يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.

متلازمة تيتزا

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
N write.svg
هذه مقالة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر عدا الذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. (ديسمبر 2017)
متلازمة تيتزا

القصية الضلعية والمفاصل بين الأضلاع. عرض الأمامي. (غضروف كوستال مرئية على الرسم البياني.)
القصية الضلعية والمفاصل بين الأضلاع. عرض الأمامي. (غضروف كوستال مرئية على الرسم البياني.)


معلومات عامة
الاختصاص طب الروماتزم  تعديل قيمة خاصية التخصص الطبي (P1995) في ويكي بيانات

متلازمة تيتزا (وتسمى أيضا اعتلال الغضروف المحدب أو متلازمة التقاطع الغضروفي) هو التهاب حميد في واحد أو أكثر من الغضاريف الضلعية.[1] تم وصفه لأول مرة في عام 1921 من قبل الجراح الألماني الكسندر تيتزي (1864-1927).[2][3] 

متلازمة تيتزا ليست هي نفسها التهاب الغضاريف.[4] نميز متلازمة تيتزا من التهاب الغضروف المفصلي عن طريق تورم الغضاريف الضلعية، والتي لا تظهر في التهاب الغضاريف، كان في وقت واحد يعتقد أن تترافق معا، أو الناجمة عن، عدوى فيروسية مكتسبة أثناء الجراحة. ومن المعروف الآن أن هذا ليس هو الحال، لأن معظم المصابين لم تجر عملية جراحية حديثة. 

العلامات والأعراض[عدل]

العرض الرئيسي للمتلازمة، ألم حاد في الصدر، مع الرقبة وبعض تورم الغضاريف المتضررة، وهو عادة واضح في الفحص. وغالبا ما يتفاقم الألم المتصور مع التنفس.[5] على الرغم من أنه في كثير من الأحيان يمكن أن تكون مؤلمة للغاية، ومتلازمة تيتزا تعتبر حالة حميدة أن تحل عموما في 12 أسبوعا. ومع ذلك، يمكن أن يكون في كثير من الأحيان حالة مزمنة. قد يكون ألم الصدر المصاحب مشابها للذبحة الصدرية، التي ترتبط عادة بأمراض القلب، ويمكن أن تسبب فرط التنفس، والقلق أو نوبات الهلع، وإغماء، وفقدان مؤقت (خدر) أو شلل.

وقد تم إعادة النظر في العديد من حالات احتشاء عضلة القلب (نوبة قلبية) المرضى وتشخيصها بشكل غير صحيح، وذلك بسبب طبيعة متطابقة من الأعراض. في الإناث، غالبا ما تشخص خطأ على أنها الم ثدي. أعراض التهاب غضروفي تشبه تيتزا، والفرق الرئيسي يجري أن الألم يشع إلى الذراعين والكتفين في الأخير. 

الاسباب[عدل]

في حين أن الأسباب الحقيقية لمتلازمة تيتزا ليست مفهومة جيدا، فإنه غالبا ما ينتج عن سلالة بدنية أو إصابة طفيفة، مثل السعال المتكرر، والعطس، والتقيؤ، أو الآثار على الصدر. او من يعاني من الحمى بحر المتوسط ،حتى أنه كان من المعروف أن تحدث بعد نوبات قلبية من الضحك. ويمكن أن يحدث عن طريق ممارسة أو إصابة في الصدر والثدي. 

الإجهاد النفسي يمكن أن يؤدي إلى تفاقم متلازمة تيتزا، ولكن لا يوجد دليل على أن ذلك هو سبب مباشر.

المرضى الذين لديهم العلاج الإشعاعي للصدر / الثدي غالبا ما تواجه هذه المتلازمة التي يمكن أن تحدث بعد فترة وجيزة من العلاج أو بعد سنوات. وجدت في كثير من الأحيان في سن المراهقة من البالغين. 

التشخيص[عدل]

تشخيص مختلف[عدل]

على الرغم من أن المرضى غالبا ما يخطئ الألم من متلازمة تيتز لاحتشاء عضلة القلب (النوبة القلبية)، لا تتقدم متلازمة لتسبب ضررا لأية أجهزة. 

من المهم استبعاد النوبة القلبية، حيث أن الأعراض قد تكون مشابهة. بعد التقييم، غالبا ما يطمئن المرضى المرضى بأن أعراضهم لا ترتبط بأزمة قلبية، على الرغم من أنها قد تحتاج إلى علاج الألم، والذي في بعض الحالات يمكن أن يكون شديدا بما فيه الكفاية لإحداث عجز كبير ولكن مؤقت للمريض. 

العلاج[عدل]

NSAIDs .[عدل]

  1. ^ "Tietze Syndrome". NORD (National Organization for Rare Disorders) (باللغة الإنجليزية). مؤرشف من الأصل في 16 فبراير 2019. اطلع عليه بتاريخ 01 مارس 2016. 
  2. ^ synd/2640 على قاموس من سمى هذا؟
  3. ^ Tietze A (1921). "Über eine eigenartige Häufung von Fällen mit Dystrophie der Rippenknorpel". Berliner klinische Wochenschrift. 58: 829–831. 
  4. ^ "Tietze's Syndrome". مؤرشف من الأصل في 9 أكتوبر 2017. 
  5. ^ Bhat، Sriram (2010). Tietze's disease. New Delhi, India: SRB's Manual of Surgery. صفحة 554. 

روابط خارجيه[عدل]