خورفكان

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من مدينة خور فكان)
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

إحداثيات: 25°20′N 56°21′E / 25.333°N 56.350°E / 25.333; 56.350 خورفكان هي مدينة ساحلية على شواطئ خليج عمان تتبع إمارة الشارقة في دولة الإمارات العربية المتحدة، وهي تعد تاسع المدن الإماراتية في دستور الدولة بعد الإمارات السبع ومدينة العين ، وتعتبر مدينة خورفكان من أجمل المدن الساحلية في دولة الإمارات، حيث تمتاز بساحلها الرملي الخلاب وبمنظر الجبال المحيطة بالمدينة من جوانبها الأخرى، ما يجعلها مزيجاً من الإبداع والروعة، وامتاز اهلها بالاهتمام بالبحر منذ القدم، ويعد ميناء خورفكان من أهم الموانئ الطبيعية، وهو أحد الموانئ الرئيسية والمنافذ الرئيسية للدولة على خليج عمان، وتكمن أهميته أنه غير خاضع للتحكم من جهة أخرى على مضيق هرمز مثلاً، حيث يمثل هو و ميناء الفجيرة البديل الأساسي في حال تعطل الملاحة البحرية عبر مضيق هرمز. والمدينة وأراضيها غير متصلة جغرافيا بأراض الشارقة أو بأي من أراضي المدينتين الملحقتين أيضاً بالشارقة الأخرىان والمطلتان مثلها على ساحل خليج عمان. وهي ميناء الشارقة الرئيسي. ومجاورة لمدينة كلباء وإمارة الفجيرة. ويطل كورنيشها وفنادقها على خليج عمان.

خورفكان[عدل]

يا حادي الركب طول السير أضناني قف بي تمهل فهذي خورفكان

مدينة السحر قــد طاف الجمـال بهــا وماؤها العذب يروي كل ضمآن

أبيات قالها أحد الشعراء يوماً على شاطئ البحر بخورفكان وأخذ يصف هذه المدينة الخلابة بمناظرها، الجميلة بجوها، الطيبة بأهلها.

الموقع[عدل]

تقع مدينة خورفكان على الساحل الشرقي لدولة الإمارات العربية المتحدة وتطل على خليج عمان.. وتبعد حوالي 20 كيلومتر عن إمارة الفجيرة وهي مدينة تابعة لإمارة الشارقة.

سبب التسمية[عدل]

لانها عبارة عن خور على هيئة فكين (جبلين) أثنين يحيطان بها ويحميانها من كل المؤثرات الهوائية والرياح... ويقال ان الرحالة ابن بطوطة هو من اطلق عليها هذه التسمية. حيث قال في رحلته صـ٢٧٢ : خورفكان كلها ذات أنهار وحدائق وأشجار ونخل .

مميزاتها[عدل]

أن للمدينة جمالها الخاص وجاذبيتها لا تضاهيها مدن أخرى.. فكل من زارها وعاش فيها أعجبته كثيراً وتمنى أن يقضي العمر كله في ربوعها.. وهي منطقة سياحية جميلة ذات مناظر طبيعية خلابة وطقس غائم مما يجعل السائح كثير التردد عليها، وهي تتميز بالمباني الجميلة وأهلها كرام ولها تاريخ قديم حافل بمقاومة الاستعمار أيام الإنجليز والفرنسيين والبرتغاليين.[هل المصدر موثوق؟] [1]

أهم المواقع السياحية[عدل]

  • الكورنيش تتميز خورفكان بسحر كورنيشها الممتد على طول المدينة.. ويتمتع بوجود الاشجار الخضراء التي تغطي جميع اجزائه.. وأيضا توجد هناك أماكن للجلوس وألعاب للاطفال وايضا المشي على طول الكورنيش.
  • فندق الاوشيانيك : يعتبر واحداً من أفضل الفنادق في المنطقة الشرقية بعد التجديد لما يتميز به من موقع فريد مطل على البحر وبما يقدمه من خدمات تعد من أفضل الخدمات على الإطلاق.
  • ميناء خورفكان : من أهم موانيء الدولة والمنطقة.. يستقطب العديد من السفن التجارية والبضائع وسفن الركاب أيضا.. ويعد مصدر دخل كبير لإمارة الشارقة.. ويتميز بموقع استراتيجي.
  • السوق المركزي

عروس الساحل[عدل]

[2] لم تكن خورفكان لتستحق لقب عروس الساحل الشرقي، إلا إذا كان لها نصيب كبير منه، تؤكده حقائق الجغرافيا وتفرد التراث وجمال الطبيعة التي جعلت اللقب حقاً أصيلاً لها لم يأت من فراغ·· فهي بحق متعة للناظرين بطبيعتها المميزة التي لا تشبه إلا نفسها، لوحة طبيعية رائعة ما زالت بكراً تنتظر أن تمتد إليها أيدي المبدعين من أبنائها ببعض الرتوش البسيطة التي تجعل منها مقصداً ومزاراً سياحياً أصيلاً يضاهي أرقى المنتجعات في المنطقة · ولتاريخ خور فكان أصالة تجد ملامحها على وجوه أهلها الذين اعتمدوا في معيشتهم على هبة الله التي منحها لهم في الطبيعة لتجعل معظم نشاطهم في الصيد والزراعة، خاصة بعدما اشتهروا بالغوص بحثاً عن اللؤلؤ -مصدر رزقهم فيما مضى.و تشكل خورفكان أجمل ميناء طبيعي على الساحل الشرقي المطل على مياه المحيط الهندي والذي يسمى خليج عمان,تجمع عروس الساحل الشرقي بين جمال البحر وروعة الجبل وكرم الخضرة، وتمتاز شواطئها بمياهها المتماوجة بين الزرقة والاخضرار·· رمالها ناعمة بيضاء تحوط بها غابات مترامية الاطراف من أشجار الغاف شجر الصحراء والسدر والرمث والمرخ، ومزارع البرتقال والمانجو والموز والحمضيات ·تحتضنها جبال عمان بذراعين يمتدان على طول الساحل، لتضفي عليها ألواناً معدنية براقة..

المصادر والمراجع[عدل]

  • دکتور:عبد الله، مرسی، محمد (الإمارات العربیة وجیرانها) دار القلم: کویت، عام ۱۹۸۱ للميلاد.
  • دکتور: المجد، کمال، احمد، (دولة الإمارات العربیة المتحدة، دراسة مسحیة شاملة).، شرکه المصریة للطباعة والنشر: عام ۱۹۷۸ للميلاد.
  • دکتور: رحمه، عبد الله، بن عبد الرحمن، “ (الإمارات فی ذاکرة ابنائها) “، عام ۱۹۹۰ للميلاد.
  • الفارسی، سالم، بن محمد، (القلاع والحصون فی الإمارات)
  • لفتنانت کونیل، سیر آرنولد ویلسون،، «(تاریخ عمان والخلیج)» ،. انتشار عام ۱۹۸۸ للميلاد.
  • دکتر: المجد، کمال، احمد، (دولة الإمارات العربیة المتحدة، دراسة مسحیة شاملة) .، الشركة المصریة للطباعة والنشر: القاهرة، عام ۱۹۷۸ للميلاد.
  1. ^ اضف مصدر هنا
  2. ^ مقالة في جريدة الاتحاد الإمارات العدد رقم 9242
Flag of Sharjah.svg
هذه بذرة مقالة عن موضوع له علاقة بإمارة الشارقة بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.
Flag of the United Arab Emirates.svg
هذه بذرة مقالة عن موضوع له علاقة بالإمارات بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.
UAE map flag.png
هذه بذرة مقالة عن موضوع له علاقة بجغرافيا الإمارات بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.