نموذج الامتياز الاجتماعي

هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

الامتياز الاجتماعي هو تطبيق مفاهيم الامتياز التجاري لتحقيق غايات مفيدة اجتماعياً، بدلا من الربح.[1]

نظرة عامّة[عدل]

الامتياز الاجتماعي هو تطبيق مبادئ الامتياز التجاري لتعزيز الفائدة الاجتماعية بدلاً من الربح الخاص.

بمعنى أنه يشير إلى علاقة تعاقدية حيث تُقدِم منظمة تنسيق مستقلة (عادة منظمة غير حكومية، ولكن في بعض الأحيان هي هيئة حكومية أو شركة خاصة)[2] للأفراد القدرة على الانضمام إلى شبكة امتياز لتوفير خدمات مختارة في منطقة محددة وفقاً لمخطط عام ابتكرهُ مانح الامتياز.[3] بمجرد الانضمام إلى الشبكة، يمنح العاملين الحق في استخدام الحوافز التي تم اختبارها سابقًا بما في ذلك التدريب المهني واستخدام العلامات التجارية أو إعلانات العلامات التجارية واللوازم والمعدات المدعومة وخدمات الدعم والوصول إلى المشورة المهنية.[4] يكتسب الأعضاء أيضًا تأثيرات عرضية مفيدةٌ مثل زيادة المستهلكين وتحسين السمعة بسبب الانتماء إلى العلامة التجارية.[1] يجب على أصحاب الامتياز الالتزام بمجموعة من المتطلبات بما في ذلك: تقديم خدمات مفيدة اجتماعياً وتلبية معايير الجودة والتسعير والخضوع لتعليم إلزامي بشأن تقديم الخدمات، وإخضاع المنافذ لآليات ضمان الجودة، وخدمة الإبلاغ وإحصاءات المبيعات، وأحيانا دفع رسوم ثابتة أو رسوم حصة الربح.[1][5] تاستخدام الامتيازات الاجتماعية لخدمات الصحة الأولية ومبيعات الأدوية الأساسية واختبار فيروس نقص المناعة البشرية وتقديم المشورة وخدمات الصحة الإنجابية في العالم النامي.

تطبيق آخر للامتياز الاجتماعي هو كوسيلة لتمكين المشاريع الاجتماعية والاقتصاد الاجتماعي من خلق المزيد من فرص العمل للأشخاص العاطلين وتحقيق الأهداف الاجتماعية. يتم ذلك أساسًا عن طريق تمكين العمل المشترك ومشاركة المعرفة ونقلها. قامت شبكة الامتياز الاجتماعي الأوروبية بتحديد أكثر من 60 نموذجًا للامتياز الاجتماعي من هذا النوع في أوروبا، والتي وظَّفَت أكثر من 13,000 شخص، ومؤخرًا في عام 2012، قام المركز الدولي للإمتياز الاجتماعي بتحديد 140 نموذجًا.[6] أكبر هذه النماذج هو "دي كرينغوينكل" في فلاندرز، حيث وظَّف 5,000 شخص. هناك غيرها من النماذج مثل "لومات" للفنادق والسياحة ونموذج المدرسة لريادة الأعمال الاجتماعية يعملان في أكثر من دولة. يوفر الامتياز الاجتماعي فرصة لنمو هذا القطاع بشكل سريع لصالح الأشخاص العاطلين والمجتمع عمومًا.

منظمات الدعم[عدل]

تم تأسيس المركز الدولي للامتياز الاجتماعي (ICSF) للمساعدة في تكرار المشاريع الاجتماعية التي أثبتت جدواها على نطاق واسع. لديهم عدد من الموارد المفيدة ونشروا أوراقًا مثل الاستثمار في الامتياز الاجتماعي[6] الذي يبحث في جدوى الاستثمار في المشاريع الاجتماعية ذات الامتياز في المملكة المتحدة والامتياز الاجتماعي: الابتكار وقوة الأفكار[7] القديمة وهي مقارنة بين ماكدونالدز وبنك الطعام للامتياز الاجتماعي.

قام ICSF مؤخرا (2015) بتطوير وإطلاق مجموعة أدوات امتياز اجتماعي مع NESTA ومؤسسة بيرتلسمان وكلية لندن للاقتصاد وغيرها لمساعدة أفضل الأفكار الاجتماعية على التطور كامتياز. أجرت المجموعة مؤخرًا بحثًا في نماذج الرعاية الصحية القابلة للتكرار ذات الفائدة[8] الاجتماعية الواسعة مع شركة جلاكسو سميث كلاين الصيدلانية، التي نُشِرت في مايو 2013.

الامتياز الاجتماعي لخدمات الصحة[عدل]

هناك عدد من الامتيازات الاجتماعية في مجال الرعاية الصحية والتحركات الاجتماعية. وفقًا لمكونات مؤشر التنمية البشرية، فإن "الصحة" و"معايير المعيشة" هما المكونان الرئيسيان لمؤشر التنمية البشرية. الامتياز الاجتماعي للخدمات الصحية الأساسية هو تقنية ناشئة تستخدمها الحكومات ومانحو المعونة في البلدان النامية حيث يتم تقديم نسبة كبيرة من الخدمات الصحية من قبل القطاع الخاص (بما في ذلك المنظمات غير الربحية والقطاع الخاص للربح) لتحسين الوصول والإنصاف والفعالية والجودة. غالبا ما يُأخذ الامتياز السريري شكل نموذج كسري حيث تضاف خدمات الامتياز إلى ممارسة طبية قائمة[9]، ولكن يمكن أن توجد أيضا كممارسة قائمة بذاتها حيث يوفر الموقع حصريًا خدمات أو سلع مدعومة بالامتياز.[10][11] استخدام الامتياز الاجتماعي لتقديم مجموعة واسعة من الخدمات بما في ذلك علاج السل وإدارة العدوى المنقولة جنسيا والرعاية الأولية لعلاج فيروس نقص المناعة البشرية / الإيدز[12][13]

نقاط القوة والضعف في الامتياز الاجتماعي[عدل]

نقاط القوة

من خلال تنظيم مقدميّ الخدمات المستقلين الصغار إلى وحدات أكبر، يمكن أن تحقق الامتيازات الاجتماعية عوائد على نطاق واسع في الاستثمار في رأس المال المادي وسلاسل التوريد والإعلان وتدريب العمال والإشراف عليهم.[2] بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن توفر الامتيازات الاجتماعية القدرة على توسيع نطاق البرامج بشكل أسرع وخفض تكاليف المعاملات وتوفير خدمات موحدة لسوق واسع والتفاوض بشكل تعاوني على آليات السداد المالي وتكرار خدمات أفضل الممارسات بين مجموعة كبيرة.  يمكن لأصحاب الامتياز أيضا دعم الخدمات الأقل ربحية مع الخدمات الأكثر ربحية التي يدعمها صاحب الامتياز. إن استخدام إعلانات العلامات التجارية يجعل الامتيازات الاجتماعية متوافقة مع التسويق الاجتماعي.[1][14] بالاضافة إلى ذلك يسمح الامتياز الاجتماعي للخدمات الصحية بتوسيع الخدمات بسبب الدعم المتبادل وإضافة خدمات أقل ربحية إذا تم منحها امتيازات الوصول إلى الأدوية المُكلفة إذا كانت مدعومة من قبل المنظمة المنسقة.

نقاط الضعف

توجد العديد من نقاط الضعف اللوجستية والاقتصادية المُتأصلة في نموذج الامتياز الاجتماعي. وتشمل هذه الصعوبة في توحيد الرعاية الطبية بين المشاركين، والحاجة إلى أن تكون الشبكات كبيرة بما فيه الكفاية لتحقيق اقتصاد الحجم وتكلفة[14] وتحدي الرقابة التنظيمية على المنافذ والحاجة إلى اتخاذ القرارات التنظيمية على أساس الطلب السكاني الذي قد لا يزيد الجودة أو يقلل التكلفة إلى الحد الأدنى.[1] هناك أيضا إمكانية "مأساة المشاعات" حيث يوفر أصحاب الامتياز جودة منخفضة وتكلفة منخفضة بسبب المراقبة غير المكتملة. يتعرض الامتياز الاجتماعي للخدمات الصحية لخطر التوفير الطبي "لقاطع ملفات تعريف الارتباط" الإجرائي بشكل مفرط والإفراط في علاج حالات المرضى وإمكانية الاحتيال إذا لم تكن الرقابة موجودة.

شركات الامتياز الاجتماعي[عدل]

مؤسسة الامتياز الاجتماعي هي نوع من المبادرات الاجتماعية الموجهة لتحقيق الأهداف الإنمائية من خلال المشاريع الخاصة التي توفر السلع والخدمات للأسواق غير المزودة بسعر قابل للتطبيق. تخلق مؤسسة الامتياز الاجتماعي نشاطًا اقتصاديًا مستدامًا ذاتيًا لأصحاب الامتياز باستخدام نموذج الامتياز لتزويدهم ببناء القدرات (الدراية والتدريب) والوصول إلى السوق (المشتريات السائبة من الإمدادات القياسية وعملاء الشبكة والعلامة التجارية) والوصول إلى الائتمان (القياس الذي يؤدي إلى القدرة المصرفية). ثم يصبح أصحاب الامتياز قادرين على تزويد مجموعة معينة من السكان بالسلع أو الخدمات التي تشتد الحاجة إليها.

من خلال الحفاظ على عنصر المعاملة تولد مؤسسة الامتياز الاجتماعي الإيرادات لكل من أصحاب الامتياز والامتياز الاجتماعي الذين يصبحون مستدامين ذاتيًا ويمكنهم زيادة توسيع بصمتهم وزيادة تزويد الأسواق غير المقدمة وفرض المراقبة والاستمرار في تقديم خدمات ذات قيمة مضافة لشبكة أصحاب الامتياز.

وقد درس البنك الدولي أكشاك الهاتف/الاتصالات منذ عام 1995. في الوقت الحالي، تمثل كهربة الريف ومقدميّ خدمات الهاتف المحمول الريفييّن مجالات جذابة لتطوير مؤسسات الامتياز الاجتماعي التي تُخلِق نشاطًا اقتصاديًا وتوفر للمجتمعات الكهرباء والوصول إلى الاتصالات.[15]

تاريخ برامج الامتياز الاجتماعي[عدل]

تم تنفيذ أول برنامج ضخم للامتياز الاجتماعي في عام 1995 من قِبل امتياز قرين ستار في باكستان. منذ إنشائِها درّبت قرين ستار أكثر من 24000 مقدم وتوفر خدمات تنظيم الأسرة وخدمات الصحة الجنسية والإنجابية وخدمات صحة الأم والطفل وتشخيص السل وعلاجه من خلال أكثر من 80000 منفذ بيع بالتجزئة.[16]  منذ ذلك الحين نشأ أكثر من 35 برنامجًا إضافيًا للامتياز الاجتماعي مع حدوث الكثير من الزيادة في عدد وحجم الامتيازات الاجتماعية في السنوات الأربع الماضية. بالإضافة إلى ذلك وسّعت الامتيازات خدماتها من تنظيم الأسرة في الغالب إلى اختبار وعلاج الملاريا والسل وفيروس نقص المناعة البشرية / الإيدز.[17]

الامتيازات الاجتماعية السريرية الحالية[عدل]

اسم الامتياز البلد منظمة التنسيق تاريخ التأسيس عدد العيادات تنظيم الأسرة فيروس نقص المناعة البشرية الصحة الجنسية والإنجابية صحة الأم والطفل سل مَلارِيا اخرى
آي إم يو آي كينيا ماري ستوبز الدولية 2004 144 نعم
أندالان اندنوسيا دي كي تي الدولية 2001 5000 نعم نعم نعم
اي ار ڤي كير افريقيا الجنوبية برود ريتش 2002 4500 نعم نعم
بيروه تيسڤا أثيوبيا باثفايندر الدوليه 2000 130 نعم نعم نعم
بلو ستار

بنقلاديش

بنقلاديش شركة التسويق الاجتماعي 1998 3600 نعم
بلو ستار اثيوبيا أثيوبيا ماري ستوبز الدولية 2007 107 نعم نعم
بلو ستار غانا غانا ماري ستوبز الدولية 2008 102 نعم نعم
بلو ستار مالاوي مالاوي ماري ستوبز الدولية 2008 59 نعم نعم نعم
بلو ستار الفلبين الفلبين ماري ستوبز الدولية 2007 66 نعم نعم
بلو ستار سيراليون سيراليون ماري ستوبز الدولية 2008 70 نعم
بلو ستار فيتنام فيتنام ماري ستوبز الدولية 2007 32 نعم نعم
كونفيونس جمهورية الكونغو الديمقراطية الخدمات السكانية الدولية 2004 78 نعم نعم
سي اف دبليو شوبز كينيا كينيا صحة الطفل والأسرة سي اف دبليو شوبز 2000 67 نعم نعم نعم
سي اف دبليو شوبز راوندا روندا صحة الطفل والأسرة سي اف دبليو شوبز 2008 2 نعم نعم
دي ام بي آي نيتورك الهند بي اس بي ون 1998 1150 نعم
فرندلي كير الفلبين الفلبين فريندلي كير 1999 6 نعم نعم
قرين ستار باكستان الخدمات السكانية الدولية 1995 8000 نعم نعم نعم نعم
قولد ستار كينيا صحة العائلة الدولية 2006 279 نعم نعم نعم نعم نعم
ماري قولد هيلث الهند هندوستان اللاتكس اف بي ترست 2007 نعم نعم نعم نعم
انتيمو موزنبيق دي كي تي الدوليه 2011 9 نعم نعم نعم
عيادات كي الهند الخدمات السكانية الدولية 2004 701 نعم نعم
كي ميت كينيا كينيا كي ام إي تي 1995 200 نعم نعم
جمعية المكسيك برامج الاطباء المكسيك ميكس فام 1986 300 نعم
نيو ستارت جنوب افريقيا جنوب افريقيا الخدمات السكانية الدولية 2007 11 نعم
نيو ستارت ليسوتو ليسوتو الخدمات السكانية الدولية 2006 6 نعم
نيو ستارت السويد السويد الخدمات السكانية الدولية 2003 16 نعم نعم
نيو ستارت زامْبِيا زامْبِيا الخدمات السكانية الدولية 2002 8 نعم نعم
نيو ستارت زيمْبابْوي زيمبابوي الخدمات السكانية الدولية 1999 41 نعم نعم
بوب شوبز الفلبين دي كي تي الدولية 2005 300 نعم نعم
اوبريشن لايت هاوس الهند الخدمات السكانية الدولية 2002 12 نعم
برو فام

بنين

بنين الخدمات السكانية الدولية 2002 30 نعم نعم نعم نعم
برو فام الكاميرون الكاميرون الخدمات السكانية الدولية 2004 25 نعم نعم
برو فام مالي مالي الخدمات السكانية الدولية 2005 33 نعم
بي سي اي توقو توقو الخدمات السكانية الدولية 2002 13 نعم
بي سي اس اوغندا اوغندا الخدمات السكانية الدولية 2007 2 نعم
ريد بلان سالود بيرو إن بي بي آي آر إي أس 2002 1668 نعم نعم نعم نعم نعم
صحة الام السودان دي كي تي الدولية 2011 12 نعم نعم
سنقيني نيبال شركة سي ار اس النيبال 1992 2928 نعم نعم نعم نعم
سكاي هيلث سكاي كير سينتيرز الهند ورلد هيلث بيرنتس 2008 نعم نعم نعم
سمايلنق صن بنقلاديش كيمونيكس الدولية 2008 40 نعم نعم نعم
جمعية صحة العائلة نيجيريا الخدمات السكانية الدولية 2006 نعم نعم نعم
صن كوالتي هلث ماينمار ماينمار الخدمات السكانية الدولية 2001 846 نعم نعم نعم نعم نعم
صن كوالتي هلث كَمْبودْيا كمبوديا الخدمات السكانية الدولية 2002 164 نعم نعم نعم نعم
عيادات ساريا الهند جاناني دي كي تي الدولية 2000 63 نعم نعم نعم
توب ريزو مدغشقر الخدمات السكانية الدولية 2001 155 نعم نعم نعم
عيادات صحة العائلة ميد وايف الفلبين عيادات صحة العائلة ميد وايف 1997 100 نعم نعم
محطة فيتالوك هونق كونق محطة فيتالوك 2012 3 نعم

المصادر[عدل]

  1. ^ أ ب ت ث ج مونتاجو، د. (2002). "حقائق الخدمات الصحية في البلدان النامية" (PDF). السياسة الصحية والتخطيط. 17 (2): 121-130. doi:10.1093/heapol/17.2.121. بي إم أي إم 12000772. تم الاسترجاع 2008-03-06. نسخة محفوظة 2023-11-16 على موقع واي باك مشين.
  2. ^ أ ب بيشاي، د. (2008). "الامتياز الاجتماعي لتحسين الجودة والوصول إلى الرعاية الصحية الخاصة في البلدان النامية" (PDF). مراجعة السياسة الصحية بجامعة هارفارد. 9 (1): 184-197. تمت أرشفته من الأصل (PDF) في 2011-10-20. تم الاسترجاع 2008-03-06.
  3. ^ ستانورث، ج.؛ وآخرون. (1995). "التحويل إلى فرانشا كمصدر لنقل التكنولوجيا إلى الاقتصادات النامية". سلسلة الدراسات الخاصة، رقم 7 ed. آي إف آر. مركز. المجلد 7. وستمنستر: مطبعة جامعة وستمنستر.
  4. ^ Koehlmoos، T.؛ وآخرون. (2008). كوهلموس، تريسي بيريز (محرر). "تأثير الامتياز الاجتماعي على الحصول على الخدمات الصحية وجودتها في البلدان المنخفضة والمتوسطة الدخل". قاعدة بيانات كوكرين للمراجعات المنهجية. رقم CD007136. (1): CD007136. دوي:10.1002/14651858. رقم CD007136.pub2. PMC 6791299. بي إم آي إم آي 19160323. نسخة محفوظة 2023-11-20 على موقع واي باك مشين.
  5. ^ براتا; Montagu، D؛ Jefferys، E (2005). "القطاع الخاص والموارد البشرية والامتياز الصحي في أفريقيا". نشرة منظمة الصحة العالمية. 83 (4): 274-279. 10665/269380. بي إم سي 2626208. رقم PMID 15868018. "نسخة مؤرشفة". مؤرشف من الأصل في 2023-11-16. اطلع عليه بتاريخ 2023-11-20.{{استشهاد ويب}}: صيانة الاستشهاد: BOT: original URL status unknown (link)
  6. ^ أ ب Berelowitz، D & Richardson، M (2012). "الاستثمار في الامتياز الاجتماعي" (PDF). نسخة محفوظة 2023-11-17 على موقع واي باك مشين.
  7. ^ بيريلويتز، د (2012). "الامتياز الاجتماعي: الابتكار وقوة الأفكار القديمة" (PDF). نسخة محفوظة 2023-11-17 على موقع واي باك مشين.
  8. ^ بيريلويتز، د (2013). "تحديد تقديم الرعاية الصحية القابلة للتكرار: النماذج ذات الفائدة الاجتماعية الكبيرة" (PDF). نسخة محفوظة 2023-11-16 على موقع واي باك مشين.
  9. ^ لونروث، ك.؛ وآخرون. (2007). "الامتياز الاجتماعي لرعاية السل من خلال الأطباء العامين الخاصين في ميانمار: تقييم نتائج العلاج والوصول والإنصاف والحماية المالية". السياسة الصحية والتخطيط. 22 (3): 156-166. doi:10.1093/heapol/czm007. رقم PMID 17434870. تم الاسترجاع 2008-03-06. نسخة محفوظة 2023-11-16 على موقع واي باك مشين.
  10. ^ بيترز، د.؛ وآخرون. (2004). "استراتيجيات لإشراك القطاع الخاص في الصحة الجنسية والإنجابية: ما مدى فعاليتها؟". السياسة الصحية والتخطيط. 19 (الملحق 1): i5–i21. doi:10.1093/heapol/czh041. بي إم آي إم آي 15452011. تم الاسترجاع 2008-03-06. نسخة محفوظة 2023-11-16 على موقع واي باك مشين.
  11. ^ منظمة الصحة العالمية والوكالة الأمريكية للتنمية الدولية؛ وآخرون. (2007). "السياسة العامة والصحة الإنجابية للامتياز: الأدلة الحالية والاتجاهات المستقبلية. إرشادات من اجتماع تشاورية تقنية". نسخة محفوظة 2023-11-16 على موقع واي باك مشين.
  12. ^ Perrot، J.؛ وآخرون. (2006). "نهج مختلفة للتعاقد في النظم الصحية". نشرة منظمة الصحة العالمية. 84 (11): 859-866. doi:10.1590/S0042-96862006001100010 (غير نشط في 1 أغسطس 2023). PMC رقم 2627549. بي إم ID 17143459. تم الاسترجاع 2008-03-06. نسخة محفوظة 2023-11-17 على موقع واي باك مشين.
  13. ^ مونتاجو، د. ; إلزينجا (2003). "الابتكارات في الحصول على رعاية السل وفيروس نقص المناعة البشرية/الإيدز في أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى: المشاركة الديناميكية للقطاع الخاص" (PDF). اقتصاديات الصحة التطبيقية والسياسة الصحية. 2 (4): 175-180. رقم PMID 15119536. تم الاسترجاع 2008-03-06. نسخة محفوظة 2018-05-25 على موقع واي باك مشين.
  14. ^ أ ب الرعاية الصحية الخاصة في تطوير الدول. نسخة محفوظة 2018-05-25 على موقع واي باك مشين.
  15. ^ هيدالغو إي، أ (2012). "الامتياز كأداة إنمائية - مؤسسة الامتياز الاجتماعي" (PDF). نسخة محفوظة 2023-04-08 على موقع واي باك مشين.
  16. ^ "التسويق الاجتماعي غرينستار: الامتياز الاجتماعي للخدمات الصحية الخاصة". 2009-01-25. تم الاسترجاع في 2009-03-29. نسخة محفوظة 2023-11-17 على موقع واي باك مشين.
  17. ^ مونتاجو، د. ومجموعة الصحة العالمية (2009). "الامتياز الاجتماعي السريري لعام 2009: الوصف السنوي للبرامج القطرية في جميع أنحاء العالم" (PDF). تمت أرشفته من الأصل (PDF) في 2011-07-20.