هذه المقالة أو بعض مقاطعها بحاجة لزيادة وتحسين المصادر.

ويلي نيلسون

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Question book-new.svg
تحتاج هذه المقالة أو المقطع إلى مصادر ومراجع إضافية لتحسين وثوقيتها. قد ترد فيها أفكار ومعلومات من مصادر معتمدة دون ذكرها.
رجاء، ساعد في تطوير هذه المقالة بإدراج المصادر المناسبة. هذه المقالة معلمة منذ مارس 2016.
ويلي نيلسون
صورة معبرة عن ويلي نيلسون
معلومات شخصية
الميلاد 29 أبريل 1933 تعديل القيمة في ويكي بيانات
أبوت، تكساس تعديل القيمة في ويكي بيانات
الجنسية Flag of the United States.svg الولايات المتحدة الأمريكية تعديل القيمة في ويكي بيانات
الحزب الحزب الديمقراطي الأمريكي تعديل القيمة في ويكي بيانات
الحياة الفنية
النوع موسيقى الريف  تعديل القيمة في ويكي بيانات
الآلات الموسيقية قيثارة  تعديل القيمة في ويكي بيانات
المدرسة الأم جامعة بايلور تعديل القيمة في ويكي بيانات
المهنة مغن مؤلف، وكاتب، وممثل، ومغن، وموسيقي، وعازف قيثارة تعديل القيمة في ويكي بيانات
المواقع
الموقع http://www.willienelson.com/ تعديل القيمة في ويكي بيانات

ويلي هيو نيلسون (ولد 29 أبريل 1933) هو موسيقي ومغني، وكاتب الاغاني ومؤلف وشاعر وممثل وناشط أمريكي.[1] حققت ألبوماته نجاحا كبيرا مثل شوتغون ويلي (1973)، ريد هيدد سترانجر (1975) وستاردست (1978)، فأصبح نيلسون أحد أشهر الفنانين في عالم موسيقى الريف. وكان أحد الشخصيات الرئيسية في حركة ريف الخارجين عن القانون، وهو أحد تيارات موسيقى الريف والذي نشأ في أواخر الستينات كرد على القيود المحافظة في موسيقى ناشفيل. مثل نيلسون في أكثر من 30 فيلما، وشارك في تأليف العديد من الكتب، وشارك في الأنشطة الداعية لاستخدام الوقود الحيوي وتشريع الماريجوانا.

ولد نيلسون خلال فترة الكساد الكبير وتولى جداه وتربيته، وكتب أول أغنية له في سن السابعة، وانضم إلى فرقته الاولى في سن العاشرة. تخرج من المدرسة الثانوية في عام 1950، وانضم الى سلاح الجو ولكن تم تسريحه لاحقا بسبب مشاكل في ظهره. دخل نيلسون بعد عودته إلى جامعة بايلور لمدة عامين ولكنه تركها بعد سنتين. وكان يعمل خلال هذا الوقت كمشغل أغاني في محطات الإذاعة في تكساس ومغني في حانات الهونكي تونك. انتقل نيلسون إلى فانكوفر، واشنطن، حيث كتب أغنية "إنجيل العائلة" Family Bible وسجلت أغنية "الحطاب" Lumberjack في عام 1956. وفي عام 1958، انتقل إلى هيوستن، تكساس ووقع عقدا مع شركى دي ريكوردز. وكان يغني في قاعة إسكواير بالروم أسبوعيا ويعمل في الإذاعة. خلال هذا الوقت، كتب عدة أغاني من شأنها أن تصبح من علامات موسيقى الريف، بما في ذلك "فاني هاو تايم سليبس أواي" Funny How Time Slips Away، "هالو وولز" Hello Walls، "بريتي بيبر" Pretty Paper، "كرايزي" Crazy. في عام 1960 انتقل الى ناشفيل، تينيسي، وقعت عقدا للنشر مع شركة بامبر ميوزيك التي سمحت له أن ينضم إلى فرقة راي برايس كعازف غيتار جهير. وسجل أول ألبوم له في عام 1962 بعنوان ...And Then I Wrote. ونتيجة لهذا النجاح، وقع نيلسون عقدا مع شركة آر سي أيه فيكتور عام 1964 وانضم إلى غراند أول أوبري في العام التالي. أصدر نيلسون بعض الأغاني التي حققت نجاحا متوسطا في أواخر الستينات وبداية السبعينات، قبل أن يتقاعد في عام 1972 وانتقلت إلى أوستن، تكساس. إلا أن الوسط الموسيقي في أوستن دفعه للعودة من الاعتزال، وظل يغني في قاعة أرماديلو ورلد هيدكوارترز.

قام نيلسون بتوقيع عقدا مع شركة أتلانتيك ريكوردز، فاتجه إلى حركة الخارجين عن القانون. وانتقلت إلى شركة كولومبيا عام 1975، حيث سجل أشهر ألبوماته وهو “ريد هيدد سترانجر” أو "الغريب الأصهب" وهو اللقب الذي لازمه. وفي نفس العام، قام بتسجيل ألبوم Wanted! The Outlaws، مع وايلون جينينغز، جيسي كولتر، تومبال غلايزر. وسجل ألبومات ناجحة خلال الثمانينات مثل Honeysuckle Rose وسجل أغاني عرفق بها مثل "على الطريق مجددا" On the Road Again، "إلى جميع الفتيات اللاتي أحببتهن من قبل" To All the Girls I've Loved Before، "بانشو وليفتي" Pancho and Lefty، وانضم الى فريق هايواي مين، إلى جانب زملائه المطربين جوني كاش، وايلون جيننغز وكريس كريستوفيرسن.

في عام 1990، تم ضبط أصول نيلسون من قبل مصلحة الضرائب، والتي أعلنت ان مستحقاته للولايات المتحدة 32,000,000 دولار. وتفاقمت أزمة ديونه بعد قيامه بعدد من الاستثمارات الفاشلة خلال الثمانينات. وفي عام 1991، أصدر نيلسون ألبومه المزدوج The IRS Tapes: Who'll Buy My Memories?، وتمكن من تسوية ديونه من خلال أرباح الألبوم التي وجهها إلى مصلحة الضرائب وكذلك المزاد على أصوله. واصل نيلسون جولاته الموسعة، ويصدر الأبومات كل عام. وتراوحت التقييمات بين الإيجابية والمختلطة. وغنى بأصناف موسيقية أخرى مثل الريغي والبلوز والجاز والموسيقى الشعبية. ظهر نيلسون في فيلمه الأول عام 1979 وهو الفارس الكهربائي The Electric Horseman، وظهر عدة مرات في الأفلام والتلفزيون. نيلسون هو ناشط ليبرالي كبير وهو الرئيس المشارك للمجلس الاستشاري للمنظمة الوطنية لإصلاح قوانين الماريجوانا، والتي تسعى لتقنين الماريجوانا. على الجبهة البيئية، يمتلك نيلسون علامة تجارية لوقود الديزل الحيوي وهي ويلي نيلسون بيوديزل، وهو مصنوع من الزيوت النباتية. نيلسون هو أيضا الرئيس الفخري للمجلس الاستشاري لمشروع موسيقى تكساس، ووهو المشروع الموسيقي الخيري الرسمي لولاية تكساس.

مراجع[عدل]

  1. ^ [1] Willie Nelson Web Site