قائمة الصحابة غير العرب

يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
قائمة الصحابة من غير العرب
معلومات عامة
جزء من

قائمة الصحابة غير العرب تشمل غير العرب من صحابة نبي الإسلام محمد، وكان لمحمد أتباع كثيرون من العرب ومن قبائل مختلفة، وكان لديه أيضًا العديد من الصحابة غير العرب، من أعراق مختلفة، وكان بعض هؤلاء من غير العرب من أحب الناس وأخلصهم لنبي محمد، وإن إدراج هؤلاء الصحابة غير العرب ضمن أتباع محمد يمثل عالمية رسالة الإسلام.[1]

المصادر الرئيسية[عدل]

صحابة من الحبشة[عدل]

صحابة من فارس[عدل]

  • سلمان الفارسي – ولد في زرادشتيًا في بلاد فارس، لكنه انطلق في رحلة طويلة ومتواصلة (بعيدًا عن وطنه) بحثًا عن الحقيقة، وصل في النهاية إلى وجهته في الجزيرة العربية، عندما التقى بمحمد واعتنق الإسلام، وكان اقتراحه ببناء الخندق في معركة الخندق هو الذي أدى في النهاية إلى هزيمة أعداء المسلمين.
  • فيروز الديلمي – أحد أبناء الأبناء في اليمن، أرسله محمد لهزيمة الأسود العنسي الذي ادعى النبوة في اليمن.
  • منبه بن كامل: كان فارساً من فارس، وله ولدان، وكلاهما من علماء الإسلام.
  • سالم مولى أبو حذيفة – كان مسلماً محترماً ومقدراً للغاية (بين إخوانه المسلمين)، توفي أثناء قتاله ضد قوات مسيلمة في حروب الردة، قال عمر بن الخطاب أنه كان سيعين سالمًا خلفًا له على الخلافة لو كان لا يزال على قيد الحياة.

صحابة من الروم[عدل]

  • النهدية، اعتنقت الإسلام عندما كانت أمة، لكنها رفضت التخلي عن دينها الجديد حتى بعد تعرضها للتعذيب والاضطهاد على يد سيدها، تم تحريرها فيما بعد من العبودية.
  • لبينة، اعتنقت الإسلام عندما كانت أمة، لكنها رفضت التخلي عن دينها الجديد حتى بعد أن اضطهدها سيدها الوثني آنذاك، تم تحريرها فيما بعد من العبودية.
  • اعتنقت أم عبيس الإسلام عندما كانت أمة، لكنها رفضت التخلي عن دينها الجديد حتى بعد تعرضها للتعذيب والاضطهاد على يد سيدها الوثني، تم تحريرها فيما بعد من العبودية، وهي ابنة النهدية.
  • حارثة بنت المؤمل (زنيرة) - أسلمت عندما كانت أمة، لكنها رفضت التخلي عن دينها الجديد حتى بعد تعرضها للاضطهاد الشديد لدرجة أنها فقدت بصرها، تم تحريرها فيما بعد من العبودية وأم عبيس كانت أختها.
  • صهيب الروماني – عبد سابق في الإمبراطورية البيزنطية أصبح فيما بعد رفيقًا لمحمد وعضوًا في المجتمع الإسلامي الأوائل، وكان قائماً على الخلافة وإماماً للمسلمين في الصلاة عندما كان عمر ابن الخطاب على فراش الموت حتى تعيين خليفته عثمان بن عفان، ورغم أن اسمه كان يحمل لقبه "الروماني"، إلا أنه كان رومانيًا فقط بسبب نشأته هناك، لكنه ولد عربيًا عرقيًا.

صحابة من القبط[عدل]

  • ماريا القبطية، أم المؤمنين وكانت جارية ثم أصبحت واحدة من زوجات محمد، وهي والدة الابن الثالث لمحمد إبراهيم.
  • سيرين زوجة حسان بن ثابت الذي كان من أفضل شعراء العرب في ذلك الوقت، وكانت ماريا القبطية أختها.

صحابة من الأكراد[عدل]

  • جابان الكردي – كان معروفاً أنه روى 10 أحاديث نبوية، وكان معروفا بجابان الكردي، وفي سنة 18 للهجرة عاد إلى الشرق الأوسط ليبشر بالإسلام في وطنه.

صحابة من اليهود[عدل]

الصحابة الآشوريين[عدل]

يزعمون أنه وفقاً للأسطورة المحلية[عدل]

جزر القمر[عدل]

  • فاي بيدجا موامبا - وفقًا للأسطورة القمرية، كان أحد النبلاء القمريين الذين جلبوا الإسلام إلى جزر القمر وقاموا بزيارة مكة خلال حياة محمد حيث اعتنق الإسلام.
  • متسوا مواندزي - وفقًا للأسطورة القمرية، كان أحد النبلاء القمريين الذين جلبوا الإسلام إلى جزر القمر وقاموا بزيارة مكة خلال حياة محمد حيث اعتنق الإسلام.

صحابة من الهند[عدل]

صحابة من البشتون[عدل]

  • قيس عبد الرشيد (المعروف أيضًا باسم إمراول قيس خان)، الجد الأسطوري وربما الخيالي للباشتون، الذي سافر من جوب ( بلوشستان الحالية، باكستان ) إلى شبه الجزيرة العربية للقاء محمد وهناك اعتنق الإسلام، قبل أن يعود إلى قومه ويدعوهم إلى الإسلام.

أنظر أيضا[عدل]

  • النجاشي – هو ملك مملكة أكسوم الذي سمح لعدد من المسلمين (الذين كانوا يضطهدون من قبل وثنيي الجزيرة العربية) بالعيش بأمان تحت حمايته في مملكته. اعتنق الإسلام فيما بعد وعندما مات صلى عليه محمد صلاة الغائب.[6]
  • باذان (حاكم فارسي) - كان حاكم اليمن الفارسي الساساني الذي اعتنق الإسلام بعد أن ثبت صحة إحدى نبوءات محمد، ونتيجة لذلك، حذا كل فارسي في اليمن حذوه واعتنق الإسلام أيضًا، وأمر ببناء أول مسجد خارج الجزيرة العربية في مدينة سيلان الساحلية الفارسية.

المراجع[عدل]

  1. ^ "أسماء الصحابة والتابعين - موسوعة". www.mosoah.com. 10 أكتوبر 2021. مؤرشف من الأصل في 2023-03-25. اطلع عليه بتاريخ 2023-11-14.
  2. ^ The Champions' of the True Faith, by Farid Adel, Section: Sumayyah bint Khayyat.
  3. ^ Jamal M. Ahmed, " Islam in the context of contemporary socio-religious thought of Africa ", Al-Abhath Quarterly Journal, vol. 20, no 2,juin 1967, p. 13-15.
  4. ^ "Perumal is first king to accept Islam at the hands of Prophet Muhammad". The Siasat Daily (بالإنجليزية الأمريكية). 12 Aug 2020. Archived from the original on 2023-08-16. Retrieved 2022-01-15.
  5. ^ "Sahabi e Rasool Hazrat Baba Ratan Hindi India | PDF". Scribd (بالإنجليزية). Archived from the original on 2023-08-16. Retrieved 2022-01-15.
  6. ^ The most widespread definition of a companion is someone who saw Muhammad, believed in him and died as a Muslim. Anyone who died after rejecting Islam and becoming an apostate is not considered a companion. Those that saw him but held off believing in him until after his passing are not considered Sahaba but Tabi`in. نسخة محفوظة 2023-08-01 على موقع واي باك مشين.