يُشتبه بوجود محاولة خداع في المعلومات الواردة في هذه المقالة

قالب:خداع

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
User-trash-full-question.png
تعرَّف على طريقة التعامل مع هذه المسألة من أجل إزالة هذا القالب.إنَّ المعلومات الواردة في هذه المقالة محل شكٍ. يبدو أن هذه المقالة أو أجزاءً مِنها قد تحتوي على تزييفٍ وتدليسٍ في المعلومات بغرض الخداع. فضلاً، ساهم في زيادة جودة الموسوعة من خلال التحقق من الادعاءات الوارِدة فيها، إذا لم يكن ذلك ممكناً، فلا تتردد بترشيح هذه المقالة لنقاش الحذف. إذا كانت المقالة تحتوي على خداع صريح، فرشِّحها للحذف السريع مباشرة باستعمال قالب {{خداع صريح}}.
توثيق القالب[عرض] [عدل] [تاريخ] [مسح الكاش] [استخدامات]

الاستعمال[عدل]

يُضاف هذا القالب في رأس مقالة للإشارة إلى وجود شك بمحاولة تدليس وتزييف للحقائق فيها. التدليس والتزييف هو محاول توجيه الحقائق نحو اتجاه معين من خلال التلاعب بالمحتوى وتقديم ادعاءات غير صحيحة أو نفي ادعاءات صحيحة وموثقة بمصادر، وقد التدليس أيضاً يشمل التلاعب بالمصادر واستعمال مصادر غير صحيحة أو استشهادات غير موجودة. التدليس والتزييف تخريب لمحتوى ويكيبيديا وهما مخالفة لسياسات الموسوعة قد تؤدي بصاحبها إلى المنع، ويلزم إزالتها من المقالات مباشرةً فور اكتشافها.

إذا كان هناك شك بمحاولة تدليس وتزييف يلزم مراجعة نصوص المقالة والتحقق من الادعاءات الواردة فيها كلٌ على حدته، وإذا وجدت محاولات للتدليس يجب إصلاحها وتقديم المعلومة الصحيحة والدقيقة كما وردت في المصادر الموثوقة، وإذا تعذَّر ذلك، يلزم إزالة المحتوى كاملاً من الموسوعة. إذا كان الخداع والتدليس صريحان ومُوجَّهان لخدمة غرض معين، فلا تتردد بترشيح المقالة إلى الحذف السريع مباشرة لأنها متوافقة مع البند G.3 من سياسة الحذف السريع.

تذكر دائماً قبل إضافة هذا القالب إلى أي مقالة، وجوب ذكر سبب الإضافة في صفحة نقاشها.

لا تزل هذا القالب من رأس الصفحة قبل الوصول إلى حالة توافق حول موضوع الخلاف.

يُضيف هذا القالب المقالة التي يوضع فيها آلياً إلى تصنيف:مقالات يشتبه بوجود خداع فيها، أو إلى تصنيفات فرعية فيه.

إضافة ملاحظة[عدل]

يمكن أيضاً إضافة ملاحظة إلى نص القالب، باستعمال الوسيط |تفاصيل=، وهو يُستعمل بالشكل التالي:

{{خداع|تفاصيل =  نص الملاحظة هنا}}
User-trash-full-question.png
تعرَّف على طريقة التعامل مع هذه المسألة من أجل إزالة هذا القالب.إنَّ المعلومات الواردة في هذه المقالة محل شكٍ. يبدو أن هذه المقالة أو أجزاءً مِنها قد تحتوي على تزييفٍ وتدليسٍ في المعلومات بغرض الخداع. فضلاً، ساهم في زيادة جودة الموسوعة من خلال التحقق من الادعاءات الوارِدة فيها، إذا لم يكن ذلك ممكناً، فلا تتردد بترشيح هذه المقالة لنقاش الحذف. إذا كانت المقالة تحتوي على خداع صريح، فرشِّحها للحذف السريع مباشرة باستعمال قالب {{خداع صريح}}. نص الملاحظة هنا.

إضافة التاريخ[عدل]

يمكن إضافة التاريخ كتابة مباشرة في وسيط |تاريخ=، مثلاً: يونيو 2020، ويكون النص المضاف هو:

{{خداع|تاريخ = يونيو 2020}}

ويظهر بالشكل التالي:

User-trash-full-question.png
تعرَّف على طريقة التعامل مع هذه المسألة من أجل إزالة هذا القالب.إنَّ المعلومات الواردة في هذه المقالة محل شكٍ. يبدو أن هذه المقالة أو أجزاءً مِنها قد تحتوي على تزييفٍ وتدليسٍ في المعلومات بغرض الخداع. فضلاً، ساهم في زيادة جودة الموسوعة من خلال التحقق من الادعاءات الوارِدة فيها، إذا لم يكن ذلك ممكناً، فلا تتردد بترشيح هذه المقالة لنقاش الحذف. إذا كانت المقالة تحتوي على خداع صريح، فرشِّحها للحذف السريع مباشرة باستعمال قالب {{خداع صريح}}. (يونيو 2020)

ويمكن إضافة قالب {{شهر وسنة}} في وسيط |تاريخ= لإضافة تاريخ اليوم الذي يُضاف فيه القالب، ويكون النص المضاف عندها هو:

{{خداع|تاريخ = {{نسخ:شهر وسنة}}}}

ويظهر بالشكل التالي:

User-trash-full-question.png
تعرَّف على طريقة التعامل مع هذه المسألة من أجل إزالة هذا القالب.إنَّ المعلومات الواردة في هذه المقالة محل شكٍ. يبدو أن هذه المقالة أو أجزاءً مِنها قد تحتوي على تزييفٍ وتدليسٍ في المعلومات بغرض الخداع. فضلاً، ساهم في زيادة جودة الموسوعة من خلال التحقق من الادعاءات الوارِدة فيها، إذا لم يكن ذلك ممكناً، فلا تتردد بترشيح هذه المقالة لنقاش الحذف. إذا كانت المقالة تحتوي على خداع صريح، فرشِّحها للحذف السريع مباشرة باستعمال قالب {{خداع صريح}}. (أكتوبر 2020)