المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.

هيدي لامار

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (مارس 2016)
هيدي لامار
هيدي لامار سنة 1944
هيدي لامار سنة 1944

معلومات شخصية
الاسم عند الولادة Hedwig Eva Maria Kiesler (الإنجليزية)  تعديل قيمة خاصية الاسم عند الولادة (P1477) في ويكي بيانات
الميلاد 9 نوفمبر 1914(1914-11-09)
فيينا، الإمبراطورية النمساوية المجرية
الوفاة 19 يناير 2000 (85 سنة)
كاسيلبيري، فلوريدا، الولايات المتحدة
الجنسية الولايات المتحدة أمريكية
الزوج جون لودر (1943–1947)  تعديل قيمة خاصية الزوج (P26) في ويكي بيانات
الحياة العملية
المهنة ممثلة، مخترعة
سنوات النشاط 1930-1958
المواقع
الموقع http://www.hedylamarr.com   تعديل قيمة خاصية موقع الويب الرسمي (P856) في ويكي بيانات
هيدي لامار

هيدويغ إيفا ماريا كيزلر (بالإنجليزية: Hedwig Eva Maria Kiesler) والتي تُعرف بإسم هيدي لامار هي ممثلة نمساوية أمريكية، كانت من أهم نجوم العقد من شركة مترو غولدوين ماير، وكذلك فهي عالمة رياضيات. واشتهرت على خلفية مشاركتها مع آخرين في اختراع القفز الترددي في الاتصالات الراديوية.

حياتها المبكرة[عدل]

ولدت ماريا إيفا لامار هيدويغ كيسلر في فيينا، النمسا والمجر، وكانت الإبنة الوحيدة لأسرة ثرية من أبوين يهوديين، وحققت شهرتها قبل رحيلها إلى مدينة هوليوود.

ولقد حققت شهرة عالمية من خلال دورها في فيلم "شمشون ودليلة" الذي مثلت به عام 1949م. وتحولت نجمة هوليود بعد ذلك الى مجال البحث العلمي، فبعض العلماء يرون أنها المخترع الحقيقي لجهاز الهاتف المحمول، وأنها سجلت ذلك في أميركا، وأنها سجلت اختراعاً آخر هو (تحريك الطوربيد باللاسلكي)، وقد فكرت في تحريك الطوربيد عندما تزوجت رجلا يبيع السلاح. حيث أنها تزوجت ستة مرات.

الأفلام[عدل]

الوفاة[عدل]

توفيت في ولاية فلوريدا في 19 يناير 2000، عن عمر 86 عاما، قد قالت الشرطة الأميركية أن اصدقاء هيدي عثروا عليها متوفية في سريرها بمنزلها في "التامونت سبرينغ" بعد أن انتابهم القلق عليها حين لم ترد على اتصالاتهم الهاتفية. ولم يعرف بالتحديد موعد وفاتها. وقال ستيف اولسون المتحدث بإسم الشرطة: "يبدو أنها توفيت في سريرها. ولقد شاهدها لآخر مرة عدد من الاصدقاء منذ بضعة ايام. وكانوا قد اعتادوا التردد عليها من حين لآخر للاطمئنان عليها" مشيراً إلى أن هيدي كانت تعيش بمفردها.

وصلات خارجية[عدل]