تحتوي هذه المقالة ادعاءات لا يمكن التحقق منها

قالب:إمكانية التحقق

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
User-trash-full-question.png
تعرَّف على طريقة التعامل مع هذه المسألة من أجل إزالة هذا القالب.إن إمكانية التحقق من الادعاءات الواردة في هذه المقالة هي محل خلاف. فضلاً، ساهم في تطوير هذه المقالة من خلال التحقق من المصادر المستعملة وإزالة غير الموثوق منها.(نقاش)
توثيق القالب[عرض] [عدل] [تاريخ] [مسح الكاش] [استخدامات]

الاستعمال[عدل]

يُضاف هذا القالب في رأس مقالة للإشارة إلى عدم إمكانية التحقق من بعض المصادر المُستشهد بها في المقالة. إمكانية التحقق هو شرط أساسي للاستشهاد بأي مصدر في الموسوعة، وهو يعني أن هناك وسيلة للتحقق من المصدر نفسه لمعرفة الصياغة التي وردت فيها المعلومة الأصلية، بالإضافة إلى التعرف على معلومات تخص المصدر مثل هوية المؤلف وأعماله الأخرى وسمعته وتوجهات الناشر وغير ذلك من الأمور التي تساهم في تحديد وجود تعارض مصالح من عدمه.

إن مواقع التواصل الاجتماعي والمنتديات والمواقع التي يستطيع المستخدمون تحريرها والمواقع الإخبارية المحلية والأعمال المنشورة ذاتياً بمجملها والمواقع التجارية بأغلبها هي مصادر غير موثوقة في الحالة العامة، إلا إذا كان هناك إمكانية للتحقق منها. إن وجود معلومات مخفية تخص المؤلف، أو وجود إمكانية لتعديل النص الأصلي من أشخاص مجهولين أو عدم القدرة على التحقق من الجهة التي تخزن المعلومات أو عدم القدرة على التحقق من الأحداث بشكل مستقل هي مسائل تحسم مسألة عدم التحقق لجهة عدم الأخذ بالمصدر والاستغناء عنه.

يمكن إصلاح هذه المشكلة من خلال التحقق من كل مصدر على حدته، فإذا كانت إمكانية التحقق موجودة، أبقي على المصدر في المقالة، أما إذا لم تكن موجودة فيلزم إزالة المصدر من متن المقالة.

تذكر دائماً قبل إضافة هذا القالب إلى أي مقالة، وجوب ذكر سبب الإضافة في صفحة نقاشها.

لا تزل هذا القالب من رأس الصفحة قبل الوصول إلى حالة توافق حول موضوع الخلاف.

يُضيف هذا القالب المقالة التي يوضع فيها آلياً إلى تصنيف:مقالات ينقصها مصادر موثوقة، أو إلى تصنيفات فرعية فيه.

إضافة ملاحظة[عدل]

يمكن أيضاً إضافة ملاحظة إلى نص القالب، باستعمال الوسيط |تفاصيل=، وهو يُستعمل بالشكل التالي:

{{إمكانية التحقق|تفاصيل =  نص الملاحظة هنا}}
User-trash-full-question.png
تعرَّف على طريقة التعامل مع هذه المسألة من أجل إزالة هذا القالب.إن إمكانية التحقق من الادعاءات الواردة في هذه المقالة هي محل خلاف. فضلاً، ساهم في تطوير هذه المقالة من خلال التحقق من المصادر المستعملة وإزالة غير الموثوق منها.(نقاش) نص الملاحظة هنا.

إضافة التاريخ[عدل]

يمكن إضافة التاريخ كتابة مباشرة في وسيط |تاريخ=، مثلاً: يونيو 2020، ويكون النص المضاف هو:

{{إمكانية التحقق|تاريخ = يونيو 2020}}

ويظهر بالشكل التالي:

User-trash-full-question.png
تعرَّف على طريقة التعامل مع هذه المسألة من أجل إزالة هذا القالب.إن إمكانية التحقق من الادعاءات الواردة في هذه المقالة هي محل خلاف. فضلاً، ساهم في تطوير هذه المقالة من خلال التحقق من المصادر المستعملة وإزالة غير الموثوق منها.(نقاش) (يونيو 2020)

ويمكن إضافة قالب {{شهر وسنة}} في وسيط |تاريخ= لإضافة تاريخ اليوم الذي يُضاف فيه القالب، ويكون النص المضاف عندها هو:

{{إمكانية التحقق|تاريخ = {{نسخ:شهر وسنة}}}}

ويظهر بالشكل التالي:

User-trash-full-question.png
تعرَّف على طريقة التعامل مع هذه المسألة من أجل إزالة هذا القالب.إن إمكانية التحقق من الادعاءات الواردة في هذه المقالة هي محل خلاف. فضلاً، ساهم في تطوير هذه المقالة من خلال التحقق من المصادر المستعملة وإزالة غير الموثوق منها.(نقاش) (فبراير 2021)