ريحان

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
اضغط هنا للاطلاع على كيفية قراءة التصنيف

الريحان الملكي

أزهار وأوراق الريحان الملكي
أزهار وأوراق الريحان الملكي

حالة الحفظ

أنواع غير مهددة أو خطر انقراض ضعيف جدا
المرتبة التصنيفية نوع[1]  تعديل قيمة خاصية المرتبة التصنيفية (P105) في ويكي بيانات
التصنيف العلمي
النطاق: حقيقيات النوى
المملكة: النباتات
الفرقة العليا: النباتات الجنينية
القسم: النباتات الوعائية
الشعبة: حقيقيات الأوراق
الشعيبة: البذريات
الطائفة: ثنائيات الفلقة
الرتبة: شفويات
الفصيلة: الشفوية
الجنس: الريحان Ocimum
النوع: الملكي basilicum
الاسم العلمي
Ocimum basilicum [1]
لينيوس، 1753
معرض صور ريحان  - ويكيميديا كومنز  تعديل قيمة خاصية معرض صور كومنز (P935) في ويكي بيانات


نبات الريحان بأحد الحقول المصرية متداخلًا مع نبات الكرنب.

الرَّيْحَانُ أو الحَبَقُ (باللاتينية: Ocimum basilicum) ويلقب في أوروبا بالريحان الملكي أو العشبة الملكية [2]، هو نبات عطري يتبع الفصيلة الشفوية يستخدم في التزيين، والطهي، والطب. وتكون أزهاره ذات ألوان بيضاء أو أرجوانية، ذات رائحة عطرة مميزة[3]، وهو يعد من التوابل القديمة شائعة الإستخدام في تحضير الحساء والسلطات وتحسين نكهة الشاي. وأما زيته العطري المستخرج من أوراقه فيدخل في صناعة العطور والمشروبات[3] كما ويُعد الريحان من الأدوية لكثير من الأمراض في الطب القديم[4].

ويعتقد بأن أصل الريحان الهند[5] أو أفريقيا[3]، وقد تم استنباته لأزيد من 5،000 سنة[6]. وقد كان معروفاً للكتاب الأغريق ديسقوريدوس و ثاوفرسطس[7]. واشتهر لاستخداماته في الطهي، بالخصوص في المطبخ الإيطالي، ويلعب دوراً مهماً في مطابخ جنوب شرق آسيا، لإندنوسيا، تايلند، ماليزيا، الفيتنام، كمبوديا، لاوس و تايوان. طعم أوراق الريحان قد تتشابه بعض الشيء مع طعم اليانسون بالإعتماد على نوعه و صنفه، ولكن برائحة جميلة لاذعة.

هنالك الأنواع العديدة من الريحان، بالإضافة للأنواع المتعلقة بها أو الأنواع الهجينة. النوع الذي يُستخدم في المطبخ الإيطالي غالباً يسمى الريحان الحلو أو (ريحان جنوة)، وتلك التي تُستخدم في مطابخ آسيا كالريحان التايلندي (O. basilicum var. thyrsiflora)، الريحان الليموني  (O. × citriodorum)، و (Ocimum tenuiflorum) الريحان المقدس. وتكون معظم أنواع الريحان الشائعة سنوية، بعضها يكون نباتات معمرة في الأجواء الإستوائية الدافئة، كالريحان المقدس والصنف المستولد المعروف بالريحان الأفريقي الأزرق.

التسمية[عدل]

الريحان بفتح الراء وتسكين الياء جمعها رَيَاحينُ ومعناها بحسب معجم اللغة العربية رحمة ورِزق، والريحان هو كل نبات طيب الرائحة[8]، ويسمى هذا النبات أيضاً بالحبق، بفتح الحاء والفعل حبَقَ يَحبِق، حَبْقًا، فهو حابِق، والمفعول مَحْبوق، مصدره حبق، ومعناه الضرب بأداة جريد أو الحبل أو السوط ويأتي أيضاً بمنى إخراج الريح[9].

التسمية الإنجليزية للريحان (بالإنجليزية: Basil) مُشتقة من الكلمة الإغريقية (بالإغريقية: βασιλεύς)[10]، والتي تعني الملك، حيث ارتبطت مع إحياء ذكرى عيد الصليب الذي يصادف يوم إيجاد الصليب من قبل القديسة هيلينا[11]. ويقتبس قاموس أكسفورد الإنجليزي توقعات بأن الريحان قد يكون استخدم في بعض المراهم الملكية، وعند الاستحمام، وفي الطب. ولازال الريحان يُعتبر ملك الأعشاب من قبل الكثير من مؤلفي كتب الطبخ[12].

الطهي[عدل]

ريحان طازج
Basil-Basilico-Ocimum basilicum-albahaca.jpg 

القيمة الغذائية لكل (100 غرام)
الطاقة الغذائية 94 كـجول (22 ك.سعرة)
الكربوهيدرات 2.65 غرام
ألياف غذائية 1.6 غرام
البروتين
بروتين كلي 3.15 غرام
ماء
ماء 92.06 غرام
الدهون
دهون 0.64 غرام
الفيتامينات
فيتامين أ معادل. 264 ميكروغرام (29%)
الثيامين (فيتامين ب١) 0.034 مليغرام (3%)
الرايبوفلافين (فيتامين ب٢) 0.076 مليغرام (5%)
نياسين (Vit. B3) 0.902 مليغرام (6%)
فيتامين ب٥ أو حمض بانتوثينيك 0.209 مليغرام (4%)
فيتامين بي6 0.155 مليغرام (12%)
ملح حمض الفوليك (فيتامين ب9) 68 ميكروغرام (17%)
كولين 11.4 مليغرام (2%)
فيتامين ج 18.0 مليغرام (30%)
فيتامين إي 0.80 مليغرام (5%)
فيتامين ك 414.8 ميكروغرام (395%)
معادن وأملاح
كالسيوم 177 مليغرام (18%)
الحديد 3.17 مليغرام (25%)
مغنيزيوم 64 مليغرام (17%)
منغنيز 1.148 مليغرام (57%)
فسفور 56 مليغرام (8%)
بوتاسيوم 295 مليغرام (6%)
صوديوم 4 مليغرام (0%)
زنك 0.81 مليغرام (8%)
معلومات أخرى
النسب المئوية هي نسب مقدرة بالتقريب
باستخدام التوصيات الأمريكية لنظام الغذاء للفرد البالغ.
المصدر: قاعدة بيانات وزارة الزراعة الأميركية للمواد الغذائية

يستخدم الريحان طازجاً في الأطباق المطبوخة، وفي العموم يُضاف كعنصر في المكونات في النهاية، وذلك لأنه طبخه يُفسد مذاقه. ويمكن الإحتفاظ بأعشابه لمدة قصيرة في أكياس بلاستيكية في الثلاجة، أو الإحتفاظ به لمدة طويلة في المجمد. يفقد الريحان مذاقه بسرعة بعد أن يُغلى، وكذلك الريحان الجاف يفقد معظم مذاقه، والمذاق المتبقي يكون مختلف جداً، حيث يكون الكومارين ضعيف جداً كالتبن.

يعتبر الريحان مكون أساسي في طبخة البيستو الإيطالية، وهي عبارة عن زيت وصلصة من الأعشاب.

يستخدم الصينيون أيضاً الريحان طازجاً ومجففاً في أطباق الحساء، وأطعمة أخرى. ويضيف التايوانيون أوراق الريحان الطازجة لتغليظ الحساء، وأيضاً يتناولون الدجاج المشوي بإضافة ريحان مشوي على نحو عميق. ويُنقع الريحان (في أغلب الأحيان الريحان التايلندي) في قشطة أو حليب لجعل المذاق أكثر متعة في المثلجات أو الشوكولاتة (كالكمأة). ولا تُستخدم فقط أوراق الريحان فقط في الطبخ، بل أيضاً يتم إستخدام براعم الورود، وذلك لأن لديها مذاق ملائم أكثر ويمكن أن يكون صالح للأكل.

ويمكن الإستفادة من معظم بذور الريحان عندما يتم نقعها في الماء، لتصبح غلامية، وتستخدم في المشروبات والحلويات الآسيوية.

التركيب الكيميائي[عدل]

تختلف روائح الريحان باختلاف أنواعها، وذلك لأنه العشبة تحوي على عدد من الزيوت الأساسية المختلفة، والتي تندمج بنسب مختلفة لعدة سلالات. تشتق رائحة القرنفل القوية للريحان الحلو من المركب الكيميائي العطري المسمى بالأوجينول، وهو نفس المركب الكيميائي لدى القرنفل الحقيقي. وتعكس رائحة الحمضيات لدى الريحان الليموني و الريحان الجيري مدى الجزء الكبير الذي تحويه من مركب السترال، والذي يسبب هذا التأثير في العديد من النباتات من بينها الليمون النعناعي، و الليمونين، حيث يعطي رائحة قشر ليموني حقيقي. ولدى الريحان الأزرق الأفريقي رائحة كافور قوية بسبب إحتواءه على الكافور وكامفين بنسب كبيرة. وتحوي الريحانة التايلندية على نفس المركبات الكيميائية التي تجعل رائحة اليانسون مثل العرقسوس، وفي الحقيقة يتم تسميتها في بعض الأحيان ريحانة اليانسون.

وفي الآتي يتضمن المركبات الكيميائية تساعد في إنتاج روائح مميزة للعديد من نباتات الريحان، وتعتمد على النسب في كل سلالة :

وبناءاً على التركيب الكيميائي، يمكن تقسيم الريحان إلى 4 مجموعات :

  1. الريحان الفرنسي، يحتوي على كميات أقل من الفينولات.
  2. الغريبة، تحتوي على ميثيل تشافيكول بنسب (40–80%).
  3. سينامات الميثيل - إيثر 90%
  4. الأوجينول

تشكيلات الروائح[عدل]

  • 1،8-سينول
  • بيرغامتون
  • الأوجينول
  • ينالول
  • ميثيل تشافيكول
  • ميثيل سينامات
  • ميثيل يوجينول
  • فينيل بروبانويد
  • أوسيمن

الوصف النباتي[عدل]

أوراق نباتية عطرية. كان الأوروبيون في القرن 17 يستعملون الريحان لعلاج نزلة البرد والثآليل والبثور والديدان المعوية.وفي الهند يستعمل الريحان ضد البكتريا فوق الجسم وزيته يعالج حب الشباب ويخفف آلام الروماتيزم وبه مواد ضد السرطانات لأنها تنشط جهاز المناعة بزيادة الأجسام المضادة 20%. وبه مضادات أكسدة وفيتامين ج وفيتامين A يحميان تلف الخلايا. ومغلي أوراق الريحان يعالج الالتهاب الرئوي ونزلات البرد ويفيد في حمي الملاريا.

يجدر بالذكر ان الريحان يتمتع برائحة عطرية ويشتهر استخدامه من قبل النساء في الخليج العربي كعطر ويطلق عليه اسم (المشموم) وكان يتغنى به في ابيات الشعر الشعبي.و يزرع الريحان بكثرة منطقة حلي بمحافظة القنفذة التابعة لمنطقة مكة المكرمة وكذلك على امتداد الساحل الغربي لشبه الجزيرة العربية.

يستفاد من بذور الريحان لعمل شربات البلنكو المحلى بالسكر والمطعم بماء الورد والهيل.

المعلومات الغذائية[عدل]

يحتوي كل 100غ من الريحان، بحسب وزارة الزراعة الأميركية على المعلومات الغذائية التالية :

  • السعرات الحرارية: 22
  • الدهون: 0.64
  • الكاربوهيدرات: 2.65
  • الألياف: 1.6
  • البروتينات: 3.15
  • الكولسترول: 0

فوائده[عدل]

عُرف الريحان كدواء في الطب القديم وله خصائص كثيرة، ولقد قال عنه ابن سينا: "ينفع من البواسير طلاءً بعد ان يدق طازجاً او يؤخذ دهنه ويصير مرهماً فإنه نافع للنفخ العارض للمعدة".وهو شافي للصداع، وجالب للنوم، وبذورة تحبس الإسهال الصفراوي، وونقيع الأوراق الساخن مسكن للمغص، والبارد يمنع القيء، كما ويعد مقوٍ للقلب ونافع للأمراض السوداوية، وزهرته منشطة ومقوية للمعدة، تساعد على ارتخائها[4][13].

وهو شائع في الطب الحديث، فهو يعتبر من المنبهات الهاضمة ومضاداً للتشنج. وفي الولايات المتحدة قامت شركات بزراعته لاستخلاص زيته العطري بشكل تجاري. وتستخدم أوراقه المنقوعة أو المغلية لعلاج الكثير من الأمراض، ويوجد منه مستحضرات كثيرة تستخدم على نطاق واسع لتطبل البطن والشبع ولتنشيط الشهية ولتحسين عملية الهضم وكمدر[4][13].

ويستخدم الطب الصيني الريحان على نطاق واسع حيث لعلاج مشاكل الكلى وتقرحات اللثة، وفي الطب الهندي يستخدم الريحان لعلاج آلام الاذن والمفاصل والأمراض الجلدية والملاريا. أما زيته النقي المفصول من النبات فيستخدم في النطاق الشعبي لعلاج الجروح وآلام الروماتزم والبرد واحتقان المفاصل وآلامها والإجهاد. كما يستخدم منقوع ورق الريحان لمنع تساقط الشعر. ولأن الريحان أو زيته يحتوي على نسبة من مركب الإستراجول فإنه ينصح بعدم استخدامه من قبل النساء الحوامل كما ينصح بعدم استخدامه من قبل الأطفال تحت سن الثانية[4][13].

  1. يحتوى الريحان على فيتامين A وفيتامين C بجانب عناصر الحديد والكالسيوم كالسيوم والبوتاسيوم بوتاسيوم والماغنسيوم مغنسيوم.
  2. إحتواء الريحان على عنصر الماغنسيوم يساعد أيضاً على حماية القلب قلب من الأزمات حيث يحث العضلات والأوعية الدموية على الإرتخاء وتحسن إندفاع الدم دم وتقليل خطورة عدم الإنتظام فى إيقاع القلب أو تقلصات العضلات والأوعية الدموية.
  3. يعتبر الريحان مصدراً جيداً لفيتامين A فيتامين ألف وذلك لاحتوائه على تركيز عالي من الكاروتينات كاروتينات Carotenoids وأهمها بيتا كاروتين beta-caroten والذي يطلق عليه Pro-vitamin A حيث يمكنها التحول إلى فيتامين A ومعروف أن البيتا كاروتين مضاد أكسدة أقوى من فيتامين A نفسه فلا يتوقف فعله على حماية الطبقات المبطنة epithelial cells للعديد من تراكيب الجسم بدن بما فى ذلك الأوعية الدموية من تأثير الشوارد الحرة المدمرة ولكنها أى beta-carotene تقوم أيضاً بمنع الشوارد الحرة Free-radicals من العمل.

فوائده للجسم[عدل]

تستخدم أوراق الريحان كمطهر عام ضد الجراثيم والبكتيريا، وتحتوي على العديد من الخصائص العلاجية مثل:[14]

  1. التخلّص من البلغم، والتهابات الجسم، والجروح والحروق، وكما تستعمل لتقوية الجهاز الهضمي والتخلّص من التعب العام والإرهاق.
  2. يستخدم الريحان كعلاج للحمى، وذلك بغلي أوراقه في الماء مع الحليب والسكر، ثم عمل كمّادات للجسم لمدّة ثلاث ساعات.
  3. يستخدم كعلاج لالتهاب الحلق ولنزلات البرد والسعال؛ وذلك بشرب مغلي الأوراق.
  4. يستخدم لعلاج اللدغات والعضّات التي قد تتعرّض لها من الحشرات السامة.
  5. يستخدم لتهدئة الجهاز الهضمي وعلاج حالات القيء الشديدة بخلط عصيره مع عصير الزنجبيل والعسل.
  6. يعالج مشكلة الوهن العام والإجهاد في الجسم، وذلك بمضغ الأوراق أو إضافتها لماء الاستحمام.
  7. يساعد على حرق الدهون والتخلّص من الكسل.
  8. يعالج السرطانات وأمراض القلب والشرايين.
  9. يمنع أمراض والتهابات العين الموسمية والدمامل، وذلك لغناه بفيتامين أ اللازم لصحة العين.
  10. يعطي الفم رائحةً منعشة، كما يحافظ على سلامة الأسنان ونظافتها، ويحمي اللثة من التعرض للالتهابات .
  11. يعالج أمراض الكلى ويخلّصها من الحصوات بشكل نهائي.
  12. يعالج حالات ضربة الشمس والدوار والصداع بعمل تبخيرة من أوراقه.

فوائده للبشرة[عدل]

له دور فعّال في علاج حالات حب الشباب والبثور، وتفتيح لون البشرة، فبضل المواد المضادّة للبكتيريا الموجودة فيه يعمل على إعادة الحيويّة والنشاط للبشرة لتبدو أصغر سناً وأكثر نضارة، وخالية من كلّ العيوب والأمراض الجلديّة كالبهاق والصدفية.[14]

فوائده للشعر[عدل]

يقوي فروة الرأس ويعمل على تطهيرها وعلاجها من الأمراض الجلدية، كما يساعد في إزالة القشرة من الرأس، ويقوّي بصيلات الشعر ويمنع تساقطه؛ لهذا فهو يساعد في تكثيف الشعر وتطويله.[14]

فوائد زيت الريحان[عدل]

زيت الريحان من أهم الزيوت التى تمتاز بالعديد من الفوائد الصحية والعلاجية، وسمى بالريحان لأنّه يعمل على إراحة النفس، بالإضافة إلى ذلك فإنّه أطلق عليه اسم الريحان المقدس لأنّه يستخدم فى الكنائس الأرثوذوكسية فى تحضير الماء المقدس، ويوجد أكثر من 60 نوعًا من الريحان حول العالم، ويستخدم فى العديد من الوصفات كنوع من نكهات الطعام. له فوائد عديدة، منها:[15]

  1. - يستخدم زيت الريحان لعلاج مشاكل البشرة مثل حب الشباب، ويمكن وضع بعض القطرات القليلة فقط على قطعة من القطن ودهن الحب الموجود على البشرة.
  2. - يعمل على الشعور بالاسترخاء، وتخليص الجسم من التعب والإرهاق، ويمكن إضافة بعض القطرات من الزيت لماء الاستحمام لتعطير الجسم.
  3. - يمكن وضع بعض قطرات زيت الريحان في موقد زيتي لتعطير الجو، وتلك هي أفضل الطرق للشعور بالانتعاش والحيوية.
  4. - يساعد فى علاج انتفاخ البطن، ويكون ذلك بمزجه مع نوع آخر من الزيوت الأساسية والقيام بتدليك مكان الألم به، ويخلص الجسم من البكتيريا.
  5. - ينصح بتناوله للمرأة بعد الولادة للمساعدة على عودة الرحم إلى طبيعته.
  6. - يساعد على التئام الجروح عن طريق استخدامه ككمادات.
  7. - يفيد جداً فى حالات الربو والتهاب القصبة الهوائية، وذلك عن طريق مزج 10 نقاط من زيت الريحان مع عشرة مل من زيت اللوز أو زيت دوار الشمس.
  8. - يدخل فى صناعة العديد من أنواع العطور، ويعتبر فاتحاً للشهية ومنشطاً لإفراز المعدة.
  9. - يساعد فى التخلص من حالات التشنج سريعاً.

الارتباطات الدينية[عدل]

الإسلام[عدل]

ذٌكر الريحان في القرآن الكريم في سورة الواقعة ﴿فَرَوْحٌ وَرَيْحَانٌ وَجَنَّةُ نَعِيمٍ﴾ [56:89] ومعنى الريحان في الآية هو الرزق[16].

وذكر النبي محمد الريحان في الحديث أنه قال: "من عرض عليه ريحان فلا يرده فإنه خفيف المحمل طيب الرائحة"[17].

الارتباطات الثقافية[عدل]

عُرف الريحان لدى العرب منذ القدم من أبيات الشعر التي غُنيت فيه، ووما قيل في وصفه[13][18] :

وريحان تميس به غصون يطيب بشمه لثم الكؤوس
كسودان لبسن ثياب خز وقد قاموا مكاشيف الرؤوس

وقال مؤيد الدين الطفرائي فيه[4]:

مراضيع من الريحان تسقى سقيط الطل او در العهاد
ملابسهن خضر مشبعات تشير بزيهن الى السواد
اذا ذرت عليها المسك ريح وجاد بفيضهن يد الغوادي
تخللها الرياح فسرحتها صنيع المشط في اللمم الجعاد
جرت وهنا بها وسرت عليها فطاب نسيمها في كل وادي

ويُستخدم الريحان في منطقة عسير جزء من الزينة لدى النساء في مناسبات الأفراح مثل الزواجات والأعياد، حيث يوضعن في ؤروسهن وحلوقهن أغصان الريحان الزكية الملونة[13][4].

انظر أيضاً[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ أ ب مذكور في : الأنواع النباتية، الإصدار الأول، المجلد 2 — معرف مكتبة تراث التنوع البيولوجي: http://biodiversitylibrary.org/page/358618 — المؤلف: كارولوس لينيوس — العنوان : Species Plantarum — المجلد: 2 — الصفحة: 597
  2. ^ Etymology of "basil"
  3. ^ أ ب ت الحسانين، يوسف عبد العزيز. النبات الاقتصادي. ktab INC. 
  4. ^ أ ب ت ث ج ح "الريحان". hawaj.khayma.com. اطلع عليه بتاريخ 2017-07-05. 
  5. ^ Gernot Katzer. "Spice Pages: Basil (Ocimum basilicum/sanctum/tenuiflorum/canum)"gernot-katzers-spice-pages.com
  6. ^ Father Kino's Herbs: Growing & Using them Today, 2011 Jacqueline A. Soule, Ph. D., Tierra del Sol Institute Press, Tucson, AZ.
  7. ^ Theophrastus mentions its woody root, i.vi.6.
  8. ^ المعجم الرائد
  9. ^ المعجم الوسيط
  10. ^ In Ancient Greek, basil is ῴκίμον, okymon.
  11. ^ There is no mention of basil in early sources, Eusebius of Caesarea, Socrates Scholasticus and Sozomen.
  12. ^ See, for example "Basil, king of the herb garden".
  13. ^ أ ب ت ث ج القحطاني، جابر بن سالم موسى (2009-11-04). موسوعة جابر لطب الأعشاب: الجزء الثاني. العبيكان للنشر. ISBN 9789960543789. 
  14. ^ أ ب ت فوائد عشبة الريحان - موسوعة موضوع.
  15. ^ فوائد لزيت الريحان لجمال جسمك وبشرتك |موقع اليوم السابع.
  16. ^ "الكتب - تفسير الطبري - تفسير سورة الواقعة - القول في تأويل قوله تعالى " فلولا إن كنتم غير مدينين "- الجزء رقم23". library.islamweb.net. اطلع عليه بتاريخ 2017-07-05. 
  17. ^ "الكتب - صحيح مسلم - كتاب الألفاظ من الأدب وغيرها- الجزء رقم4". library.islamweb.net. اطلع عليه بتاريخ 2017-07-05. 
  18. ^ "مجاني الأدب في حدائق العرب • الموقع الرسمي للمكتبة الشاملة". shamela.ws. اطلع عليه بتاريخ 2017-07-05. 

وصلات خارجية[عدل]