مسيحيون متخفون

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
مسيحيين يصلون في سراديب الموتى وهي ممارسة شائعة بين المسيحيين المتخفين للمارسة شعائرهم الدينية بعيدًا عن الملاحقات.

المسيحيون المُتخفّون أو الكريبتو - مسيحيون يشير هذا المصطلح عادًة إلى المسيحيين يتظاهرون باعتناق دين آخر غير المسيحية، بسبب الظروف المختلفة، ويظلون على دينهم في الواقع، عادة أثناء محاولة تمويه بأنهم يمارسون شعائر دين آخر. تعود هذه الممارسة بشكل أساس في الأماكن والفترات الزمنية حيث تم اضطهاد المسيحيين أو تم حظر المسيحية، ما أدى إلى ظهور مسيحيون يمارسون المسيحية في خفية.

تاريخ[عدل]

وشهدت فترات زمنية مختلفة وأماكن عدة جماعات مسيحية سرية تحت الأرض. وكان هذا عادة ما يكون رد فعل إما بسبب الإضطهاد والتهديد بالعنف أو بسبب إجراء قانوني مثل حظر المسيحية والتحول لها.

الإمبراطورية الرومانية[عدل]

منذ صدور مرسوم طرد المسيحيين من روما حوالي العام 58 وحتى العام 312 عانى المسيحيون من شتى أنواع الاضطهاد كان أقساها اضطهاد نيرون الذي شمل حريق روما، دومتيانوس الذي استمر سبعة وثلاثين عامًا واتخذت بداية هذا الاضطهاد أصل التقويم المعروف باسم التقويم القبطي أو المصري، وحسب مراجع الكنيسة القبطية الأرثوذكسية فقد قتل مئات الآلاف خلال هذا الاضطهاد،[1] تراجان، ماركوس أوريليوس، سبتيموس سيفيروس، ماكسيمين، ديكيوس، جالينوس، أوريليان، دقلديانوس وهي ما تعرف عمومًا في التاريخ المسيحي باسم الاضطهادات العشر الكبرى؛[2] وقد اضطر العديد من المسيحيين إخفاء معتقداتهم واقامة الصلوات والشعائر الدينية تحت الأرض.

اليابان[عدل]

تمثال مريم العذراء والطفل يسوع والذي يبدو تمثال للآلهة البوذية حيث مارس الكاكوري كيريشتيان معتقداتهم في سرية.

وصلت المسيحية إلى اليابان في القرن السادس عشر مع فرنسيس كسفاريوس. منعت السلطات في عام 1616 العلاقات التجارية مع العالم الخارجي، وتم في سنة 1622 إعدام نحو 120 من المبشرين ومعتنقي المسيحية، ليتلو ذلك طرد الرعايا الإسبان وسط عمليات قتل وتصفية واسعة، وتم إجبار الآلاف من المسيحيين اليابانيين على ترك المسيحية تحت طائلة التعذيب والتهديد مما أضطر المسيحيين على التخفي وممارسة الشعائر المسيحية بالخفية وقد أطلق على هذه الجماعات المسيحية الكاكوري كيريشتيان (باليابانية: 隠れキリシタン) والتي تعني حرفيًا المسيحيين المتخفيين. وفي عام 1635 صدر قرار بمنع أي ياباني من السفر إلى الخارج أو العودة إلى اليابان إن تركها مسافراً. وبلغ خوف اليابانيين من عودة المسيحية أن منعوا استيراد الكتب والمطبوعات الغربية. واضطرت اليابان بعد قرنين ونصف القرن، تحت تأثير الكثير من الضغوط الدبلوماسية، أن ترفع الحظر عام 1837 عن الديانة المسيحية. وعادت المسيحية تنتشر حيث تحول إليها نحو مائة ألف خلال بضع سنوات.

البلقان وآسيا الصغرى[عدل]

بسبب الصراع الديني الذي تميزت به شبه جزيرة البلقان والأناضول، كانت هناك جماعات مسيحية سرية حتى يومنا هذا في المناطق التي تقطنها أغلبية مسلمة في يوغوسلافيا السابقة وألبانيا وتركيا. وخوفًا من الصراعات الدينية والعرقية، العديد من الأقليات المسيحية مارست الشعائر المسيحية بسرية. حصل هذا في الغالب بعد الفتوحات التركية العثمانية في البلقان، ولكن أقرب سجل علمي لهذه الظاهرة يعود إلى عام 1829. كما تواجدت في قبرص جماعات مسيحية من الكاثوليك، الموارنة والروم الأرثوذكس الذين تحولوا ظاهريًا للإسلام في ظل القمع العثماني وحافظت على مسيحيتها في السر.

ويعتقد أن هناك جماعات مسيحية سرية من الأرمن من الذين يعيشون في تركيا الحديثة. حيث تمت أسلمة العديد منهم تحت تهديد الإبادة الجسدية وخاصة خلال مذابح الأرمن في عام 1896 والإبادة الجماعية للأرمن من عام 1915. يعيش المسيحيين المتخفين من الأرمن في قرى منفصلة من قبل الأتراك والأكراد في شرق تركيا (على الأراضي الوطن الأرمني التقليدي). وتختلف هذه المجموعة المذكورة أعلاه في سبب "الأسلمة" وعمق الأسلمة.[3]

الشرق الأوسط[عدل]

في القرون الأولى انتشر الدين المسيحي بسرعة في جميع أنحاء منطقة البحر الأبيض المتوسط وأصبحت كل من مصر وسوريا مراكز مهمة خاصة للدين المسيحي. حتى تفككت الإمبراطورية الرومانية بين القرنين الخامس والسابع. خلال القرن السابع أخذت تسيطر الخلافة الإسلامية على ما يسمى الآن منطقة الشرق الأوسط. تحول العديد للإسلام ولأسباب مختلفة العديد من المسيحيين تحول للإسلام ظاهريًا وبقي يمارس المسيحية بسرية.

كما نشأ اضطهاد المسيحيين في ظل الخليفة الفاطمي الحاكم بأمر الله، حيث أضطر العديد من أتباع المسيحية (واليهودية) على التخفي. ظهرت المجتمعات المسيحية السرية في مصر خلال القرن الحادي عشر والمغرب في القرن الثاني عشر تحت حكم الموحدين. وجدت العديد من المجتمعات المسيحية السرية في الشرق الأوسط حتى القرن التاسع عشر. منذ أواخر القرن التاسع عشر فصاعدا معظم مجموعات المسيحية السرية بدأت تختفي نتيجة لصعود القومية في دول الشرق شرق الجديدة.[4]

تركيا[عدل]

رجلان من الفالاد وهم جماعة يونانية مسيحية تحولت للإسلام ظاهريًا وبقيت على الدين المسيحي في السر.

عشية الحرب العالمية الأولى كانت هناك جماعات سرية من اليونانيين الأرثوذكس البنطيين والتي تحولت إلى الإسلام شكلًا هربًا من الضرائب والإضطهادات في حين ظلت تمارسون الشعائر المسيحية في السر.[5] في قبرص التركية تتواجد جماعة مسيحية سرية ناطفة في اللغة التركية في الغالب يمارسون الشعائر الكاثوليكية بسرية ويطلق عليهم "لينوبامباكي".[6][7] كما تتواجد جماعات سرية من الأرمن المسيحيين في الجمهورية التركية الذين اضطروا اخفاء هويتهم الحقيقية.[8] وتترواح أعدادهم بين 30,000[9] -[10][11] 5,0000,0000 نسمة بحسب تقارير مختلفة.

الاتحاد السوفيتي وحلف وارسو[عدل]

اضطرت العديد من الطوائف المسيحية في دائرة النفوذ السوفياتي خلال الحرب الباردة ممارسة الشعائر الدينية تحت الأرض في ما يسمى كنائس سرداب الموتى. بعد تفكك حلف وارسو ونهاية الحقبة السوفيتية في 1990، عادت الكنائس إلى الظهور مرة أخرى، يذكر أّن عدد من دول أوروبا الشرقية شهدت مع سقوط الإتحاد السوفياتي والأنظمة الشيوعية صحوة دينية كبرى منها روسيا ممثلة بالعلاقة الوثيقة بين الكنيسة الروسية الأرثوذكسية وفلاديمير بوتين، أوكرانيا، بولندا، صربيا، كرواتيا، رومانيا وبلغاريا.

جمهورية الصين الشعبية[عدل]

كنائس البيوت أو ما تعرف بكنائس الصمت في ازدياد.[12] حيث أن الصين تعترف فقط بكنائس محددة ورسمية. في حين أن الكنائس والجماعات المسيحية السرية تتعرض لملاحقات.

ألمانيا النازية[عدل]

وهي حال فريدة من المسيحيين المتخفين خصوصًا أنها حدثت في بلد ذات أغلبية مسيحية، وتألفت من كنيسة الإعتراف البروتستانتية التي انفصلت عن كنيسة الرايخ البروتستانتية الموحدة التي تم إنشاؤها بعد وصول هتلر إلى السلطة في عام 1933 وتغاضت عن السياسات الفاشية. في حين أن العديد من القادة البروتستانت عارضت بنشاط سياسات هتلر المعادية للسامية، معارضة كنيسة الاعتراف في المقام الأول كان ضد تدخل الدولة في شؤون الكنيسة، مثل ٌٌٌاضطهاد القساوسة من الأصول اليهودية. العديد من الشخصيات البارزة لكنيسة الاعتراف اعتقلت في نهاية المطاف وسجنت في معسكرات الاعتقال.

داخل المسيحية[عدل]

بالإضافة إلى التخفي داخل المجتمعات الغير مسيحية. اضطر أحيانًا مسيحيين اخفاء طائفتهم في بلد مسيحي ذات أغلبية من طائفة أخرى. منها حالات الكاثوليك المتخفين (منها في إنجلترا عام 1558) في الدول البروتستانتية أو البروتستانت المتخفين في الدول الكاثوليكية والأرثوذكسية كحالة الهوغونوتيون.

مراجع[عدل]

  1. ^ مقدمة عن التقويم القبطي
  2. ^ الاستشهاد في المسيحية
  3. ^ The Armenian ethnoreligious elements in the Western Armenia
  4. ^ Reinkowski M. (2007) Hidden Believers, Hidden Apostates: The Phenomenon of Crypto-Jews and Crypto-Christians in the Middle-East, in Washburn u.a. (Hrsg.): Converting cultures : religion, ideology of transformations of modernity. Leiden; Boston: Brill, 2007 pp. 408 -433
  5. ^ F. W. Hasluck (1929) Chrstianity and Islam Under the Sultans, ed. Clarendon press, Oxford, vol. 2, pp. 469-474.
  6. ^ Chrysostomos Pericleous (2009). Cyprus Referendum: A Divided Island and the Challenge of the Annan Plan. I.B.Tauris. صفحة 131. ISBN 978-0-85771-193-9. 
  7. ^ Hadjidemetriou (2010-03-23). "Οι κρυπτοχριστιανοί της Κύπρου". Church of Cyprus. اطلع عليه بتاريخ 10 May 2014. 
  8. ^ Ziflioğlu، Vercihan (24 June 2011). "Hidden Armenians in Turkey expose their identities". صحيفة حريت. اطلع عليه بتاريخ 13 November 2013. 
  9. ^ Hofmann، Tessa (October 2002). "Armenians in Turkey Today" (PDF). Forum of Armenian Associations in Europe. صفحات 10–11. اطلع عليه بتاريخ 24 June 2013. 
  10. ^ Danielyan، Diana (1 July 2011). "Հնարավո՞ր է արթացնել Թուրքիայի մուսուլմանացած հայերին [Is the awakening of Islamized Armenians in Turkey possible?]". Azg Daily. اطلع عليه بتاريخ 24 June 2013. Դաղչը զարմանալի թիվ է մատնանշում. տարբեր հաշվարկների համաձայնՙ Թուրքիայում 3–5 մլն մուսուլմանացած հայեր կան: 
  11. ^ Danielyan، Diana (1 July 2011). ""Azg": Is the awakening of Islamized Armenians in Turkey possible?". Hayern Aysor. اطلع عليه بتاريخ 24 June 2013. Dagch says according to different calculations, there are 3–5 million Islamized Armenians in Turkey 
  12. ^ "China: Persecution of Protestant Christians in the Approach to the Beijing 2008 Olympic Games" (PDF). Christian Solidarity Worldwide. ChinaAid. اطلع عليه بتاريخ 2008-08-10. 

مواقع خارجية[عدل]

انظر أيضًا[عدل]