هانا شيجولا

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث


هانا شيجولا (بالألمانية: Hanna Schygulla) (ولدت في 25 ديسمبر 1943) هي ممثلة ألمانية ومطربة تشانسون. ارتبطت منذ مدة طويلة بالمخرج المسرحي والسينمائي راينر فيرنر فاسبيندر (Rainer Werner Fassbinder)، الذي بدأت شيجولا من خلاله أول أعمالها في عام 1965، حيث تعتبر عمومًا من أكثر الممثلات الألمان المتألقات في السينما الألمانية الجديدة.

حياتها وعملها[عدل]

ولدت شيجولا في تشورزوف بمنطقة سيليسيا العليا من أبوين ألمانيين وهما أنطواني (ني مزيك) وجوزيف شيجولا.[1] كان والدها يعمل تاجر أخشاب، وبعد ذلك التحق بسلاح المشاة في الجيش الألماني وأَسرته القوات الأمريكية في إيطاليا، ومن ثم اعتبر أسير حرب حتى عام 1948. وفي عام 1945 قدم أبوها وأمها كـلاجئين في ميونخ بعد عملية التطهير العرقي لمعظم السكان الألمان في تشورزوف على يد بولندا الشيوعية.[1] وبعد ذلك بمدة طويلة، في الستينيات من القرن العشرين، درست شيجولا اللغات الرومانية والدراسات الألمانية، بينما كانت تأخذ دروسًا في التمثيل في ميونخ في وقت فراغها.

وفي نهاية المطاف، ركزت تركيزًا كبيرًا على التمثيل، وأصبحت معروفة تحديدًا في فيلمها الذي عملت فيه مع راينر فيرنر فاسبيندر. وأثناء عملها في إيفي بريست (1974)، وتألقها في الرواية الألمانية التي ألفها تيودور فونتان، خرج فاسبيندر وشيجولا من التفسيرات المتباينة للشخصية.[2] وكان هناك مشكلة أيضًا لشيجولا بخصوص تدني أجرها، وقادت لثورة ضد فاسبيندر بخصوص هذا الأمر أثناء عملها في إيفي بريست، التي بدأت تصويرها بعض الوقت في سبتمبر عام 1972 قبل تبرئة ذمتها التجارية. وجاء رد فاسبيندر الفظ نصيًا : "لا يمكنني إيقاف المشهد الذي ستظهرين فيه أكثر من ذلك. فأنتِ مستديمة الاستهزاء بي".[3] وبعد ذلك، لم يعملا معًا لعدة سنوات حتى جاء فيلم الزواج من ماريا براون في عام 1978. ودخل الفيلم مهرجان برلين السينمائي الدولي التاسع والعشرين، وفازت شيجولا بجائزة الدب الفضي لأفضل ممثلة عن أدائها في هذا الفيلم.[4]

وعملت شيجولا بالتمثيل في الأفلام الفرنسية والإيطالية والأفلام الأمريكية. وفي التسعينيات من القرن العشرين أصبحت مشهورة ومعروفة كمطربة تشانسون. وفي الفيلم الوثائقي عن حياةجوليان لورنز ، الحب والسيليولويد (عام 1998)، أدت شيجولا عدة أغانٍ، من تأليف فاسبيندر وموضوعات ذات صلة به.

وفي عام 2002، ظهرت في في بي 51، من أداء الفنان فانيسا بيكروفت (Vanessa Beecroft). وفي عام 2007، ظهرت شيجولا في فيلم حافة السماء (The Edge of Heaven)، من إخراج فاتح أكين (Fatih Akın)، الذي حقق شهرة كبيرة. وحصلت أيضًا في عام 2007 على جائزة شرفية من مهرجان البرتقالة الذهبية السينمائي في أنطاليا، وفي عام 2010 حصلت على الجائزة الشرفية الدب الذهبي من مهرجان برلين السينمائي.

وتعيش هانا شيجولا في باريس منذ عام 1981.

مكتبة الأفلام[عدل]

بيت شيجولا الذي عاشت فيه طفولتها في تشورزوف في سيليسيا العليا، الآن في بولندا

المراجع[عدل]

  1. ^ أ ب H.W. Wilson Company (1984). Current Biography Yearbook. صفحة 373. 
  2. ^ Rosalind Hodgkiss "The bitter tears of Fassbinder's women", The Guardian, 8 January 1999. Retrieved on 22 February 2008.
  3. ^ Derek Malcolm "Rainer Werner Fassbinder: The Marriage of Maria Braun", The Guardian, 28 January 1999. Retrieved on 2 March 2009.
  4. ^ "Berlinale 1978: Prize Winners". berlinale.de. اطلع عليه بتاريخ 2010-08-13. 

وصلات خارجية[عدل]