لاشين (فيلم)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
لاشين
معلومات عامة
تاريخ الصدور
1938
اللغة الأصلية
العرض
البلد
الطاقم
المخرج
السيناريو والحوار
البطولة
صناعة سينمائية
المنتج

لاشين هو فيلم مصري أُصدر في 8 يناير 1938 من إخراج فريتز كرامب. الفيلم من أفضل مئة فيلم في تاريخ السينما المصرية.[1][2]

ملخص القصة[عدل]

لاشين قائد لجيش أحد الحكام، يدير شئون الحكم رئيس الوزراء الذي يتاجر بقوت الرعية في حين أن الحاكم لا يقدم ولا يؤخر في شيء وهو ضعيف الشخصية متعدد العلاقات النسائية، يحاول «لاشين» تنبيه الحاكم إلى ألاعيب رئيس الوزراء، يتم القبض على «لاشين» بتهمة غوايته لجارية تحبه ويحبها الحاكم ويودع في السجن. يثور الشعب الذي كان قد ضاق ذرعًا بأفعال رئيس الوزراء الظالم واستغل المجاعة للاستيلاء على السلطة، يتم الإفراج عن لاشين بايدى الشعب وتعم العدالة في البلاد.

بطولة[عدل]

الإنتاج[عدل]

الفيلم من إنتاج ستوديو مصر وبطولة ممثل مصري تعلم فن التمثيل في فرنسا ولم يقف أمام الكاميرات إلا في هذا الفيلم اسمه حسن عزت وقامت بالبطولة النسائية أمامه ممثلة ناشئة اسمها نادية ناجي، حسين رياض ومحمود السباع و«أحمد بيه» زعيم الفلاحين؛ حسن البارودي وعشرة آلاف ممثل وممثلة مع حوار أحمد رامي وإخراج الألماني فريتز كرامب.

مراجع[عدل]

  1. ^ دعاء أحمد (01 يناير 2019)، دراما المخابرات وقضايا الهوية الوطنية، Al Manhal، ISBN 9796500420288، مؤرشف من الأصل في 24 سبتمبر 2021.
  2. ^ "Top 100 Egyptian Films (CIFF)"، IMDb (باللغة الإنجليزية)، مؤرشف من الأصل في 01 أغسطس 2021، اطلع عليه بتاريخ 24 سبتمبر 2021.

روابط خارجية[عدل]