تاريخه إلى عام 1964، الذي يعتبر الفيلم القصير «فيلم سينمائي لا يتعدى 600 مترا في شكل 35مم»(أو طول يعادله في أشكال أخرى)، ومدته حوالي 59د.
  • في الولايات المتحدة الأمريكية (و.م.أ) صنف موقع IMDb، الأفلام «القصيرة» تلك الأفلام التي مدتها أقل من 45د.

و مع أن الأفلام التي مدتها أكثر من 30د عادة ما تعتبر أفلاما متوسطة ولا تكون دائما مقبولة في المهرجانات.

منذ عدة سنوات، بدأ يطلق اسم فيلم قصير جدا على الأفلام التي لا تتجاوز مدتها أكثر من ثلاث أو أر بع دقائق. خصصت منافسات خاصة لها.

طرق بديلة للتوزيع[عدل]

بما أن الفيلم القصير أقل شهرة في مجال التوزيع الكلاسيكي، استفاد الفيلم القصير من اهتمام بعض المهرجانات المختصة كما استفاد من مواقع مخصصة له على الأنترنت. ونجده حتى في الهواتف النقالة. إنه لمن المهم ذكر أن بعد المراكز السنيمائية ببعد البلدان ساهمت بشدة في تنمية هذا النوع من السينما، ونجد أن هذه الأفلام بدأت تأخذ مكانتها في السينما الحديثة، هذا النوع من الأفلام استفاد أيضا من تطور التلفاز وانتشاره، تشتري العديد من القنوات التلفزية هذه الأفلام وتعرضها لمشاهديها، كما يجدر الذكر أن انتشار دي في دي ساهم في انتشاره، حيث هناك DVD متخصصة في هذه الفئة من الأفلام.

رقم قياسي[عدل]

أصغر فيلم قصير في العالم أعطي رخصة البث هو فيلم سولدير بوي بالإنجليزية (Soldier Boy)أخرج من طرف (لي شولles sholes) والذي مدته لا تتجاوز 7 ثواني. وفي سنة 2014 قام مخرج (علاء نورالدين Alaa Nouriddin) بأخراج فيلم (HUMAN LIFE) أقصر فيلم قصير والذي مدته لا تتجاوز 6 ثواني وفيلم يحكي أو يعبر عن حياة الإنسان لكل مرحلة أو زمن الذي يعيشها الإنسان عن طريق 6 صور لتعابير الوجه في 6 ثواني.

مراجع[عدل]

  1. ^ "Rule Nineteen: Short Films Awards". أكاديمية فنون وعلوم الصور المتحركة. مؤرشف من الأصل في 2014-02-14. اطلع عليه بتاريخ 2011-03-31.
  2. ^ Holden, Stephen (2013). "Far From Epic Length, but on the Shortlist for Oscar Glory". نيويورك تايمز. مؤرشف من الأصل في 2019-12-11. {{استشهاد ويب}}: |archive-date= / |archive-url= timestamp mismatch (مساعدة)
  3. ^ Pixar Short Films Web Site نسخة محفوظة 12 مارس 2015 على موقع واي باك مشين.[وصلة مكسورة]
  4. ^ "صناعة الأفلام". sollywood | سوليوود. مؤرشف من الأصل في 2021-05-02. اطلع عليه بتاريخ 2021-05-18.