قثاء

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
اضغط هنا للاطلاع على كيفية قراءة التصنيف

قِـثَّاء

Cucumis melo flexuosus.jpg
قِـثَّاء

المرتبة التصنيفية ضرب  تعديل قيمة خاصية (P105) في ويكي بيانات
التصنيف العلمي
النطاق: حقيقيات النوى
المملكة: النباتات
الشعبة: البذريات
الشعيبة: مستورات البذور
الرتبة: القرعيات
الفصيلة: القرعية
الجنس: قثد Cucumis
الاسم العلمي
Cucumis melo flexuosus
لينيوس


القِثَّاء أو الفقّوس[1] نوع نباتي ينتمي إلى جنس القثد (باللاتينية: Cucumis) الذي يتبع الفصيلة القرعية ويسمى بالعربية العراقية خيار طعروزي. وفي السودان يسمى عجور بتشديد الجيم. يستعمل في الطبخ ولعمل المخلل ويمكن أكله طازجًا مثل الخيار العادي.

الموئل والانتشار[عدل]

موطنه الأصلي حوض البحر الأبيض المتوسط. في السودان يعتبر من الخضروات الأساسية في الوجبات اليومية ويمكن اعتباره هناك بديلًا عن الخيار محدود الانتشار.

الوصف[عدل]

القثاء نبات عشبي حولي زاحف زراعي أوراقه مفصصة وأزهاره صفراء صغيرة وثماره طويلة تشبه إلى حد ما الخيار. تعرف القثاء بعدة أسماء فيعرف في اللغة العربية "القُشْعُر" وتعرف في بلاد الشام باسم "المقتي والقِـتِّي والقِـتِّة"، ولذلك تعرف باسم القث. يعرف القثاء علمياً باسم Cucumis melo flexuosus من الفصيلة القرعية.

الفوائد الطبية[عدل]

يحتوي الفقوس على تشكيلة متنوعة من العناصر الغذائية مثل: فيتامين A، وفيتامين B، وفيتامين C، الفسفور، الحديد، والكالسيوم، والمنجنيز، والكبريت، وزيت طيار، وسليليوز، وأحماض أمينية، والكاروتين، والبروتين، والرماد، والنشا، والسكر، والدهون، والألياف الغذائية، والفوك، والمواد الهلامية، والفينولات.[2]

  • بسبب غنية بالألياف، والبوتاسيوم، والمغنيسيوم، المفيدة لصحة القلب والأوعية الدموية، كما تقلل من فرص الإصابة بارتفاع ضغط الدم، والأزمات القلبية، وخفض نسبة الكوليسترول الضار بالدم، والوقاية من تصلب الشرايين.
  • يحتوي القثاء علي الألياف الطبيعية، التي تعتبر صديقة المعدة والجهاز الهضمي، حيث تعمل علي القضاء على عسر الهضم، التهابات المعدة، الحموضة، كما أنها تساعد في منع الإصابة بالإمساك، وتسهل عملية الإخراج، وتخلصك من الانتفاخ والغازات.[3]
  • تحتوي القثاء على فيتامين K، الذي يساعد الجسم على امتصاص الكالسيوم من الأطعمة، ما يحافظ على صحة العظام، ويقلل من فرص إصابته بالهشاشة والكسور.
  • يحتوي القثاء على نسبة جيدة من الحديد، الذي يساعد علي زيادة كرات الدم الحمراء، ومن ثم علاج فقر الدم.
  • يحتوي على اليود الذي يساعد على تنشيط الغدة الدرقية، لذا فهو يزيد من حرق الدهون وعلاج السمنة.
  • يساعد القثاء علي توازن إفراز العصارة الصفراوية، وتحسين وظائف الكبد.
  • تساهم في ضبط مستويات السكر بالدم لاحتوائها على الألياف.
  • تساعد في الحفاظ على نضارة البشرة وعلاج حروق الشمس.

الاستعمال[عدل]

الجزء المستعمل من القثاء هو الثمار محتويات القثاء الكيميائية: تحتوي القثاء على فيتامينات (أ، ب، ج) وكالسيوم وفسفور والحديد والكبريت ومنجنيز. وهو قلوي مبرد.

ويستعمل القِـثَّاء خارجياً ضد الحكة الشديدة والقوبا والعناية ببشرة الجلد. ويستعمل القثاء لعلاج النمش والكلف حيث يمزج عصير القثاء مع حليب طازج ويغسل به مكان النمش والكلف. كما يستعمل للجلد الدهني وبالأخص الوجه حيث يطبخ القثاء في ماء بلا ملح ويغسل به الوجه. كما يستعمل القثاء لغضون الوجه وذلك بعمل شرائح من القثة وتوضع على الوجه بضع دقائق يومياً.

الأضرار[عدل]

لا توجد أضرار جانبية للقثاء عدا أن أصحاب المعدة الضعيفة يتعبون عند تناول القثاء نيئة، ولكن بإمكانهم استعمال القثاء كل 24 ساعة مرة واحدة بعد أن يضيفوا لها ملحا بحريا (ملح بلدي).

ذكره في القرآن والسنة[عدل]

ذكر القِثَّاء في القرآن الكريم Ra bracket.png وَإِذْ قُلْتُمْ يَا مُوسَى لَن نَّصْبِرَ عَلَىَ طَعَامٍ وَاحِدٍ فَادْعُ لَنَا رَبَّكَ يُخْرِجْ لَنَا مِمَّا تُنبِتُ الأَرْضُ مِن بَقْلِهَا وَقِثَّآئِهَا وَفُومِهَا وَعَدَسِهَا وَبَصَلِهَا قَالَ أَتَسْتَبْدِلُونَ الَّذِي هُوَ أَدْنَى بِالَّذِي هُوَ خَيْرٌ ٱهْبِطُواْ مِصْراً فٙإِنّٙ لٙكُم مّٙاسٙأٙلْتُم وٙضُرِبٙتْ عٙلٙيْهِمُ ٱلذِّلّٙةُ وٙٱلْمٙسْكٙنٙةُ وٙبٙاؤُوا بِغٙضٙبٍ مِنٙ ٱللّٙهِ ذٙلِكٙ بِأٙنّٙهُمْ كٙانُواْ يٙكْفُرُونٙ بِآيٙاتِ ٱللّٙهِ وٙيٙقْتُلُونٙ ٱلنّٙبِيِّينٙ بِغٙيْرِ ٱلحٙقِّ ذٙلِكٙ بِمٙا عٙصٙواْ وّٙكٙانُواْ يٙعْتٙدُونٙ  Aya-61.png La bracket.png - سورة البقرة

كما ذكر في بعض الأحاديث منها ما ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه كان يأكل الرطب بالقثاء وروي عن عائشة رضي الله عنها قولها: « سمنوني بكل شيء فلم أسمن، فسمنوني بالقثاء والرطب فسمنت ».

في الطب القديم[عدل]

قال ابن البيطار في القِـثَّاء أنه أخف من الخيار وأسرع هضماً وهو يبرد ويرطب، والقثاء والخيار والقرع من أغذية المحرورين ويضر المبرددين وينبغي الا يكثروا منه. وقال ابن جزلة: "القِثَّاء يسكن الحرارة والصفراء ويوافق المثانة ويدر البول ويسكن العطش وشمه ينعش المغمى عليه من حرارته وورقة مع العسل على الشرى البلغمي، وأكله ينفع من عضة الكلب".

وقال ابن سينا: "القِثَّاء ألطفه النضيج، فيه إدرار وتليين وينفع من أوجاع المذاكير وهو موافق للمثانة".

وقال الرازي: "القِثَّاء أخف من الخيار وأسرع نزولاً ولا يسخن البدن".أما ما قاله الطب الحديث عن القثاء: وصف الطب الحديث خواص القثاء فقال إن خواصه مثل خواص الخيار فهو مرطب منظف للدم مذيب للأحماض البولية وأملاحه مدر للبول. وتستعمل القثاء من الداخل لخفض درجة الحرارة وضد التسمم ولمغص الإمعاء وتهيجها، وضد زيادة الصفراء ونزف الدم ولداء المفاصل والعصيات القولونية.

مراجع[عدل]

  1. ^ المعاني نسخة محفوظة 17 يناير 2015 على موقع واي باك مشين.
  2. ^ "فوائد القرنبيط - موسوعة الاعشاب". Archived from the original on 24 فبراير 2020. اطلع عليه بتاريخ 24 فبراير 2020. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)صيانة CS1: BOT: original-url status unknown (link)
  3. ^ "القثاء أو الأتة أو الفقوس ،، يعزز الصحة ويحمي من الأمراض". Archived from the original on 24 فبراير 2020. اطلع عليه بتاريخ 24 فبراير 2020. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)صيانة CS1: BOT: original-url status unknown (link)