في هذه المقالة انحياز جنسي

قالب:تحيز جنسي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
User-trash-full-question.png
تعرَّف على طريقة التعامل مع هذه المسألة من أجل إزالة هذا القالب.إن وجهات النظر المعروضة في هذه المقالة منحازة جنسياً. فضلًا، ساهم في تحسينها من خلال إزالة أي محتوى منحاز وتطوير محتواها لتعرض وجهات نظر متنوعة بصورة حيادية.(نقاش)

الاستعمال[عدل]

يُضاف هذا القالب في رأس مقالة ما تعرض وجهات نظر منحازة جنسياً حول موضوع المقالة. يشمل التحيز الجنسي التمييز على أساس الجنس أو على أساس التوجه الجنسي، وهو يعني إظهار المعلومات التي تخص موضوع المقالة من وجهة نظر محددة، وإهمال أو تسفيه الوجهات الأخرى. ويمكن أن يكون هذا التحيز في قضايا مثل التمييز بين الرجل والمرأة أوالتمييز ضد المثليين أوضد المتحولين جنسيّاً أوعديمي الميول الجنسيّة.

التحييز الجنسي غير مقبول في ويكيبيديا، لأنه يخالف سياسة وجهة النظر المحايدة. يلزم أن تعرض المقالات في الموسوعة جميع وجهات النظر التي تخص مواضيعها، وأن تعطي لكل منها مساحة متكافئة. لا داعي لاستبعاد الآراء المتحيزة أو المتطرفة، فهي جزء من الصورة الكاملة، ويلزم ذكرها مع عزوها لأصحابها. إذا كان نص المقالة يعرض أفكاراً متحيزة أو متطرفة على أنها حقائق مطلقة يجب تعديل المحتوى لإظهار المعلومات بصورتها الصحيحة، إذا تعذر ذلك، يلزم حذف المعلومات المتحيزة.

عند إصلاح هذه المقالة يلزم بالاستشهاد بمصادر موثوقة تدعم الادعاءات المختلفة الواردة فيها، تذكَّر دائماً أن مواقع التواصل الاجتماعي والمواقع الإخبارية التي لا يمكن التحقق من آلية عملها هي مصادر مشكوك بأمرها، ولا يمكن الاستشهاد بها في مقالات ويكيبيديا.

تذكر دائماً قبل إضافة هذا القالب إلى أي مقالة، وجوب ذكر سبب الإضافة في صفحة نقاشها.

لا تزل هذا القالب من رأس الصفحة قبل الوصول إلى حالة توافق حول موضوع الخلاف.

إذا كان موضوع المقالة متحيز بشكل عام، فاستعمل قالب {{تحيز}} بدلاً من هذا القالب.
إذا كان موضوع المقالة متحيز ثقافياً، فاستعمل قالب {{تحيز ثقافي}} بدلاً من هذا القالب.

يُضيف هذا القالب المقالة التي يوضع فيها آلياً إلى تصنيف:مقالات منحازة جنسياً، أو إلى تصنيفات فرعية فيه.

إضافة ملاحظة[عدل]

يمكن أيضاً إضافة ملاحظة إلى نص القالب، باستعمال الوسيط |تفاصيل=، وهو يُستعمل بالشكل التالي:

{{تحيز جنسي|تفاصيل =  نص الملاحظة هنا}}
User-trash-full-question.png
تعرَّف على طريقة التعامل مع هذه المسألة من أجل إزالة هذا القالب.إن وجهات النظر المعروضة في هذه المقالة منحازة جنسياً. فضلًا، ساهم في تحسينها من خلال إزالة أي محتوى منحاز وتطوير محتواها لتعرض وجهات نظر متنوعة بصورة حيادية.(نقاش) نص الملاحظة هنا.

إضافة التاريخ[عدل]

يمكن إضافة التاريخ كتابة مباشرة في وسيط |تاريخ=، مثلاً: يونيو 2020، ويكون النص المضاف هو:

{{تحيز جنسي|تاريخ = يونيو 2020}}

ويظهر بالشكل التالي:

User-trash-full-question.png
تعرَّف على طريقة التعامل مع هذه المسألة من أجل إزالة هذا القالب.إن وجهات النظر المعروضة في هذه المقالة منحازة جنسياً. فضلًا، ساهم في تحسينها من خلال إزالة أي محتوى منحاز وتطوير محتواها لتعرض وجهات نظر متنوعة بصورة حيادية.(نقاش) (يونيو 2020)

ويمكن إضافة قالب {{شهر وسنة}} في وسيط |تاريخ= لإضافة تاريخ اليوم الذي يُضاف فيه القالب، ويكون النص المضاف عندها هو:

{{تحيز جنسي|تاريخ = {{نسخ:شهر وسنة}}}}

ويظهر بالشكل التالي:

User-trash-full-question.png
تعرَّف على طريقة التعامل مع هذه المسألة من أجل إزالة هذا القالب.إن وجهات النظر المعروضة في هذه المقالة منحازة جنسياً. فضلًا، ساهم في تحسينها من خلال إزالة أي محتوى منحاز وتطوير محتواها لتعرض وجهات نظر متنوعة بصورة حيادية.(نقاش) (يوليو 2021)