هناك شك باحتواء هذه المقالة نصوصا منتحلة من مواقع أخرى

قالب:انتحال نصوص

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
User-trash-full-question.png
تعرَّف على طريقة التعامل مع هذه المسألة من أجل إزالة هذا القالب.تحتوي هذه المقالة نصوصاً مُنْتَحَلَةً، أي منقولة حرفياً من مصدر آخر بوجه يَخْرُقُ سياسة حقوق التأليف والنشر في ويكيبيديا، وهذه سرقة فكرية. فضلا، راجع مصدرها، وأصلح الأمر من خلال إزالة المحتوى المُنْتَحَلِ وإعادة صياغة مضمونه في متن المقالة، ثم الاستشهاد به بشكل صحيح. تحقق أيضاً من احتمال أن يكون المصدر نفسه منسوخاً من ويكيبيديا. (نقاش)
توثيق القالب[عرض] [عدل] [تاريخ] [مسح الكاش] [استخدامات]

الاستعمال[عدل]

يُضاف هذا القالب في رأس مقالة للإشارة إلى وجود انتحال نصوص من موقع آخر. لا تقبل ويكيبيديا نفل نصوص منسوخة مباشرةً إليها، وفعل كهذا يُصنَّف على أنه سرقة فكرية وهو مخالف لسياسات الموسوعة.

لإصلاح هذه المشكلة يلزم إزالة النصوص المنتحلة من متن المقالات مباشرة. يمكن على أي حال إعادة صياغتها على أيدي المحررين وبأسلوبهم ثم الاستشهاد بالموقع الذي ذكرها باستعمال الأسلوب المناسب. تحقق أيضاً من تاريخ النشر في الموقع الذي ذكرها وفي ويكيبيدي، فقد يكون النص الأصلي أضيف أولاً في ويكيبيديا، ثم جرى انتحاله لاحقاً في الموقع، وفي هذه الحالة لا يوجد مشكلة، ويمكن إزالة هذا القالب مباشرة.

إذا كان هناك شك حول رخصة صورة أو مجموعة من الصور المستعملة في المقالة، استعمل قالب {{تدقيق صور}} بدلاً من هذا القالب.

تذكر دائماً قبل إضافة هذا القالب إلى أي مقالة، وجوب ذكر سبب الإضافة في صفحة نقاشها.

لا تزل هذا القالب من رأس الصفحة قبل الوصول إلى حالة توافق حول موضوع الخلاف.

يُضيف هذا القالب المقالة التي يوضع فيها آلياً إلى تصنيف:مقالات منتحلة النصوص، أو إلى تصنيفات فرعية فيه.

إضافة رابط مصدر المحتوى المنتحل[عدل]

باستعمال الوسيط |رابط المصدر=.

إضافة كاتب المحتوى المنتحل[عدل]

باستعمال الوسيط |الكاتب=. بإمكانك إضافة كاتب ثان إذا وجد باستعمال الوسيط |الكاتب 2=.

إضافة ملاحظة[عدل]

يمكن أيضاً إضافة ملاحظة تشمل اسم ورابط الموقع الذي توجد فيه النصوص الأصلية، باستعمال الوسيط |تفاصيل=، وهو يُستعمل بالشكل التالي:

{{انتحال نصوص|تفاصيل = النصوص منتحلة من موقع كذا}}
User-trash-full-question.png
تعرَّف على طريقة التعامل مع هذه المسألة من أجل إزالة هذا القالب.تحتوي هذه المقالة نصوصاً مُنْتَحَلَةً، أي منقولة حرفياً من مصدر آخر بوجه يَخْرُقُ سياسة حقوق التأليف والنشر في ويكيبيديا، وهذه سرقة فكرية. فضلا، راجع مصدرها، وأصلح الأمر من خلال إزالة المحتوى المُنْتَحَلِ وإعادة صياغة مضمونه في متن المقالة، ثم الاستشهاد به بشكل صحيح. تحقق أيضاً من احتمال أن يكون المصدر نفسه منسوخاً من ويكيبيديا. (نقاش) النصوص منتحلة من موقع كذا.

إضافة التاريخ[عدل]

يمكن إضافة التاريخ كتابة مباشرة في وسيط |تاريخ=، مثلاً: يونيو 2020، ويكون النص المضاف هو:

{{انتحال نصوص|تاريخ = يونيو 2020}}

ويظهر بالشكل التالي:

User-trash-full-question.png
تعرَّف على طريقة التعامل مع هذه المسألة من أجل إزالة هذا القالب.تحتوي هذه المقالة نصوصاً مُنْتَحَلَةً، أي منقولة حرفياً من مصدر آخر بوجه يَخْرُقُ سياسة حقوق التأليف والنشر في ويكيبيديا، وهذه سرقة فكرية. فضلا، راجع مصدرها، وأصلح الأمر من خلال إزالة المحتوى المُنْتَحَلِ وإعادة صياغة مضمونه في متن المقالة، ثم الاستشهاد به بشكل صحيح. تحقق أيضاً من احتمال أن يكون المصدر نفسه منسوخاً من ويكيبيديا. (نقاش) (يونيو 2020)

ويمكن إضافة قالب {{شهر وسنة}} في وسيط |تاريخ= لإضافة تاريخ اليوم الذي يُضاف فيه القالب، ويكون النص المضاف عندها هو:

{{انتحال نصوص|تاريخ = {{نسخ:شهر وسنة}}}}

ويظهر بالشكل التالي:

User-trash-full-question.png
تعرَّف على طريقة التعامل مع هذه المسألة من أجل إزالة هذا القالب.تحتوي هذه المقالة نصوصاً مُنْتَحَلَةً، أي منقولة حرفياً من مصدر آخر بوجه يَخْرُقُ سياسة حقوق التأليف والنشر في ويكيبيديا، وهذه سرقة فكرية. فضلا، راجع مصدرها، وأصلح الأمر من خلال إزالة المحتوى المُنْتَحَلِ وإعادة صياغة مضمونه في متن المقالة، ثم الاستشهاد به بشكل صحيح. تحقق أيضاً من احتمال أن يكون المصدر نفسه منسوخاً من ويكيبيديا. (نقاش) (أغسطس 2020)