تحتاج هذه المقالة للاستشهاد بمزيد من المصادر العلمية المُتخصصة

قالب:مصادر علمية أكثر

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Question book-new.svg
تعرَّف على طريقة التعامل مع هذه المسألة من أجل إزالة هذا القالب.تخصُّ هذه المقالة مَوضوعاً عِلميَّاً، وهي بحاجة لمزيد من الاستشهادات بمصادر مُتخصصة. فضلاً، ساهم في تطوير هذه المقالة من خلال الاستشهاد بالمصادر المناسبة، تجنَّب المصادر الأولية ما أمكن، وحاول الاعتماد على المصادر الثانوية والثالثية. يمكن التشكيك بالمعلومات غير المنسوبة إلى مصدر وإزالتها مباشرةً.

الاستعمال[عدل]

يُضاف هذا القالب في رأس مقالة ما للإشارة إلى حاجة المقالة إلى مزيد من الاستشهادات بمصادر علمية متخصصة. تشمل المصادر المثالية للمعلومات العلمية ما يلي: مقالات المراجعات (وخاصة المراجعات المنهجية) المنشورة في جريدة مجلات علمية ذات السمعة الحسنة ومراجعة من الأقران، الكتب الأكاديمية والمهنية التي كتبها خبراء في مجالات ذات صلة ودور النشر الموثوقة وأدلة إرشادية طبية مع بيانات الموقف من هيئات الخبراء الوطنية أو الدولية.

في السياق العلمي، ابتعد عن الاستشهاد بالمصادر الأولية، فهي ليست مصادر موثوقة فلا يمكن التحقق منها، وغالباً ما تتضمن هذه المصادر معلومات غير موثوقة أو أولية. إنَّ الفرضيات المُقدِّمة في المصادر الأولية قد تكون أبحاثاً أصيلة، وهي غير مقبولة في ويكيبيديا.

احذر النظريات الهامشية أيضاً، ولا مانع من الإشارة إليها في متن المقالة مع الاستشهاد بمصادر مناسبة وموثوقة، ولكن يجب توضيح أن هذه الفرضيات أو النظريات هي طروحات هامشية لا يمكن نفيها بشكل قاطع ولكنها لا تحظى بقبول أكاديمي واسع.

إذا كان هناك قسم واحد في المقالة بحاجة لمصادر طبية، فاستعمل قالب {{مصادر طبية أكثر}} وضعه في رأس ذلك القسم، بدلاً من هذا القالب
إذا كانت المقالة تحتوي فرضيات علمية غير مثبتة أو نظريات هامشية لا تحظة بتوافق واسع، لا تتردد بإضافة {{فرضيات علمية}} في أعلى المقالة بدلاً من هذا القالب.

يُضيف هذا القالب المقالة التي يوضع فيها آلياً إلى تصنيف:مقالات بحاجة لمصادر أكثر، أو إلى تصنيفات فرعية فيه.

إضافة ملاحظة[عدل]

يمكن أيضاً إضافة ملاحظة إلى نص القالب، باستعمال الوسيط |تفاصيل=، وهو يُستعمل بالشكل التالي:

{{مصادر طبية أكثر|تفاصيل =  نص الملاحظة هنا}}
Question book-new.svg
تعرَّف على طريقة التعامل مع هذه المسألة من أجل إزالة هذا القالب.تخصُّ هذه المقالة موضوعاً طبياً، وهي بحاجة لمزيد من الاستشهادات بمصادر مُتخصصة. فضلاً، ساهم في تطوير هذه المقالة من خلال الاستشهاد بالمصادر المناسبة. يمكن التشكيك بالمعلومات غير المنسوبة إلى مصدر وإزالتها مباشرةً. نص الملاحظة هنا.

إضافة التاريخ[عدل]

يمكن إضافة التاريخ كتابة مباشرة في وسيط |تاريخ=، مثلاً: يونيو 2020، ويكون النص المضاف هو:

{{مصادر علمية أكثر|تاريخ = يونيو 2020}}

ويظهر بالشكل التالي:

Question book-new.svg
تعرَّف على طريقة التعامل مع هذه المسألة من أجل إزالة هذا القالب.تخصُّ هذه المقالة مَوضوعاً عِلميَّاً، وهي بحاجة لمزيد من الاستشهادات بمصادر مُتخصصة. فضلاً، ساهم في تطوير هذه المقالة من خلال الاستشهاد بالمصادر المناسبة، تجنَّب المصادر الأولية ما أمكن، وحاول الاعتماد على المصادر الثانوية والثالثية. يمكن التشكيك بالمعلومات غير المنسوبة إلى مصدر وإزالتها مباشرةً. (يونيو 2020)

ويمكن إضافة قالب {{شهر وسنة}} في وسيط |تاريخ= لإضافة تاريخ اليوم الذي يُضاف فيه القالب، ويكون النص المضاف عندها هو:

{{مصادر علمية أكثر|تاريخ = {{نسخ:شهر وسنة}}}}

ويظهر بالشكل التالي:

Question book-new.svg
تعرَّف على طريقة التعامل مع هذه المسألة من أجل إزالة هذا القالب.تخصُّ هذه المقالة مَوضوعاً عِلميَّاً، وهي بحاجة لمزيد من الاستشهادات بمصادر مُتخصصة. فضلاً، ساهم في تطوير هذه المقالة من خلال الاستشهاد بالمصادر المناسبة، تجنَّب المصادر الأولية ما أمكن، وحاول الاعتماد على المصادر الثانوية والثالثية. يمكن التشكيك بالمعلومات غير المنسوبة إلى مصدر وإزالتها مباشرةً. (سبتمبر 2021)