توتنهام هوتسبير

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من نادي توتنهام هوتسبر)
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
توتنهام هوتسبير
Tottenham Hotspur Badge.png

الاسم الكامل نادي توتنهام هوتسبير لكرة القدم
Tottenham Hotspur Football Club
اللقب الديوك , السبيرز , ليلا وايتس
الاسم المختصر توتنهام
تأسس عام 1882
الملعب وايت هارت لين
(السعة: 36,310 متفرج)
الدوري الدوري الإنجليزي الممتاز
البلد Flag of the United Kingdom.svg المملكة المتحدة   تعديل قيمة خاصية البلد (P17) في ويكي بيانات
2015-16 الثالث
الإدارة
المالك مجموعة إي إن آي سي العالمية
الرئيس إنجلترا دانيل ليفي
المدرب الأرجنتين ماوريسيو بوتشيتينو
الموقع الرسمي http://www.tottenhamhotspur.com/   تعديل قيمة خاصية موقع الويب الرسمي (P856) في ويكي بيانات
بعض التاريخ
اللاعب الأكثر مشاركة إنجلترا ستيف بيريمان (854)
الهداف إنجلترا جيمي غريفز (266)
الطقم الرسمي
الطقم الأساسي
الطقم الاحتياطي
الطقم الثالث

توتنهام هوتسبير (بالإنجليزية: Tottenham Hotspur Football Club) هو نادي كرة قدم من شمال لندن، إنجلترا. يلعب في الدوري الإنجليزي الممتاز (English Premier League). تأسس الفريق عام 1882 كنادي هوتسبر. يلعب الفريق مبارياته الرسمية على ملعب وايت هارت لين الذي بُنِيَ في عام 1899، والذي يتسع ل 36,310 متفرج، ألوان النادي التاريخية هي الأبيض والأزرق الغامق "الكحلي".

فاز توتنهام بكأس الاتحاد الإنجليزي للمرة الأولى في عام 1901، أصبح بذلك أول فريق غير مدرج برابطة كرة قدم يفوز بقلب كأس الاتحاد الإنجليزي،[1] منذ إنشاء دوري كرة القدم. وهو أول من حقق ثنائية الدوري الإنجليزي الممتاز و كأس إنجلترا في موسم واحد، موسم 1960-1961، وهو أول فريق بريطاني يحقق بطولة أوروبية عندما حقق كأس الكؤوس الأوروبية عام 1963، ويعد أول من حقق لقب الدوري الأوروبي عام 1972. وكذلك يعد أكثر فريق أنجليزي وصولاً لنهائي الدوري الأوروبي بـ3 مرات (بالمشاركة مع نادي ليفربول)، وهو أول فريق لندني يشارك في دوري أبطال أوروبا، وكذلك أول فريق لندني يصل إلى نصف نهائي دوري أبطال أوروبا.

يعد توتنهام هوتسبير الفريق الرابع من حيث عدد البطولات بعد مانشستر يونايتد و نادي ليفربول و نادي آرسنال، بعدما فاز ب26 لقباً. حيث فاز توتنهام بلقب الدوري الإنجليزي مرتين و لقب دوري الدرجة الثانية الإنجليزي مرتين. أما على صعيد الكؤوس المحلية، فاز توتنهام بلقب كأس الاتحاد الإنجليزي 8 مرات، و كأس رابطة الأندية الإنجليزية المحترفة 4 مرات و كأس الدرع الخيرية 7 مرات. قارياً حصل اللفريق على بطولة كأس أوروبا لأبطال الكؤوس مرة واحدة، و كأس الاتحاد الأوروبي مرتين.

هداف الفريق التاريخي هو اللاعب جيمي غريفز برصيد 266 هدفاً،[2] وأكثر اللاعبين مشاركة في المباريات هو ستيف بيريمان برصيد 854 مباراة في الفترة ما بين 1969–1986.[3] يعتبر لقاء توتنهام هوتسبر ضد جارهم نادي آرسنال مباراة ديربي شمال لندن وهي أشهر ديربيات لندن، وذلك لأن الفريقين يقعان في شمال لندن.

التاريخ[عدل]

التأسيس[عدل]

في يوم الثلاثاء 5 سبتمبر عام 1882 أجمع مجموعة من الفتيان في كنيسة "جميع الأقداس" المتواجده في شمال لندن على تأسيس نادي يلعب كرة القدم , وكان الفتيان هؤلاء أعضاءًا في نادي هوتسبير للكريكت لذلك قاموا بتسميه النادي باسم نادي هوتسبير لكرة القدم لكن الاسم لم يدم طويًلا حيث تم تغيير اسم النادي في 1884 إلى نادي توتنهام هوتسبير لكرة القدم , للتمييز بين النادي وبين ناد كان يدعى لندن هوتسبير .
كانت ألوان النادي في سنواته الثلاث الأولى هي الكحلي و الأبيض لكن تم تغييرها في عام 1885 للأزرق الفاتح والأبيض وفي عام 1898 إعتمد النادي القمصان البيضاء هي ألوان قمصانه الأساسية والتي لاتزال ألوان قمصان النادي الأساسية إلى يومنا هذا .
كان النادي يلعب مبارياته في السنوات الأولى في مستنقعات توتنهام لكنه في عام 1888 إنتقل إلى نورثمبرلاند بارك وبعد مرور 11 عام إنتقل إلى ملعب وايت هارت لين ملعبه الحالي .
في عام 1895 أصبح توتنهام ناديًا محترفًا وسُمح له باللعب في الدوري الجنوبي و مسابقة كأس الإتحاد الإنجليزي , وفي أول مباراة له بعد الإحتراف فاز على نادي سانت ألبان بنتيجة 5-2
فاز توتنهام بالدوري الجنوبي عام 1900 وفي السنة التالية حصد لقب كأس الإتحاد الإنجليزي ليصبح النادي الوحيد إلى الآن الذي يحقق الكأس قبل دخوله إلى الدوري الرسمي وأنشئ تقليد جديد على كرة القدم ألا وهو وضع شرائط على الكأس الذي لايزال تقليداً مستمراً إلى يومنا هذا. وإستمر هذا النادي الذي يلعب في دوري المناطق بإدهاش الجميع بعد وصوله لربع نهائي الكأس في عامي 1903 و 1904 , على الرغم من أن توتنهام تأسس في عام 1882 كأحد أقدم الأندية إلا أنه لم يدخل إلى الدوري الانجليزي حتى عام 1908 وعند دخوله للدوري الرسمي صعد في السنة الأولى إلى الدرجة العليا وإستمر حتى موسم 1914\15 عندما تم إنزاله للدرجة الأولى وإضافة نادي آرسنال مكانه على الرغم من أن آرسنال كان خامسًا في الدرجة الأولى.

العشرينيات والثلاثينيات[عدل]

بعد الحرب العالمية الأولى كان مدرب النادي بيتر ماك ويليامز يكره الأسلوب السائد آنذاك ألا وهو إعتماد الأندية على المهارات الفردية بشكل مبالغ فيه , فلذلك قام بتغيير ذلك في توتنهام وأشتهر النادي في عهده بالإعتماد على كثرة التمريرات مخالفاً للأسلوب السائد , فحقق النادي دوري الدرجة الأولى وفي السنة التالية فاز بكأس الإتحاد الإنجليزي و الدرع الخيرية ليصبح أول نادي لندني يحقق لقبًا منذ توتنهام في عام 1901 , وفي سنة 1922 بعد أن حصل النادي على وصافة الدوري ووصل إلى نصف نهائي الكأس , عانى النادي كثيرًا إلى أن هبط في 1928 وصعد في 1933 ولم يكن قادرًا على تحقيق شيء يذكر سوى وصوله إلى ربع نهائي كأس الإتحاد الإنجليزي في 3 سنوات متتالية بين عامي 1935 و 1938 , وفي عام 1937 أعاد النادي المدرب بيتر ماك ويليامز لكن هذه المرة ككشاف وبعد سنتين وتحديداً عام 1939 أعلن نيفيل تشامبرلين أغلاق الدوري بسبب الحرب العالمية الثانية.

ما بعد الحرب[عدل]

في سنوات ما بعد الحرب عين النادي أرثر روي مدربًا في 1949 , حيث أبتكر أسلوب جديد على عالم كرة القدم وهو "هات وخذ" أو المعروف بـ"ون تو" في يومنا هذا , حقق النادي في عهده بهذا الأسلوب دوري الدرجة الأولى في 1950 ومن ثم تحقيق لقب الدوري الممتاز عام 1951 وفي الموسم التالي فاز بلقب الدرع الخيرية بالإضافة إلى وصافة الدوري عام 1952 والوصول إلى دور قبل النهائي من بطولة كأس الإتحاد الإنجليزي في العامين التاليين 1953 و 1954 .
على يد أرثر روي قام توتنهام بأخراج 3 لاعبين أصبحوا لاحقاً من أعظم المدربين في عالم الكرة , وهم بيل نيكلسون الذي أصبح لاحقاً ثاني أكثر مدرب انجليزي يحقق بطولات في التاريخ , و ألف رامسي الذي حقق كأس العالم للمنتخب الإنجليزي , واخيرا فيك بيكنغهام الذي وضع حجر الأساس للكرة الشاملة والتيكي تاكا وجميعهم تخرجوا من توتنهام هوتسبير , الكثيرون يعتبرون توتنهام هو المنشئ للكرة الشاملة والتيكي تاكا؛ حيث نشأت هذه الأساليب في النادي .
مع إعتلال صحة أرثر روي أستقال من تدريب النادي في 1955 وتم تعيين جيمي اندرسون مدربًا للنادي حيث قادهم في سنته الأولى إلى دور قبل النهائي من كأس الإتحاد الإنجليزي ثم وصافة الدوري الممتاز عام 1957 والمركز الثالث عام 1958 قبل أن يقال في نفس السنة لأن هدف النادي آنذاك هو تحقيق الدوري .

عهد المجد مع بيل نيكلسون[عدل]

في أول مباراة للنادي مع بيل نيكلسون فاز 10-4 على إيفرتون في أكتوبر عام 1958 , وكانت تلك دلالة على ظهور عهد كبير للنادي , في الموسم التالي قاد النادي للتواجد بالمركز الثاني وسجل أكبر فوز في تاريخ النادي على كرو ألكساندرا بنتيجة 13-2 وبعد ذلك فاز النادي معه بثنائية الدوري والكأس وأضاف لهما لقب الدرع الخيرية عام 1961 كأول نادي إنجليزي يحقق ثنائية الدوري والكأس في القرن العشرين وأول نادي أنجليزي أيضًا يحقق ثلاثية الدوري والكاس والدرع في موسم واحد , ثم حافظ على لقبي الكأس والدرع عام 1962 ووصل إلى نصف نهائي دوري الأبطال لكنه خسر على يد بنفيكا البرتغالي 4-3 وفي السنة التالية سنة 1963 فاز بكأس الكؤوس الأوروبية بعد أن أكتسح أتليتكو مدريد في النهائي بنتيجة 5-1 كأول نادي بريطاني يحقق بطولة أوروبية وكان قريبًا من تحقيق لقب الدوري في نفس العام , وخلال ذلك الموسم أكتسح النادي أندية كبيرة وبنتائج ثقيلة كفوزه على مانشستر يونايتد بنتيجة 6-2 وليفربول بنتيجة 7-2 ونوتنغهام فورست بنتيجة 9-2 وخسر مرة واحدة فقط في ملعبه .. توافدت الإعتزالات والإصابات على أفراد هذا الجيل فقرر بيل نيكلسون تجديد الدماء وفي عام 1964 كان النادي رابع الترتيب وكان خامسًا في عام 1965 بالرغم من كونه خامسًا إلا أنه لم يخسر في ملعبه مطلقًا بذلك الموسم , ومن ثم حقق كأس الإتحاد الإنجليزي عام 1967 على حساب تشلسي 2-1 ولقب الدرع مع مانشستر يونايتد وكان ثالث الترتيب في نفس العام , شارك في كأس الكؤوس الأوروبية بالعام التالي لكنه خسر في الدور الثاني ضد أولمبيك ليون بهدف قاتل من المغربي محمد بؤسة , ثم فاز بكأس الرابطة المحترفة مرتين في ثلاثة أعوام 1971 ضد أستون فيلا 2-0 و 1973 ضد نوريتش سيتي 1-0 وكلتاهما في ملعب ويمبلي وبعد ذلك فاز بالدوري الأوروبي بنسخته الأولى 1972 ضد وولفرهامبتون واندررز 3-2 بمجموع الذهاب والإياب قبل أن يترك التدريب بعد خسارته في نهائي الدوري الأوروبي 1974 على يد فينوورد الهولندي 4-2 , وعلى الرغم من خساره هذا النهائي إلا أنه ترك رقمًا مميزًا وهو أنه لايزال توتنهام النادي الوحيد الذي وصل إلى دور نصف نهائي الدوري الأوروبي ثلاث مرات على التوالي , في 1972 و 1973 و 1974 .
أنهى بيل نيكلسون عهده المميز الذي دام لـ15 موسم محققًا به 11 لقب .

إنخفاض وهبوط[عدل]

مع كبر لاعبي الفريق وكثره الإعتزالات أراد بيل نيكلسون أن يعين النادي مدربًا يهتم بلاعبي الأكاديمية لكن النادي تجاهل رأيه وعين تيري نيل لاعب آرسنال السابق الذي كاد أن يتسبب بهبوط النادي في 1975 لكنه بالموسم التالي حصل على المركز الثامن ونصف نهائي كأس الرابطة قبل أن يقال ويعيين أحد طاقمه كيث بورنكيشو بسبب سمعته الرائعة بين اللاعبين و حب اللاعبين له ولكنه في العام الأول هبط بالنادي في 1977 وصعد بعدها بعام ثم وقع مع الثنائي الأرجنتيني الفائز بكأس العالم أوزفالدو أرديليس و ريكي فيلا وكانت هذه الصفقة مبشره بعوده قريبة للنادي .

الثمانينيات[عدل]

في عام 1981 وصل السبيرز لنهائي كأس الإتحاد الإنجليزي وحقق اللقب أمام مانشستر سيتي في النهائي رقم 100 لمسابقة كأس الإتحاد الإنجليزي عبر تاريخها وإشترك الدرع مع أستون فيلا وثم حافظ على لقب كأس الإتحاد الإنجليزي بالعام التالي ليصبح أول نادي يحقق كأس الإتحاد الإنجليزي مرتين على التوالي ويكرر ذلك مرتين وفي نفس العام كان وصيفًا لبطولتي كأس الرابطة المحترفة و الدرع الخيرية ووصل إلى نصف نهائي كأس الكؤوس الأوروبية , وحقق الدوري الأوروبي في عام 1984 على حساب نادي رويال أندرلخت الرياضي خلال هذه الفتره لعب النادي 9 نهائيات كبرى! ( كأس الإتحاد الإنجليزي 4 مع الإعادات , كأس الرابطة 1 , الدرع الخيرية 2 , الدوري الأوروبي 2 مع الذهاب والإياب ) وكانت إحدى أفضل فترات النادي حيث حقق أضافة لما سبق المركز الرابع في عامي 1982 و 1983 ونافس على لقب الدوري في 1985 و 1987 لكنه لم يحققه , وفي عام 1985 خسر توتنهام من ريال مدريد الإسباني بنتيجة 1-0 في ملعبه وايت هارت لين لتصبح هذه هي أول خسارة يتعرض لها السبيرز في ملعبه في المسابقات الأوروبية منذ مشاركته الأولى في عام 1961 حيث أمتدت لـ44 مباراة وهي رابع أطول سلسلة دون هزيمة لفريق في أرضه في المسابقات الأوروبية عبر التاريخ , وصل النادي إلى نهائي كأس الإتحاد الإنجليزي عام 1987 بقياده مدربه دافيد بليت لكنه خسره بعد الوقت الإضافي وإعتزل على إثر هذا النهائي ثنائي توتنهام الأسطوري راي كليمينس و غلين هودل وإستقال المدرب دافيد بليت ليعين النادي المدرب تيري فينابلز قادمًا من برشلونة حيث قاد النادي للمركز السادس في موسمه الأول وإلى ربع نهائي كأس الرابطة المحترفة .

التسعينيات والألفية الأولى[عدل]

على الرغم من أن توتنهام كان ثالثًا في الدوري لعام 1990 إلا أن النادي كان يعاني من الإفلاس آنذاك , ليقرر رئيسه بيع النادي إلى الآن سكار , تعتبر التسعينيات والألفية الأولى فترات خمول للنادي حيث لم يحقق بها سوى 4 ألقاب كانت هي كأس الرابطة مرتين وكأس الإتحاد الإنجليزي مرة والدرع الخيرية مرة وفقد النادي بريقه الأوروبي كثيرًا .. إلا أنه مع قدوم الرئيس دانيال ليفي في 2002 و تعيين مارتن يول في 2005 تحسن ترتيب النادي حيث حقق المركز الخامس بفارق نقطة عن المراكز المؤهلة للأبطال في 2006 وكرر نفس المركز في 2007 ثم فاز بكأس الرابطة 2008 مع الإسباني خواندي راموس ووصل إلى نهائي كأس الرابطة 2009 مع هاري ريدناب ثم تأهل للأبطال 2010 ووصل إلى ربع نهائي البطولة في 2011 وحقق المركز الررابع 2012 لكن مع فوز صاحب المركز السادس تشلسي بالأبطال تأهل بدلًا منه ومع أقاله ريدناب بقي النادي متذبذًا في عهدي المدربين أندريه فيلاس-بواس و تيم شيروود إلى أن جاء ماوريسيو بوتشيتينو مدرب النادي الحالي الذي قاد النادي لنهائي كأس الرابطة في سنته الأولى لكن النادي خسر اللقب لمصلحة تشلسي ، وفي السنة الثانية 2016 ساعد النادي بالتأهل لدوري أبطال أوروبا بعد الحصول على المركز الثالث الذي يعتبر أفضل مركز يحققه النادي منذ 26 عاماً وقد أعلن النادي انه سيودع ملعب وايت هارت لين مع نهاية موسم 2017 .

الشعار[عدل]

الديك هو شعار النادي الأول والذي يشتهر النادي به. قصة الديك في شعار النادي تعود إلى هنري بيرسي المعروف بـ"هوتسبر" والذي نسب إليه النادي كدليل على الشجاعة والإيمان بالمبادئ والتضحية لأجلها. هوتسبر هذا كان معروفاً بحبه لقتال الديوك لذلك أختير الديك شعاراً للنادي في عام 1901 وفي عام 1909 جلب لاعب يدعى ويليام جيمس سكوت سبيكة برونزية لديك يقف على كرة ، وضعت السبيكة على الجزء العلوي من المدرج الغربي في ملعب وايت هارت لين. ومنذ ذلك الحين تعتبر هذه واحدة من أشهر الأمور التي يعرف بها توتنهام هوتسبر.

مابين عامي 1956 و 1983 كان شعار النادي (كما في الصورة) يوجد به أسدان يقفان عند الديك وكان هذان الأسدان شعاراً لعائلة نورثمبرلاند التي كان هوتسبر أحد أبناءها وهي عائلة نبيلة كانت تعتبر الأقوى في انجلترا لكثير من العصور الوسطى. أما القلعة المتواجدة على جانب الديك الإيسر فهي قلعة بروس أحدى أشهر القلاع في انجلترا وهي متواجدة في منطقة توتنهام داخل لندن. أما بالنسبة للشجيرات السبع فهي نسبة إلى منطقة الأخوات السبع المتواجدة في توتنهام، شمال لندن. وفي أسفل الشعار توجد مقولة "Audere Est Facere" اللاتينية والتي تعني "إفعلها إن كنت تجرؤ" هي شعار النادي اللاتيني.

عام 1921 تم وضع شعار الديك في قمصان اللاعبين للمرة الأولى في نهائي كأس الاتحاد الإنجليزي لكرة القدم وهو في القمصان منذ ذلك الحين.

عام 2013 قام الإتحاد الإنجليزي بإجبار نادي هاوي يدعى "فليت سبيرز" على تغيير شعاره الذي كان مشابهاً إلى حد كبير بشعار توتنهام هوتسبر. غير أن إسم ذلك النادي أخذ من إسم توتنهام هوتسبر أيضاً!

ملعب الفريق[عدل]

وايت هارت لين (بالإنجليزية: White Hart Lane) هو ملعب كرة قدم يقع في مطنقة توتنهام بالعالصمة الإنجليزية لندن. بني الملعب في عام 1899، وهو الملعب الرسمي لنادي الدرجة الممتازة، نادي توتنهام هوتسبر. بعد عمليات الترميم، أصبح الملعب يستع لحضور 36,284 متفرج.[4] كما أنه يستضيف بعض مباريات منتخب إنجلترا لكرة القدم و منتخب إنجلترا تحت 21 سنة.

في الستينات من القرن الماضي، كان الملعب يستوعب حضور 70،000متفرج. لكن سعة الملعب بدأت بالنزول بسبب عمليات الصيانة و السلامة. أكبر حضور قياسي في الملعب هو في يوم 5 مارس عام 1938 ضد نادي سندرلاند في كأس الأتحاد الإنجليزي بعدد 75038.[5] هناك خطط لدى نادي توتنهام هوتسبر للانتقال إلى ملعب جديد بسعة قدرها ب 56،000، وهو الذي يجري بناؤه حالياً على الموقع الحالي.,[6]

العداوات[عدل]

ديربي شمال لندن[عدل]

صورة من لقاء الفريقين في أبريل 2007.

ديربي شمال لندن (بالإيطالية: North London derby) أو كما يشتهر ديربي لندن هي مباراة ديربي كرة قدم تجمع بين فريقي مدينة لندن وهما نادي آرسنال و توتنهام هوتسبر. وهو ديربي محلي بدأ من عام 1887 بلقاء ودي توقف قبل نهاىة المباراة بسبب الظلام و النتيجة كانت 2-1 لصالح توتنهام هوتسبر.[7] لكن في 4 ديسمبر 1909 شهد أول لقاء بينها في الدوري و الذي انتهى بفوز نادي آرسنال بنتيجة 1-0.[8] آرسنال هو الأكثر فوزا بالديربي بواقع 76 انتصار. آخر لقاء بينها كان في 4 يناير 2014 ضمن منافسات كأس الاتحاد الإنجليزي لكرة القدم و انتهى بفوز آرسنال بهدفين مقابل لا شيء.

و يرجع سبب العداوة إلى عام 1913 حين انتقل نادي آرسنال من ملعب مانور جراوند إلى هايبري ليصبح على بعد أقل من 4 أميال من ملعب وايت هارت لين معقل توتنهام هوتسبر.[9][10] و في عام 1919 حيث أنّ "اتحاد كرة القدم" قرّر زيادة عدد فرق الدرجة الأولى إلى 22 نادي، بعد أنْ كان عدد الفرق، هو 20 نادي فقط، قبل الحرب العالمية الأولى. وبعد الإبقاء على تشيلسي في دوري الأضواء، رغم أنّه كان صاحب المركز الـ 19 في دوري الدرجة الأولى قبل التوقّف الإجباري بـ سبب الحرب، إلا أنّ "اتحاد كرة القدم" لم يوافق على بقاء توتنهام هوتسبر صاحب المركز الأخير (الـ 20) في دوري الدرجة الأولى قبل الحرب العالمية الأولى. وبـ التالي يجب صعود ثلاثة فرق جديدة من الدرجة الثانية، حتى يصل عدد الفرق في دوري "الدرجة الأولى" إلى 22 فريق، بعد الحرب العالمية الأولى. ووقع الاختيار على بطل دوري الدرجة الثانية "قبل" الحرب، "ديربي كاونتي" وكـ ذلك وصيفه "برِستن نورث إند" بـ شكل طبيعي. بينما جاء اختيار الفريق الثالث، مفاجئاً للجميع، حيث تمّ اختيار "آرسـنــال" صاحب المرتبة السادسة (وقتها)، بدل كل من الثالث "نادي بارنسلي" والرابع "ولفرهامبتون" والخامس (وقتها) "برمنغهام سيتي".[11] لمن الإتحاد الأنجليزي لكرة القم أعلن عن خطأه و أن أرسنال من المفترض أن يكون في المركز الخامس بدلاً من نادي برمنغهام سيتي.[12]

ومما زاد الطبن بله هو قيام نادي آرسنال بـتغيير شعاره الخاص ، وقام بتغيير اتجاه المدفع في الشعار إلى اليمين بعد أن كان اتجاهه إلى الشمال، حيث أن ملعب وايت هارت لين الخاص بنادي توتنهام هوتسبر يقع على يمين مقر الآرسنال أي باتجاه المدفع.[13]

العداوة مع تشلسي[عدل]

بالرغم من أنها أقل من عداوة توتنهام و ارسنال إلا أن جماهير توتنهام و تشلسي يتبادلون كراهية عظيمة منذ زمن طويل , أول الأحداث المثيرة هي ماحصل في آخر جولات الدوري عام 1910 حيث نجح توتنهام بتحقيق فوز صعب على تشلسي وبذلك هبط نادي تشلسي إلى الدرجة الأولى , في عام 1961 صرح مهاجم توتنهام بوبي سميث والذي كان لاعباً لـتشلسي قائلاً: "أنا سعيد لمغادرة تشلسي الإنضمام لتوتنهام حيث حققت البطولات." وما حصل في نهائي الكأس عام 1967 الذي كان أول نهائي يجمع فريقين من لندن , حيث فاز توتنهام 2-1 وحرم تشلسي من اللقب الغائب عن خزائنهم في ذلك الحين , وما حصل عام 1975 عندما نجح توتنهام بالنجاة من الهبوط بفوزه 2-0 على تشلسي وبذلك هبط تشلسي بدلاً من توتنهام في ذلك اللقاء نزلت جماهير الفريقين للملعب وأثارت الفوضى وبعدها بـ7 سنوات قامت جماهير توتنهام بكسر عدة من الحواجز في ملعب ستامفورد بريج , وعندما تعادل الفريقين 0-0 عام 2004 في ستامفورد بريدج وصف مدرب تشلسي جوزيه مورينهو فريق توتنهام قائلاً "كما نقول في البرتغال .. وضعوا الحافلة أمام مرماهم.. سأكون محبطاً للغاية لو كنت مشجعاً لهم ودفعت 50 جنيه استرليني." , من الأمور التي زادت الكراهية بين الناديين مواجهاتهم في نهائي عام 2008 عندما فاز توتنهام و عام 2015 عندما فاز تشلسي , ونصف نهائي الكأس 2012 عندما فاز تشلسي 5-1 , ونصف نهائي الرابطة 2002 عندما فاز توتنهام 5-1 , ويقول قائد تشلسي جون تيري أن أكثر فريق يستمتع بالفوز عليه هو توتنهام , في استفتاء من موقع Planetfootball.com بان للجميع أن مشجعي تشلسي يعتبرون توتنهام أحد أبرز منافسيهم إلى جانب مانشستر يونايتد و آرسنال.

لاعبو الفريق[عدل]

تشكيلة الفريق[عدل]

آخر تحديث في 1 سبتمبر 2016.[14]

الـرقم المـركـز الـلاعـب
1 فرنسا حارس 0هوغو لوريس
2 إنجلترا مدافع 0كايل ووكار
3 إنجلترا وسط 0داني روز
4 بلجيكا مدافع 0توبي ألدرفايريلد
5 بلجيكا مدافع 0يان فيرتونغن
7 كوريا الجنوبية مهاجم 0سون هنغ من
9 هولندا مهاجم 0فينسنت يانسن
10 إنجلترا مهاجم 0هاري كين
11 الأرجنتين وسط 0إريك لاميلا
12 كينيا وسط 0فيكتور موغابي ونياما
13 هولندا حارس 0ميتشل فورم
14 فرنسا وسط 0جورجيس كيفين نكودو
15 إنجلترا مدافع 0إريك دير
الـرقم المـركـز الـلاعـب
16 إنجلترا مدافع 0كيران ترايبر
17 فرنسا وسط 0موسى سيسوكو
19 بلجيكا وسط 0موسى ديمبيلي
20 إنجلترا وسط 0ديلي ألي
23 الدنمارك مدافع 0كريستيان إريكسن
25 إنجلترا وسط 0جوش أوناما
27 النمسا مدافع 0كيفن ويمر
28 إنجلترا وسط 0توم كارول
29 إنجلترا وسط 0هاري ويكينز
30 إسبانيا مدافع 0باو لوبيز
33 ويلز مدافع 0بن دافيس
38 الولايات المتحدة مدافع 0كاميرون فيكيرس

اللاعبين المعارين[عدل]

الـرقم المـركـز الـلاعـب
21 الأرجنتين مدافع 0فدريكو فازيو (إعارة لنادي روما.)
42 الجزائر وسط 0نبيل بن طالب
14 الكاميرون وسط 0كلينتون موا نجي

أهم اللاعبين[عدل]

  • وهم المسجلون قي لوحة الشرف بالنادي.

لاعب العام[عدل]

حقائق[عدل]

  • أكثر نادي يفوز بمباريات في موسم واحد بالدوري في تاريخ كرة القدم الإنجليزية عندما حقق 31 فوز من أصل 42 جولة خلال موسم 1960-1961.[15]
  • أكثر نادي يُمثل لاعبوه منتخب إنجلترا لكرة القدم عبر التاريخ حيث مثل المنتخب الإنجليزي 76 لاعب مختلف مع توتنهام هوتسبر منذ أول مباراة للمنتخب عام 1872.[16]
  • أسرع نادي يسجل 50 هدفاً في موسم واحد بالدوري في تاريخ كرة القدم الإنجليزية عندما سجل 50 هدف في أول 15 مباراة من موسم 1962-1963.
  • أكثر نادي يفوز بـ بطولة كأس رابطة الأندية الإنجليزية المحترفة في ملعب ويمبلي عبر التاريخ عندما فاز بها 4 مرات في ويمبلي (1971 ، 1973 ، 1999 ، 2008).
  • نادي توتنهام هوتسبير إلى جانب مانشستر يونايتد الأندية الإنجليزية الوحيدة التي فازت بـ بطولة على الأقل في كل عقد من العقود السبع الأخيرة "منذ الخمسينيات".
  • هو أحد الفرق الإنجليزية الأربع التي إستطاعت تحقيق الدوري الإنجليزي الممتاز و كأس الاتحاد الإنجليزي لكرة القدم و درع الاتحاد الإنجليزي لكرة القدم في عام واحد في تاريخ كرة القدم الإنجليزية، حيث فعلها السبيرز عام 1961. (إلى جانب: نادي أرسنال و نادي ليفربول و مانشستر يونايتد).
  • هو أحد الفرق الإنجليزية الثلاثة التي إستطاعت تحقيق الدوري الإنجليزي الممتاز بالرغم من خسارتهم لأول مباراة في ملعبهم عندما فعلها السبيرز خلال موسم 1950-1951. (إلى جانب: نادي إيفرتون و نادي بيرنلي).
  • الفريق الوحيد الذي بلغ دور نصف نهائي كأس الإتحاد الأوروبي ثلاث مرات متتالية (1972 و 1973 و 1974).
  • ملعب الفريق وايت هارت لين كان بالأصل دار حضانة مهجورة قبل أن تهدم ويتأسس مكانها ملعب الفريق عام 1899.[17]
  • خلال الحرب العالمية الثانية سَمح توتنهام لـ نادي أرسنال باللعب في ملعب الفريق وايت هارت لين بسبب إستخدام الهايبري كقاعدة عسكرية، ومع نهاية الحرب وعد رئيس آرسنال أن فريقه سيرتدي اللونين الأبيض أو الكحلي في كل موسم قادم كشكر للسبيرز، وهنالك من يعتقد أن آرسنال يقوم بتنفيذ وعد رئيسه للآن (بسبب إرتدائهم للون الأبيض دوماً).
  • أطول سلسلة بعدد الإنتصارات في "بداية موسم" في تاريخ الدوريات الخمس الكبرى، عندما حقق 11 فوز في أول 11 جولة من الدوري خلال موسم 1960-1961.
  • أكثر فريق يسجل أهداف في تاريخ بطولة دوري أوروبا حيث سجل 296 هدف في البطولة (آخر تحديث موسم 2015-2016) ، وهو ثاني أكثر نادي يحقق إنتصارات في تاريخ البطولة حيث حقق 83 فوز فيها، ولايتفوق عليه سوى إنتر ميلان الإيطالي والذي يملك برصيده 87 فوز في دوري أوروبا (آخر تحديث موسم 2015-2016).

الإنجازات[عدل]

محلياً[عدل]

الفائز (مرتين): 1950-51، 1960-61
الوصيف (5 مرات): 1921-22 , 1951-52 , 1956-57 , 1959-60 , 1962-63 .
المركز الثالث (10 مرات): 1933-34 , 1957-58 , 1961-62 , 1966-67 , 1970-71 , 1982-83 , 1984-85 , 1986-87 , 1989-90 , 2015-16 .
البطل (مرتين): 1919-20، 1949-50
الفائز (8 مرات): 1901، 1921، 1961، 1962، 1967، 1981، 1982، 1991
الوصيف (مرة): 1987
نصف النهائي (11 مرة): 1922 , 1948 , 1953 , 1954 , 1956 , 1993 , 1995 , 1999 , 2001 , 2010 , 2012
الفائز (4 مرات): 1971، 1973، 1999، 2008
الوصيف (4 مرات): 1982 ،2002 ،2009، 2015
نصف نهائي (6 مرات): 1968 , 1972 , 1976 , 1987 , 1992 , 2007
الفائز (7 مرات):1920-21، 1951-52، 1961-62، 1962-63، 1967-68، 1981-82، 1991-92
الوصيف (مرتين):1919-20، 1982-83

أوروبياً[عدل]

نصف النهائي(مرة واحدة) : 1962
البطل(مرة واحدة): 1963
نصف النهائي(مرة واحدة) : 1982
البطل (مرتين): 1972، 1984
الوصيف (مرة واحدة): 1974
نصف النهائي(مرة واحدة) : 1973

بطولات أخرى[عدل]

  • كأس لندن للتحدي (8 مرات): 1911 , 1929 , 1937 , 1948 , 1959 , 1964 , 1971 , 1974[20].

كان الوصيف (6 مرات): 1910 , 1914 , 1931 , 1934 , 1939 , 1969.

  • دوري الجنوب (مرة واحدة): 1900.
  • الدوري الغربي (مرة واحدة): 1904[21].
  • كأس رابطة الأندية الإنجليزية الإيطالية (مرة واحدة): 1971 [22].
  • بطولة كوستا ديل سول (مرتين): 1965 , 1966 [23].
  • كأس السلام (مرة واحدة): 2005.
  • بطولة دوري لندن (مرتين): 1899 , 1903.
  • كأس الجنوب الخيرية (3 مرات): 1902 , 1905 , 1907.
  • دوري كرة القدم الجنوبي في فترة الحرب العالمية الثانية (مرتين): 1944 , 1945.

أولويات النادي[عدل]

  • أول نادي يتأسس في شمال لندن - عام 1882
  • أول نادي -والوحيد- يفوز ببطولة كأس الإتحاد الإنجليزي قبل دخوله للدوري الرسمي - في 1901 .[24]
  • أول مباراة تشهد حضور أكثر من 100 ألف متفرج كانت بين توتنهام و شيفيلد يونايتد عام 1901 .
  • أول نادي في تاريخ كرة القدم يعلق شرائط "أربطة" على الكأس عندما فعل ذلك عام 1901 - تقليد مستمر للآن للفائز بالألقاب .[25]
  • أول نادي يضم لاعبًا أسود في تاريخ الكرة الإنجليزية , عندما وقع مع اللاعب والتر تال في 1909 .
  • أول نادي يشارك مرتين على التوالي في نهائي الدرع الخيرية - عامي 1920 و 1921.
  • أول نادي يحقق الدوري الإنجليزي بدرجتيه الأولى والممتازة في موسمين متتاليين - عام 1950 و 1951 .
  • أول نادي انجليزي يحقق ثنائية الدوري والكأس في موسم واحد في القرن العشرين - في 1961 .[26]
  • أول نادي -والوحيد- يحقق 11 فوز في أول 11 جولة في الدوريات الخمس الكبرى - في 1960\61 .
  • أول نادي من لندن يشارك في دوري أبطال أوروبا حين شارك في 1962 .
  • أول نادي من لندن يصل إلى نصف نهائي دوري أبطال أوروبا في 1962 لكنه خرج على يد بنفيكا البرتغالي .
  • أول نادي بريطاني يفوز بلقب أوروبي - كأس الكؤوس الأوروبية 1963 .[27]
  • أول نادي انجليزي يفوز على نادي انجليزي اخر في المسابقات الأوروبية عندما فاز على مانشستر يونايتد 2-0 في كأس الكؤوس الأوروبية 1963\64 .
  • أول نادي يفوز بنهائي يجمع فريقين من لندن , عام 1967 في نهائي كأس الإتحاد الإنجليزي حين فاز 2-1 ضد تشلسي .[28]
  • أول نادي يحقق بطولة الدوري الأوروبي - عام 1972 .
  • أول نادي يحقق بطولة كأس رابطة الأندية الإنجليزية المحترفة مرتين - عام 1971 و 1973.
  • أول نادي بريطاني يحقق بطولتين أوروبية مختلفة - كأس الكؤوس الأوروبية 1963 و الدوري الأوروبي 1972 .
  • أول نادي إنجليزي يصل إلى 3 نهائيات أوروبية - في 1963 ثم 1972 ثم 1974 .
  • أول نادي إنجليزي يضم لاعبًا لاتينيا عبر التاريخ , عندما ضم السبيرز الثنائي الأرجنتيني أوزفالدو أرديليس و ريكي فيلا في 1978 .
  • أول نادي يفوز بكأس الإتحاد الإنجليزي مرتين على التوالي ويكرر ذلك مرتين - في 1961 و 1962 ثم 1981 و 1982 .
  • أول نادي يفوز بمباراة قبل نهائي في ملعب ويمبلي , عام 1991 حين فاز على آرسنال 3-1 .
  • أول بديل في تاريخ الدوري الممتاز بمسماه الجديد كان هو حارس توتنهام إيريك ثورستفيدت عندما حل محل إيان والكر - في 1992 .[25]
  • أول نادي يلعب له لاعب مسلم في تاريخ البريميرليغ , وهو اللاعب الإسباني "نعيم" - في 1992 .
  • أول نادي يلعب له لاعب عربي في تاريخ البريميرليغ , وهو اللاعب الجزائري "موسى صايب" - في 1997 .
  • أول نادي يحقق كأس رابطة الأندية الإنجليزية المحترفة في ملعب ويمبلي الجديد - في 2008 .
  • أول نادي يسجل هدفين على الأقل في جميع مباريات دور المجموعات من دوري أبطال أوروبا - خلال موسم 2010\11 .
  • أول نادي يلعب 200 ديربي لندني في الدوري الممتاز بمسماه الجديد - ضد كريستيال بالاس في 2013 .

المراجع[عدل]

  1. ^ Winners of European Cup Winner Cup 1963 THFC website, Retrieved 12 January 2010
  2. ^ "Legends: Jimmy Greaves". Tottenham Hotspur. اطلع عليه بتاريخ 22 November 2009. 
  3. ^ "Three Amigos lined up for Grecians fundraiser". The Herald. 14 October 2009. اطلع عليه بتاريخ 22 November 2009. 
  4. ^ "Premier League Handbook Season 2013/14" (PDF). الدوري الإنجليزي الممتاز. اطلع عليه بتاريخ 17 August 2013. 
  5. ^ Tottenham Hotspur Records – statto.com
  6. ^ "Spurs make record pre-tax profit". BBC News. 10 November 2009. اطلع عليه بتاريخ 09/11/2009. 
  7. ^ "Tottenham Hotspur in Friendly Matches - Season 1887–1888". Topspurs. اطلع عليه بتاريخ 20 December 2006. 
  8. ^ "Records against Tottenham". Arsenal.com. اطلع عليه بتاريخ 20 December 2006. 
  9. ^ http://forum.kooora.com/f.aspx?t=25796696&r=921089348
  10. ^ "Season 1914–1915". Jim Duggan's Topspurs. اطلع عليه بتاريخ 5 January 2007. 
  11. ^ http://www.arabia.com/Sports/details/237985/بالصور-لهذه-الأسباب-أرسنال-وتوتنهام-ديربي-الجيران-الأعداء-?tourid=0
  12. ^ Arsenal's final game outside top flight | Highbury Highlights | Arsenal Stadium, Highbury | History | Arsenal.com
  13. ^ http://forum.kooora.com/f.aspx?t=33113767&r=1258277232
  14. ^ "First team profiles". Tottenham Hotspur F.C. اطلع عليه بتاريخ 2 September 2013. 
  15. ^ http://www.funtrivia.com/en/Sports/Football-League/Question2860200_C31835.html
  16. ^ http://www.thesun.co.uk/sol/homepage/sport/football/7058534/Tottenham-17-Manchester-United-4-Spurs-put-rest-of-Premier-League-to-shame-on-England-players.html
  17. ^ http://www.saintsfc.co.uk/news/article/20150423-did-you-know-ten-facts-tottenham-hotspur-2418442.aspx
  18. ^ أ ب حتى عام 1992، أعلى درجة في كرة القدم الإنجليزية كانت الدرجة الأولى؛ ومنذ ذلك الحين، أصبح الدوري الإنجليزي الممتاز هو الأعلى. وكذلك حتى عام 1992، كان دوري الدرجة الثانية الإنجليزي يأتي في المرتبة الثانية، والذي يعرف الآن باسم البطولة.
  19. ^ كان يعرف باسم الدرع الإنجليزي الخيري حتى عام 2002، وعرف باسم الدرع الاجتماعي منذ ذلك الحين.
  20. ^ http://web.archive.org/web/20070313222717/http://www.londonfa.com/countycups/Adult%20Previous%20discon%20cup%20winners.doc
  21. ^ Toolstation Western League | History
  22. ^ Anglo-Italian League Cup
  23. ^ Trofeo Costa del Sol (Málaga)
  24. ^ FA Cup 1901
  25. ^ أ ب 11 Facts About Tottenham That Tottenham Fans Already Know
  26. ^ BBC SPORT | FA CUP | 1961 - Spurs' double year
  27. ^ European Cup Winners Cup
  28. ^ Classic London Cup Finals | Sport | London Evening Standard

وصلات خارجية[عدل]