بين القصرين (فيلم)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
بين القصرين
ملصق فيلم بين القصرين.jpg

الصنف دراما
تاريخ الصدور 2 مارس 1964
مدة العرض 130 دقيقة
البلد  مصر
اللغة الأصلية العربية
الطاقم
المخرج حسن الإمام
الإنتاج الشركة العامة للإنتاج السينمائي العربي
(جبرائيل تلحمي)
قصة نجيب محفوظ
سيناريو وحوار يوسف جوهر
البطولة يحيى شاهين
آمال زايد
صلاح قابيل
عبد المنعم إبراهيم
مها صبري
زيزي البدراوي
موسيقى علي إسماعيل
صناعة سينمائية
تصوير سينمائي مصطفى حسن
التركيب رشيدة عبد السلام
توزيع الشركة العامة لتوزيع وعرض الأفلام السينمائية
أعمال أخرى
السلسلة
السلسلة الثلاثية (نجيب محفوظ)
Fleche-defaut-droite-gris-32.png 
IMDb.com صفحة الفيلم
السينما.كوم صفحة الفيلم

بين القصرين هو فيلم مصري عرض عام 1964، الفيلم مأخوذ عن رواية بين القصرين وهي الجزء الأول من ثلاثية نجيب محفوظ، بطولة يحيى شاهين وآمال زايد وصلاح قابيل وعبد المنعم إبراهيم ومها صبري وزيزي البدراوي، ومن إخراج حسن الإمام.[1]

قصة الفيلم[عدل]

استنادًا إلى الجزء الأول من ثلاثية (نجيب محفوظ) الروائية، يستعرض الفيلم المسارات الحياتية لأسرة السيد (أحمد عبد الجواد) خلال فترة الاحتلال الإنجليزي، وقبيل اندلاع ثورة 1919، بدءًا من رب الأسرة الذي يتعامل بصرامة شديدة مع أفراد عائلته، بينما هو يعيش ليلًا حياة من اللهو والانحلال، وابنه (فهمي) الذي ينضم لأحد التنظيمات السياسية السرية، والابن الأكبر (ياسين) الذي يحذو حذو والده في ملاحقة النساء.

يحاول الكاتب أن يظهر أكثر من صورة في هذه القصة ما بين الشعب المصري أيام الاحتلال البريطاني ومابين الشباب المقاوم وكيفية تكوينه جمعيات سرية لطرد المحتلين عن مصر. وعن نظرة المجتمع للمرأة حينها ومفاهيم الرجل الشرقي واختلافاته داخل وخارج البيت وفي وسط أحداث الاحتلال والمقاومة يسرد لنا قصة أسرة مصرية تمثل حينها معظم الأسر في مصر وكيف ينظر المجتمع للرجل والمرأة والتفرقة بينهما في البيت، حيث ينحصر دور المرأة في التربية وخدمة الرجل وتأمين راحته، وليس لها الحق أن تطالب بحقوقها أو حتى تبدي رأيا في أي موضوع وإن كان يخصها. حتى أنها لم تكن تستطيع أن تشاركهم الأكل على طاولة واحدة في ذلك الوقت بينما الرجل -وخاصة رب البيت-هو الآمر الناهي الملقب (بسي سيد) كلامه يطاع بدون نقاش وله الأولاوية دائما ومن جميع أسر مصر اختار الكاتب أسرة السيد أحمد عبد الجواد (أبو ياسين)، الأسرة تتكون من زوجته أم فهمي و3 أولاد وبنتين.

الشخصيات الرئيسية[عدل]

  • السيد أحمد عبد الجواد: رب الأسرة، هو السيد الوقور المطاع والآمر الناهي، ولكن خارج المنزل كان شيئا آخر، يعيش حياة اللهو والسكر والعربدة، ومرافقة الراقصات الغواني.
  • أمينة – أم فهمي: زوجته الثانية وكانت مثلا للزوجة المصرية المطيعة التي لا تخالف أمر زوجها وتخاف منه وتهابه.
  • ياسين: الولد البكر من زوجته الاولى، يعمل ككاتب في المدرسة ولم تكن له أي ميول سياسية، شخصيته مرحة وكان يبحث عن راحته في أي مكان في الشارع أو في القهوة وكان مركز اهتمامه النساء والمرح معهم.
  • فهمي: طالب في الجامعة شخصيته تختلف تماما عن أخيه فهو وطني بمعنى الكلمة واهتماماته كانت سياسية وغير راض عن وضع بلده والاحتلال ومستعد بالتضحية بحياته حتى تتحرر مصر.
  • كمال: هو آخر العنقود لم يكمل العشر سنوات من عمره وكأي طفل متعلق بأمه ويحب اللعب والدراسة وملم بما يحدث حوله.
  • خديجة وعائشة: هما كأي بنت في بيتها يقتصر دورهما على رعاية والدهما وإخواتهما والمساعدة في أعمال البيت والإحساس بالقهر والظلم.

طاقم التمثيل[عدل]

فريق العمل[عدل]

مراجع[عدل]