كيس سلوي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

يُعد الكيسُ السَّلوِيّ (أيضًا كيسُ الصَّاء) كيسًا يتطور فيه الجنين الحي في حيوان سلوي. وهو زوج من الأغشية النسيجية القوية ولكنها رقيقة وشفافة في نفس الوقت وتحمل الجنين الناشئ (فيما بعد الجنين الحي) حتى قبل الولادة بوقتٍ قصير. ويحتوي الغشاء النسيجي الداخلي أو السلى على السائل السَّلويّ والجنين الحي. في حين يحتوي الغشاء النسيجي الخارجي أو المَشيماء على السلى، كما أنه جزء من المشيمة. ويُعتبَر جدارها هو السلى، وهو الجزء الداخلي من الغشاءين الجنينيين. ويغلف الجوف السَّلوِيّ والجنين. ويحتوي الجَوفُ السَّلَوِيّ على السائل السَّلويّ. وعلى الجانب الخارجي، يتصل الكيس السَّلوِيّ بالكيسُ المُحِّيّ وبالسِّقَاء، كما يتصل بالمشيمة عن طريق الحبل السُري.[1][2][3][4][5][6][7][8]

في الثدييات[عدل]

يوفر الكيس السَّلوِيّ والمحتوى الموجود داخله سائلاً يحيط بالجنين ويلطف من الصدمات التي قد يتعرض لها. وهو يتيح للجنين الحركة بحريةِ داخل جدار الرحم. كما أنه يتيح له إمكانية الطفو.

في الإنسان[عدل]

في حال بقاء الكيس السَّلوِيّ بالكامل بعد الولادة، أو بقاء الأجزاء الكبيرة من الأغشية النسيجية محيطةً بالطفل حديث الولادة، فإن ذلك يسمى بسَلَى الرأس.

يكون الكيس السَّلوِيّ لامعًا وأملسًا عند رؤيته في الضوء، ولكنه قوي.

بَضْع السِّلَى[عدل]

قد تقوم القابلة أو طبيب التوليد بإجراء تمزيق اصطناعي لأغشية الجنين (إيه آر أوه إم)، وهي العملية التي تُعرف أيضًا باسم بَضْع السِّلَى. وعادةً ما يتم ذلك باستخدام الصنارة السلوية أو غِمْد الإِصبع، ويُقصَد من ذلك تحفيز الولادة أو التعجيل بها.

التنوع[عدل]

يوجد السلى لدى البشر والثدييات الأخرى مثل حيوان السلوي، إلى جانب الزواحف والديناصورات والطيور، لكنه لا يوجد في البرمائيات ولا الأسماك.

انظر أيضًا[عدل]

المراجع[عدل]

  1. ^ eMedicine Dictionary
  2. ^ Knodel، Hans؛ Bayrhuber، Horst (1983). Linder Biologie. Stuttgart: J. B. Metzlersche Verlagsbuchhandlung und Carl Ernst Poeschel Verlag GmbH. ISBN 3-476-20261-5. 
  3. ^ Glossary at www.medgen.ubc.ca/robinsonlab
  4. ^ Mondofacto Dictionary
  5. ^ Dictionary at MedicineNet
  6. ^ Medical Dictionary
  7. ^ Medical dictionary and Encyclopedia at TheFreeDictionary
  8. ^ Dictionary and Encyclopedia at MedlinePlus