المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.

رعب نفسي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (يوليو 2016)

الرعب النفسي هو فرع لقصص الرعب، افلام الرعب, والعاب الرعب الذي يعتمد على مخاوف الشخصيات وعدم الاستقرار العاطفي لبناء التوتر وعدم الاستقرار.

الخصائص[عدل]

الرعب النفسي يهدف لبناء الانزعاج النفسي عبر كشف نقاط ضعف ومخاوف شخصية او عالمية والكشف عن النواحي المظلمة من النفس البشرية التي يحاول الكثير قمعها او نفيها. ويشار إلى هذه الفكرة في علم النفس اليونغي بخصائص الظل التوراتية: الشك وعدم الثقة، الشك بالنفس, والارتياب من الآخرين، أنفسهم والعالم. وهكذا، عناصر الرعب النفسي تركز على الصراع العقلي. تصبح هذه مهمة في الوقت الذي تواجه فيه الشخصيات الحالات الضارة، التي تشمل في بعض الأحيان الخارقة للطبيعة, الخلود, والمؤامرات. في حين جزء اخر من هذه الوسائل تظهر حالات خيالية مثل الهجوم من قبل وحوش، ويميل الرعب النفسي للحفاظ على وحوش خفية وإشراك حالات  ترتكز اكثر على الواقعية الفنية.

التقلب في الحبكة هو طريقة شائعة الاستعمال. الشخصيات تواجه عادة معارك داخلية مع رغبات اللاوعي مثل الشهوة الرومانسية والرغبة في الانتقام. في المقابل, الأفلام التي تظهر عنف تصويري تركز على الشر الغريب الذي لا يمكن للمشاهد العادي ان يقربها الى الواقع. في بعض الأحيان، الرعب النفسي وافلام الرعب التصويرية تتداخل، كما هو الحال في فيلم الرعب الفرنسي "التوتر العالي".

الكتب[عدل]

رواية سقـوط بيـت آشـر  للكاتب إدغار آلان بو تم نشرها في عام 1839 والتي اثرت بشكل كبير في الأدب الامريكي تعد من اشهر هذه القصص. بالاضافة الى العديد من القصص مثل:

فرانكشتاين – ماري شيلي كارميلا – شريدان لي اسطورة سليبي هولوواشنطـن ايرفينــغ دراكولا – برام ستوكر


الأفلام[عدل]

أفلام الرعب النفسية تختلف عنفيلم الرعب التقليدي، حيث مصدر الخوف هو عادة شيء مادي، مثل المخلوقات، الوحوش أو المخلوقات الفضائية، فضلا عن افلام العنف التصويري، الذي يستمد تأثيره من عنف الرسوم البيانية، وهذا التوتر بني من خلال الجو العام والأصوات المخيفة واستغلال المخاوف النفسية للمشاهد.

فيلم  "الحاسة السادسة", انتاج عام 1999 , يحكي قصة ولد صغير عنده القدرة على رؤية أرواح الموتى, ويعد من اكثر الأفلام رعبا. ومن اشهر الأفلام الأخرى:

سايلنت هيل و سايلنت هيل 2
الشر المميت المخلوق الفضائي

ألعاب الفيديو[عدل]

في حين تستند أنواع ألعاب الفيديو على طريقة اللعب، يستخدم الرعب النفسي في السرد في بعض ألعاب الفيديو. وبعض العاب الرعب المميزة ولدت بسبب استخدام الرعب النفسي كوسيلة اساسية لخلق الخوف, واهم هذه الألعاب سايلنت هيل, بالاضافة الى العاب رعب اخرى مميزة مثلاوت لاست, ذا ايفيل ويذين, و لون سورفايفر.