جولييت بينوش

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
جولييت بينوش

جولييت بينوش (بالفرنسية: Juliette Binoche), ولدت في 9 مارس 1964 في باريس, هي ممثلة فرنسية حصلت على جائزة الأوسكار لأفضل ممثلة ثانوية عن دورها في فيلم المريض الإنكليزي.


  • الترشيحات لجائزة الأوسكار:
    • أفضل ممثلة مساعدة عام 1997 عن فيلم The English Patient و فازت بها
    • أفضل ممثلة رئيسية عام 2001 عن فيلم Chocolat


  • الترشيحات لجائزة الجولدن جلوب:
    • أفضل ممثلة درامية عام 1994 عن فيلم Trois couleurs: Bleu
    • أفضل ممثلة مساعدة عام 1997 عن فيلم The English Patient
    • أفضل ممثلة كوميدية أو موسيقية عام 2001 عن فيلم Chocolat

بدايتها[عدل]

ولدت جوليين بينوش في باريس في 9 مارس 1964 لوالد يعمل في إخراج الأفلام ووالدة ممثلة, وفي سن الخامسة عشرة, أرسلها والدها إلى مدرسة ثانوية متخصصة لدراسة الفنون ثم التحقت بالكونسرفتوار الوطني للفنون الدرامية في باريس.

في سن الثامنة عشرة, حصلت على دور بسيط في فيلم (Liberty Belle) وعملت بعدها على تطوير مسيرتها فشغلت وظيفة موديل لأحد الرسامين وبائعة في أحد المتاجر التنويعية.

مشوارها الفني[عدل]

في سنها الرابع والعشرين حصلت جولييت على فرصتها الأولى للمشاركة في فيلم كبير عندما حصلت على دور في فيلم “خفة الوجود التي لا تطاق” The Unbearable Lightness of Being عام 1988, الذي أخرجه فيليب كوفمان وقد أظهرت بينوش أداء رائعا في هذا الفيلم كانت نتيجته حصولها على المديح من النقاد إلى جانب العروضات للعب الأدوار الرئيسية في مجموعة من الأفلام الأخرى بما في ذلك الجزء الأول من ثلاثية المخرج كريستوف كييسلوفسكي الشهيرة “ثلاثة ألوان” Three Colors: Blue عام 1993, الذي نالت عن دورها فيه جائزة سيزر لأفضل ممثلة.

وشهد العام 1996 حدثا مميزا بالنسبة إلى جولييت بينوش, فقد فازت بجائزة الأوسكار لأفضل ممثلة ثانوية عن دورها كممرضة كندية تدعى هانا تعتني بإنسان غريب أثناء الحرب العالمية الثانية في فيلم المريض الإنكليزي, وفي العام 2000 ترشحت بينوش لنيل جائزة الأوسكار لأفضل ممثلة رئيسية عن دورها في فيلم شوكولا المقتبس عن رواية الكاتبة جوان هاريس, لكن الجائزة كانت من نصيب جوليا روبرتس. وتعتبر جولييت بينوش الممثلة الأغلى ثمنا في تاريخ فرنسا.

حياتها الشخصية[عدل]

أنجبت جوليين بينوش ابنا من الغطاس المحترف أندريه هال أسمته رافاييل وابنة من الممثل الفرنسي بنوا ماجيمل أسمتها هانا.