هذه المقالة مكتوبة من وجهة نظر معجب أو مشجع، ويلزم إزلة ألفاظ الإعجاب والتباهي منها

قالب:وجهة نظر معجب

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
User-trash-full-question.png
تعرَّف على طريقة التعامل مع هذه المسألة من أجل إزالة هذا القالب.هذه المقالة مكتوبة من وجهة نظر مُعجَب أو مُشجِّع، وهي لا تعرِض وجهة نظر محايدة. فضلاً، أَزِل ألفاظ الإعجاب والتباهي من متنها، لتتوافق مع دليل الأسلوب في ويكيبيديا.(نقاش)
توثيق القالب[عرض] [عدل] [تاريخ] [مسح الكاش] [استخدامات]

الاستعمال[عدل]

يُضاف هذا القالب في رأس مقالة ما للإشارة إلى أنها مكتوبة من قبل معجب بالموضوع أو مُشجِّع له. ينبغي أن تكون مقالات ويكيبيديا موضوعية تعرض وجهات نظر محايدة ومتنوعة وتتيح مساحة متكافئة لوجهات النظر المختلفة. لا يجب أن يكون هناك تعارض في المصالح بين محرر المقالة وموضوعها. ببساطة، يجب على المحررين تجنب الكتابة حول مسائل قد يكون لهم فيها انحيازات محددة أو مواقف مسبقة. مثلاً لك إذا كان المحرر يتبنى الفكر الرأسمالي فلا يجل أن يحرر مقالات ترتبط بالرأسمالية ولا بالشيوعية ما لم يكن خبيراً في المجال الاقتصادي، وإذا كان مشجعاً لفريق لكرة القدم فعليه تجنب تحرير مقالته أو مقالات خصومه. وإذا كان معارضاً أو مؤيداً لتيار سياسي، فالأفضل ألا يخوض في تعديل المقالات ذات الصلة في الموسوعة. باختصار، على المحررين أن يبتعدوا ما أمكن عن تحرير مقالات تخص مسائلَ قد يكونوا أطرلفاً فيها، وعليهم تركها لمحررين آخرين قادرين على تناولها بموضوعية.

لإصلاح هذه المشكلة يلزم إزالة عبارات الإعجاب والتباهي وما في حكمها من صياغات أدبية تخاطب المشاعر أو تحوي معلومات غير موسوعية وذلك لإصلاح ما يوجد في متن المقالة، ثم يجب تنويع وجهات النظر حول مادة المقالة وعرض وجهات أخرى تقدم مقاربات مختلفة للموضوع.

إذا كانت المقالة تعرض وجهات نظر متحيزة لطرف واحد دون بقية الأطراف، فاستعمل قالب {{تحيز}} بدلاً من هذا القالب.
إذا كانت المقالة تعرض وجهات نظر مستقطبة بين اتجاهين متعارضين فقط دون تناول المسألة بموضوعية، فاستعمل قالب {{طرف ثالث}} بدلاً من هذا القالب.
إذا هناك شك في وجود تعارض في المصالح بين مادة المقالة ومحرر المقالة، فاستعمل قالب {{تعارض المصالح}} بدلاً من هذا القالب.

تذكر دائماً قبل إضافة هذا القالب إلى أي مقالة، وجوب ذكر سبب الإضافة في صفحة نقاشها.

لا تزل هذا القالب من رأس الصفحة قبل الوصول إلى حالة توافق حول موضوع الخلاف.

يُضيف هذا القالب المقالة التي يوضع فيها آلياً إلى تصنيف:مقالات بلهجة ترويجية، أو إلى تصنيفات فرعية فيه.

إضافة ملاحظة[عدل]

يمكن أيضاً إضافة ملاحظة إلى نص القالب، باستعمال الوسيط |تفاصيل=، وهو يُستعمل بالشكل التالي:

{{وجهة نظر معجب|تفاصيل =  نص الملاحظة هنا}}
User-trash-full-question.png
تعرَّف على طريقة التعامل مع هذه المسألة من أجل إزالة هذا القالب.هذه المقالة مكتوبة من وجهة نظر مُعجَب أو مُشجِّع، وهي لا تعرِض وجهة نظر محايدة. فضلاً، أَزِل ألفاظ الإعجاب والتباهي من متنها، لتتوافق مع دليل الأسلوب في ويكيبيديا.(نقاش) نص الملاحظة هنا.

إضافة التاريخ[عدل]

يمكن إضافة التاريخ كتابة مباشرة في وسيط |تاريخ=، مثلاً: يونيو 2020، ويكون النص المضاف هو:

{{دعاية|تاريخ = يونيو 2020}}

ويظهر بالشكل التالي:

User-trash-full-question.png
تعرَّف على طريقة التعامل مع هذه المسألة من أجل إزالة هذا القالب.هذه المقالة مكتوبة من وجهة نظر مُعجَب أو مُشجِّع، وهي لا تعرِض وجهة نظر محايدة. فضلاً، أَزِل ألفاظ الإعجاب والتباهي من متنها، لتتوافق مع دليل الأسلوب في ويكيبيديا.(نقاش) (يونيو 2020)

ويمكن إضافة قالب {{شهر وسنة}} في وسيط |تاريخ= لإضافة تاريخ اليوم الذي يُضاف فيه القالب، ويكون النص المضاف عندها هو:

{{وجهة نظر معجب|تاريخ = {{نسخ:شهر وسنة}}}}

ويظهر بالشكل التالي:

User-trash-full-question.png
تعرَّف على طريقة التعامل مع هذه المسألة من أجل إزالة هذا القالب.هذه المقالة مكتوبة من وجهة نظر مُعجَب أو مُشجِّع، وهي لا تعرِض وجهة نظر محايدة. فضلاً، أَزِل ألفاظ الإعجاب والتباهي من متنها، لتتوافق مع دليل الأسلوب في ويكيبيديا.(نقاش) (أكتوبر 2020)