تحتوي المقالة استشهاداً دائرياً ذاتياً

قالب:استشهاد ذاتي دائري

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
User-trash-full-question.png
تعرَّف على طريقة التعامل مع هذه المسألة من أجل إزالة هذا القالب.تستشهد هذه المقالة بذاتها مباشرةً، أو من خلال مجموعة من المصادر التي يستشهد كل منها بالآخر وصولاً إلى هذه المقالة، وهذا الاستشهاد الدائري يُشكِّل حلقةً مُفرغة، ويعيق إمكانية التحقق من المصادر. فضلاً، ساهم في تطوير المقالة من خلال إزالة الاستشهادات الدائرية، وإضافة مصادر موثوقة أخرى.(نقاش)
توثيق القالب[عرض] [عدل] [تاريخ] [مسح الكاش] [استخدامات]

الاستعمال[عدل]

يُضاف هذا القالب في رأس مقالة أو قسم إذا كان هناك استدلال ذاتي دائري فيها. ويعني الاستشهاد الدائري أن المقالة تستشهد بذاتها، أو بمجموعة مصادر تستشهد بدورها بهذه المقالة.

الاستدلال الدائري هو مغالطة منطقية، وهو مخالف لسياسات الموسوعة، لأنه يعيق إمكانية التحقق من صحة الادعاءات الواردة في المقالة.

إذا كانت المقالة تحتوي استشهاداً بمجموعة من المصادر التي تستشهد ببعضها البعض بشكل دائري، فاستعمل قالب {{استشهاد دائري}} بدلاً من هذا القالب.
إذا كانت المقالة تحتوي على استشهاد دائري بأحد مقالات ويكيبيديا أو مشاريع مؤسسة ويكيميديا فاستعمل قالب {{استشهاد دائري بويكيبيديا}} بدلاً من هذا القالب.
يمكن أيضاً استعمال وسوم الصيانة المضمنة ذات الصلة وهي {{استشهاد دائري مضمن}} و{{استشهاد دائري مضمن بويكيبيديا}}.

تذكر دائماً قبل إضافة هذا القالب إلى أي مقالة، وجوب ذكر سبب الإضافة في صفحة نقاشها.

يُضيف هذا القالب المقالة التي يوضع فيها آلياً إلى تصنيف:مقالات تحتوي مصادر منشورة ذاتياً، أو إلى تصنيفات فرعية فيه.

إضافة ملاحظة[عدل]

يمكن أيضاً إضافة ملاحظة إلى نص القالب، باستعمال الوسيط |تفاصيل=، وهو يُستعمل بالشكل التالي:

{{استشهاد ذاتي دائري|تفاصيل =  نص الملاحظة هنا}}
User-trash-full-question.png
تعرَّف على طريقة التعامل مع هذه المسألة من أجل إزالة هذا القالب.تستشهد هذه المقالة بذاتها مباشرةً، أو من خلال مجموعة من المصادر التي يستشهد كل منها بالآخر وصولاً إلى هذه المقالة، وهذا الاستشهاد الدائري يُشكِّل حلقةً مُفرغة، ويعيق إمكانية التحقق من المصادر. فضلاً، ساهم في تطوير المقالة من خلال إزالة الاستشهادات الدائرية، وإضافة مصادر موثوقة أخرى.(نقاش) نص الملاحظة هنا.

إضافة التاريخ[عدل]

يمكن إضافة التاريخ كتابة مباشرة في وسيط |تاريخ=، مثلاً: يونيو 2020، ويكون النص المضاف هو:

{{استشهاد ذاتي دائري|تاريخ = يونيو 2020}}

ويظهر بالشكل التالي:

User-trash-full-question.png
تعرَّف على طريقة التعامل مع هذه المسألة من أجل إزالة هذا القالب.تستشهد هذه المقالة بذاتها مباشرةً، أو من خلال مجموعة من المصادر التي يستشهد كل منها بالآخر وصولاً إلى هذه المقالة، وهذا الاستشهاد الدائري يُشكِّل حلقةً مُفرغة، ويعيق إمكانية التحقق من المصادر. فضلاً، ساهم في تطوير المقالة من خلال إزالة الاستشهادات الدائرية، وإضافة مصادر موثوقة أخرى.(نقاش) (يونيو 2020)

ويمكن إضافة قالب {{شهر وسنة}} في وسيط |تاريخ= لإضافة تاريخ اليوم الذي يُضاف فيه القالب، ويكون النص المضاف عندها هو:

{{استشهاد ذاتي دائري|تاريخ = {{نسخ:شهر وسنة}}}}

ويظهر بالشكل التالي:

User-trash-full-question.png
تعرَّف على طريقة التعامل مع هذه المسألة من أجل إزالة هذا القالب.تستشهد هذه المقالة بذاتها مباشرةً، أو من خلال مجموعة من المصادر التي يستشهد كل منها بالآخر وصولاً إلى هذه المقالة، وهذا الاستشهاد الدائري يُشكِّل حلقةً مُفرغة، ويعيق إمكانية التحقق من المصادر. فضلاً، ساهم في تطوير المقالة من خلال إزالة الاستشهادات الدائرية، وإضافة مصادر موثوقة أخرى.(نقاش) (مارس 2021)