قط أنغورا تركي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Ankara Kedisi.AOÇ.jpg

قط الأنجورا التركى (بالتركية: Ankara kedisi) اصل هذه السلالة هي الانجورا (الانقورا) من مدينة أنقرة المشهورة بالماعز ذو الشعر الناعم جدا.[1][2][3] واصل الانجورا تركي (turkish Angora) ويحتمل بأن أصل هذه السلالة من قطط ليبيا القديمة وكل السلالات الإيرانية من الانجورا والتي بدأت في الانقراض واستبدلت بالسلالة الإيرانية طويلة الشعر وهنا حل التساؤل هل هو انقورا ام شيرازى ام فارسي وفي مسابقات القطط ظلت بريطانيا غير معترفة بالانجورا التركي. يتميز القط الانجورا التركى بفروة كثيفة عليا كاللبدة حول الرقبة والصدر وخفيفي الجزء الأسفل ولهذا فأن مسح الانجورا بالفرشاة أسهل بكثير. الانجورا الأصلي هو الأبيض, الأسود، الرمادي ,الأزرق الدخاني.

Ankara Kedisi Tekir.jpg

رأس متوسط الحجم أذنان كبيرتان, عنق ناعم وجميل وجود فراء غزير حول الرقبة ويخف في النصف الأسفل بذيل طويل فاخر يحركه القط لأعلى يكاد يلمس رأسه.العيون على شكل لوزة زرقاء أو خضراء أو برتقالية أو حتى عين واحدة زرقاء والعين الثانية خضراء أو برتقالية. وجود الفراء الأبيض والعيون الزرقاء متصل بالقدرة على السمع بسبب وجود الجينات (W), فإن وجود عين زرقاء يدل على أن القط أصم من الجهة التي تحتوي على العين الزرقاء فإن كانت هناك عين أخرى خضراء أو برتقالية تكون الأذن الموجودة على هذه الجهة قادرة على السمع. مع أنه هنالك الكثير من القطط ذات العيون الزرقاء والفراء الأبيض لديها سمع طبيعي, والقطط الصماء يستطيعون العيش بصورة طبيعية إن بقيت داخل المنزل. الطباع جيد السلوك ودود وذكى سكونه يعطيه مظهر أبو الهول وأيضا هى الان من التراث الوطنى التركى وكانت تقدم هذه القطط كهدايا للعائله المالكة وقد قامت الحكومة التركية في عام 1940 بوضع برنامج لنشر السلالات وتحسين انتاجها.

Turkish Angora sitting on a window sill.jpg

السلوك[عدل]

تعتبر قطط الأنجورا التركية لعوبة، ذكية، رياضية ومحبة للمشاركة. ترتبط بالبشر، ولكنها غالبًا ما تختار فرد معيّن من الأسرة ليكون رفيقها المستمر [4]، كما تسعى قطط الأنجورا أن تكون مفيدة بأي شكل من الأشكال للبشر، حيث يتم ملاحظة ذكاءها في مهارتها بحل المشاكل وسهولة التدريب، ويعود ذلك في رغبتهم بالتفاعل مع البشر وهو مايجعل من هذه السلالة مرغوبًا لبعض الناس.

غالبًا ما تسعى الأنجورا إلى الأماكن المرتفعة (كالرفوف والنوافذ) من المنزل حيث تستخدم هذا الأثاث أو حتى ركوب أكتاف أصحابها كوسيلة لمراقبة نشاط المنزل [4].

انظر أيضًا[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ "Turkish Angora: Breed Standard Point Score" (PDF). CFA inc. Cat Fanciers Association. اطلع عليه بتاريخ 2 January 2015. 
  2. ^ "ARTS-CULTURE - The white beauty of Ankara: Ankara Cat". Hürriyet Daily News | LEADING NEWS SOURCE FOR TURKEY AND THE REGION. 
  3. ^ "KediciWeb". Kedici.com.tr. 2011-02-24. اطلع عليه بتاريخ 2013-01-26. 
  4. ^ أ ب Shojai, Amy (1997). For th Love of Cats. Lincolnwood, Illinois: Publications International, Ltd. pp. 108–109.
Cat silhouette.svg
هذه بذرة مقالة عن سلالة قطط أو شيء متعلق بها بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.