مكورة رئوية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
اضغط هنا للاطلاع على كيفية قراءة التصنيف

مكورة رئوية

Pneumococcus CDC PHIL ID1003.jpg

المرتبة التصنيفية نوع  تعديل قيمة خاصية المرتبة التصنيفية (P105) في ويكي بيانات
التصنيف العلمي
النطاق: جرثومة
الشعبة: متينات الجدار
الطائفة: عصيات
الرتبة: العصيات اللبنية
الجنس: عقدية
الاسم العلمي
Streptococcus pneumoniae[1]  تعديل قيمة خاصية الاسم العلمي للأصنوفة (P225) في ويكي بيانات
معرض صور مكورة رئوية  - ويكيميديا كومنز  تعديل قيمة خاصية معرض صور كومنز (P935) في ويكي بيانات

المكورة الرئوية[2] أو العقدية الرئوية [2] (بالإنجليزية: Streptococcus pneumoniae أو pneumococcus) هي بكتيريا إيجابية الغرام.

التصنيف[عدل]

الحقيقة أن وضع هذا الجنس في عالم التصنيف البكتيريا غير ثابت تقريبا حيث إن الجمعية الأمريكية لباحثي علم البكتيريا قد وضعوها تابعة للجنس Streptococcus حيث إنها تظهر صفات مشابهة لها خاصة ل Strep.viridans , وقد سميت كذلك ب Streptococcus pneumonia .

الشكل[عدل]

تتميز هذه البكتيريا بشكل خلاياها البيضاوي وبأنها إيجابية الغرام, وتترتب على شكل أزواج، وتحتوي على محفظة، ويمكن أن تظهر على شكل سلاسل قصيرة مصطفة على شكل أزواج، هذه البكتيريا غير متحركة ولا تحتوي على أبواغ.

الصفات الزراعية[عدل]

هذه البكتيريا هوائية ولا هوائية اختيارية , درجة الحرارة المثلى هي 37م ومدى الحرارة هي من 25_40 م، يمكن أن تنمو بضعف على الأوساط العادية , ولكن تنمو بشكل جيد على الأوساط الغنية خاصة إذا أضيف إليها المصل أو الدم. وإضافة الجلكوز إلى الوسط يسمح بزيادة كمية النمو , وكذلك الحال عند الزراعة يفضل أن يكون الجو محتويا على 5% ثاني أكسيد الكربون . ففي الأوساط السائلة مثل Serum broth , يظهر النمو خلال 24 ساعة على شكل عكورة عامة مميزة بوضوح . ولكن باستمرارية الحضانة لأن يتحول من العكورة إلى الصفاء ويعزى ذلك لللتحلل الذاتي للبكتيريا. أما على الأوساط الصلبة (Blood agar)فتظهر المستعمرات (Colonies) صغيرةشبه شفافة , وعادة تحاط المستعمرات بحلقة من التحلل من نوع الفا حيث يمكن أن يسبب إرباكافي التمييز بينهما وبين Strep. viridans . وعند زراعتها على الأوساط الصلبة مسخن فإن اللون الأخضر يظهر بوضوح أكثر.

الصفات الكيمائية الحيوية[عدل]

لا تستطيع هذه البكتيريا أن تجعل الجيلاتين سائلا ولا تكون الأندول تخمر بعض السكريات مع إنتاج الحامض ولكن من دون غاز.[3]

روابط خارجية[عدل]

المراجع[عدل]

  1. ^   تعديل قيمة خاصية معرف موسوعة الحياة (P830) في ويكي بيانات"معرف Streptococcus pneumoniae في موسوعة الحياة". eol.org. اطلع عليه بتاريخ 12 نوفمبر 2018. 
  2. أ ب المعجم الطبي الموحد
  3. ^ كتاب علم الأحياء الدقيقة الجراثيم تأليف يوسف إبراهيم المشني النشر في دار النشر والتوزيع عمان-الأردن عام 1998