معهد التاريخ العربي والتراث العلمي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
معهد التاريخ العربي والتراث العلمي للدراسات العليا
معلومات
التأسيس 1971 (منذ 53 سنة)
النوع أهلية، غير نفعية
التوجهات الدراسية دراسات عليا
الموقع الجغرافي
الشارع المنصور، شارع النقابات
المدينة بغداد
المكان المنصور
البلد العراق
الإدارة
الرئيس محمد جاسم المشهداني
إحصاءات
العاملون 220
عدد الطلاب 1100 ()
عضوية اتحاد المؤرخين العرب  تعديل قيمة خاصية (P463) في ويكي بيانات
متفرقات
الموقع [1]

معهد التاريخ العربي والتراث العلمي للدراسات العليا ببغداد مؤسسة أكاديمية ،تؤهل الباحثين بمنحهم درجات الماجستير والدكتوراه في تاريخ العلوم العربية المختلفة.

علما أن شهادات المعهد لا تعترف بها وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في العراق ولكن الوزارة قامت بمعادلة الشهادات الصادرة منه المطابقة للمواصفات الأكاديمية العراقية وأعتبرتها شهادة أصولية يتمتع صاحبها بكل الحقوق والإمتيازات أسوة بالجامعات العراقية.[1][2]

التأسيس[عدل]

أنشئ معهد التاريخ العربي والتراث العلمي للدراسات العليا ببغداد بقرار من مجلس جامعة الدول العربية في 23 سبتمبر 1971م. وبدأ العمل فيه فعلياً في 1 نوفمبر 1972م، وبقيام المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم عام 1970م؛ كإحدى المنظمات المتخصصة التابعة لاتحاد المؤرخين العرب (بغداد) في نطاق جامعة الدول العربية، تم نقل تبعية المعهد للمنظمة- مع غيره من الأجهزة الثقافية بالجامعة- بناءً على قرار من الأمين العام للجامعة بتاريخ 10 سبتمبر 1970م، وقد قبلت عضوية المعهد في اتحاد الجامعات العربية اعتبارا من 1994م.

أقسام المعهد[عدل]

يضم المعهد أربعة أقسام هي:

  1. قسم التاريخ والحضارة العربية الإسلامية.
  2. قسم التاريخ القديم وعلوم الآثار.
  3. قسم التراث وتحقيق التراث الفكري العربي.
  4. قسم التاريخ الحديث والمعاصر.

مهام المعهد[عدل]

  • كشف مساهمات العرب والمسلمين وما حققوه من إبداع علمي متميز وإبراز فضلهم على الحضارة الإنسانية.
  • إقامة المؤتمرات الدورية السنوية وعقد الندوات العالمية في تاريخ العلوم العربية.
  • تحقيق ودراسة ونشر المخطوطات العلمية.
  • تأهيل الباحثين بمنحهم درجات الماجستير والدكتوراه في تاريخ العلوم العربية المختلفة.

مكتبة المعهد[عدل]

تعتبر مكتبة المعهد من أغنى المكتبات العربية، خاصة في مجال كتب التراث العلمي والمخطوطات القديمة. وتضم ثلاثة أقسام رئيسية هي: مكتبة المجلات والكتب والدوريات. وتضم كتبًا نادرة ومجلات قديمة وعريقة في مجال تاريخ العلوم. وتضم المكتبة حاليا 11970 كتابًا عربيًا و9360 كتابًا أجنبيًا، وفيها أيضًا 365 عنوانًا لمجلات عربية ودورية، و225 عنوانًا لمجلات أجنبية، و1500 كتيب نشرات وكراسات، وهناك مقتنيات أخرى من الوثائق وحجج الاوقاف والافلام السينمائية والخرائط والموسوعات. كذلك هناك قسم صور المخطوطات «الميكروفيلمات» ويضم 2251 ميكروفيلما وميكروفيشا تشكل 2800 عنوان معظمها باللغة العربية ومنها بالفارسية والتركية العثمانية والسريانية والكرشونية ويوجد حوالي 50 ميكروفيلما باللغات الإنجليزية والفرنسية والألمانية والإسبانية والإيطالية.

وهناك أيضا صور ميكروفيلمية عن مخطوطات مكتب معهد التراث الاصلية والبالغ عددها حوالي 462 مخطوطة معظمها علمية. ومن ابرز منشورات المعهد من الكتب والمخطوطات المحققة:

الأعضاء[عدل]

وينتمي إليها 22 عضوًا من دول الأليكسو، المدرجة أدناه وكلها مشتركة بالتوقيع على التأسيس:[3]

الخريجون[عدل]

من خريجي المعهد :

انظر أيضًا[عدل]

المراجع[عدل]

  1. ^ قرار هيئة الرأي لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي -العراقية لسنة 2021 برقم 543 والمنشور بجريدة الوقائع العراقية
  2. ^ موضوعة الاعتراف بشهادات معهد التاريخ والتراث العربي: قصتي مع اتحاد المؤرخين العرب، الدكتور طاهر البكاء نسخة محفوظة 2023-09-30 على موقع واي باك مشين.
  3. ^ "Purposes and aims". المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم. 21 مايو 2008. مؤرشف من الأصل في 2012-02-26. اطلع عليه بتاريخ 2010-08-11.

وصلات خارجية[عدل]