مشتري حار

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
رسم تخيلي لكوكب مشتري حار.

المشتري الحار (بالإنجليزية: Hot Jupiter) هو نوع من الكواكب الخارجية ويطلق هذا المطلح على الكواكب الخارجية الغازية التي تملك كتلة قريبة من كتلة المشتري أو تزيد عليها، ولكن ليس كالمشتري الذي في النظام الشمسي الذي يبعد 5.2 وحدة فلكية عن الشمس، فالكواكب التي يطلق عليها هذا المصطلح تبعد عن نجومها بحدود 0.1 وحدة فلكية ومن هنا جاءت التسمية.

ومن أكثر الكواكب المعروفة التي تصنف تحت نوع المشتري الحار كوكب الفرس الأعظم 51 ب والذي اكتشف في عام 1995م وكان أول كوكب خارجي يُكتشف يدور حول نجم يشبه الشمس.

الخصائص[عدل]

1. توجد احتمالية أكبر بمرور الكواكب من هذا النوع أمام نجومها وبالتالي إمكانية اكتشافها من الكواكب الأخرى ذات المدارات الأكبر.

2. يعتقد أن مواقع هذه الكواكب حول نجومها قد تغيرت وذلك لأن كتلة هذه الكواكب أكبر من أن يكون بالإمكان أن تولد بموقع قريب لهذه الدرجة من نجومها.

والكواكب من نوع المشتري الحار هي أسهل الكواكب الخارجية للاكتشاف بواسطة السرعة الشعاعية. ويعتقد أن هذه الكواكب تولد حول نجومها خلف خط الجليد، حيث يمكن أن يتكون الكوكب من الصخور والجليد والغاز. ثم تنتقل الكواكب إلى مدارات داخلية أقرب إلى نجومها حيث تُكون مدارا مستقرا.

انظر أيضا[عدل]