ترحيل الشيشان والإنجوش

هذه المقالة أو أجزاء منها بحاجة لتدقيق لغوي أو نحوي.
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
ترحيل الشيشان والإنجوش
 

المعلومات
البلد الصومال
الاتحاد السوفيتي  تعديل قيمة خاصية (P17) في ويكي بيانات
الموقع شمال القوقاز  تعديل قيمة خاصية (P276) في ويكي بيانات
التاريخ 1944  تعديل قيمة خاصية (P585) في ويكي بيانات
الخسائر
الوفيات 123,000–200,000 شيشانيون and Ingush, or between 1/4 and 1/3 of their total population


ترحيل الشيشان والإنغوش المعروف أيضًا باسم آرداخ (في الشيشانية: Аардах)، هو النقل السوفييتي القسري لشعوب الفايناخ (الشيشان والإنغوش) القاطنين في شمال القوقاز إلى آسيا الوسطى في 23 شباط/فبراير عام 1944 خلال الحرب العالمية الثانية، إذ جرى الترحيل بعد حدوث تمرد في الشيشان عام 1940-1944، وجاء الأمر من قبل رئيس المفوضية الشعبية للشؤون الداخلية لافرينتي بيريا بعد موافقة قائد الاتحاد السوفييتي جوزيف ستالين، جزءا من البرامج السوفييتية للتوطين والنقل القسري، التي إستهدفت عدة ملايين من الأقليات العرقية غير الروسية لسكان أعضاء الاتحاد السوفياتي بين فترة الثلاثينيات والخمسينيات من القرن العشرين.[1]

بدأ الإعداد للترحيل من تشرين الأول/أكتوبر عام 1943 على الأقل، بتحضير نحو 19000 ضابط إضافةً إلى 100000 جندي تابع لمفوضية الشؤون الداخلية الشعبية من جميع أنحاء الاتحاد السوفيتي للمشاركة في هذه العملية. شمل الترحيل أمم بأكملها، بالإضافة إلى تصفية الجمهورية الشيشانية الإشتراكية السوفيتية ذاتية الحكم.[2]

كانت العواقب الديموغرافية لهذا الإخلاء كارثية وبعيدة المدى؛ فمن بين 496000 شخص من الشيشان والإنغوش الذين جرى ترحيلهم، هلك ربعهم على الأقل. تُظهِر سجلات الأرشيف أن أكثر من مائة ألف شخص –بالمجمل- ماتوا أو قُتلوا أثناء عمليات الحشد والإجلاء، وكذلك خلال سنواتهم المبكرة في المنفى في الجمهوريات الإشتراكية السوفييتية كازاخستان وقيرغيزستان، بالإضافة إلى جمهورية روسيا الاتحادية الاشتراكية السوفييتية، حيث أُرسِلوا إلى العديد من معسكرات العمل في المستوطنات القسرية، وخلال ذلك الوقت بأكمله، كانوا تحت الإشراف الإداري لموظفي المفوضية الشعبية للشؤون الداخلية.[3]

استمر النفي مدة 13 عامًا، ولم يعد الناجون إلى أراضيهم الأصلية حتى عام 1957، بعد أن أبطلت السلطات السوفييتية الجديدة بقيادة نيكيتا خروتشوف العديد من سياسات ستالين، بما في ذلك ترحيل الأمم. وأشار تقرير محلي إلى أن نحو 432000 شخص من الفايناخ قد أعيد توطينهم في الجمهورية الشيشانية الإنغوشية الإشتراكية السوفيتية ذاتية الحكم بحلول عام 1961، على الرغم من أنهم واجهوا العديد من العقبات عند عودتهم إلى القوقاز، بما في ذلك البطالة وقلة أماكن الإيواء والصدامات العرقية مع السكان الروس المحليين.

عاد الشيشان والإنغوش في نهاية المطاف ليشكلوا الأغلبية في البلاد، ومع ذلك، ترك هذا الإخلاء ندبة دائمة في ذاكرة الناجين وأحفادهم، إذ يتذكر معظم الشيشان والإنغوش يوم 23 فبراير كيوم مأساوي، ويعتبر الكثيرون في الشيشان وإنغوشيتيا أنّ ذلك كان نوعا من الإبادة الجماعية، وهذا ما أعتبره البرلمان الأوروبي أيضًا في عام 2004.

خلفية تاريخية[عدل]

يتحدث الشيشان والانغوش باللغات التي ترتبط ارتباطًا وثيقًا بهم  ولديهم درجة من الفهم السلبي، كلاهما من لغات فييناخ. يعد الصراع الشيشاني الروسي أحد أطول الصراعات وأطولها في التاريخ الحديث، والذي امتد لثلاثة قرون. تعود أصولها إلى عام 1785،[1] عندما قاتل الشيشان ضد التوسع الروسي في القوقاز.[4] حيث اندلعت حرب القوقاز بين عامي 1817 و 1864.[5] نجحت الإمبراطورية الروسية في ضم المنطقة وإخضاع شعبها،[5] لكنها قتلت أو رحلت العديد من الشعوب غير الروسية وكانت مسؤولة عن الإبادة الجماعية الشركسية.[3] تم بعد ذلك إعادة توطين الشراكسة والأوبخ والأباظة إلى الإمبراطورية العثمانية.[6] ومع ذلك، تأثرت شعوب القوقاز الأخرى كذلك. كان هناك ما يصل إلى 1.5 مليون شيشاني في القوقاز في عام 1847، ولكن نتيجة لهذه الحرب وعمليات الطرد التي تلت ذلك، انخفض عددهم إلى 140,000 في عام 1861، ثم إلى 116,000 في عام 1867.[7] في عام 1865، تم طرد ما لا يقل عن 39000 شيشاني إلى الإمبراطورية العثمانية من قبل الإمبراطورية الروسية.[5]

على الرغم من ذلك، طالب الشيشان بشكل متكرر بإعادة استقلالهم وتمردوا مرة أخرى ضد الإمبراطورية الروسية في عام 1878.

خلال فترة الاتحاد السوفياتي، طوال عشرينات وثلاثينات القرن العشرين، رفض الشيشان سياسات التجميع والسوفيتاتية من الزعيم السوفيتي جوزيف ستالين. هذه المقاومة الاجتماعية أُطلق عليها «المشكلة الشيشانية».  خلال هذا الوقت، غيرت موسكو باستمرار أراضيها، حتى تم دمج الشيشان والانجوش المتمتعين بالحكم الذاتي في جمهورية شيشانية واحدة ذاتية الحكم في عام 1936.

في عام 1940، بدأ تمرد شيشاني آخر، بقيادة خاسان إسرائيلوف، في جالانشوز. كان مستوحى جزئيا من مقاومة الفنلنديين ضد الغزو السوفياتي في حرب الشتاء في عام 1939. في فبراير 1942، تمردت مجموعة ميربيك شيريبوف في مقاطعات شاتويسكي وإيتوم كالينسكي. اتحدوا مع جيش إسرائيل للثورة ضد النظام السوفييتي. قصف سلاح الجو السوفياتي الجمهورية الشيشانية - الانغوشية في ربيع عام 1942 لقمع التمرد. خلال الحرب العالمية الثانية، اتهمت الحكومة السوفيتية الشيشان والإنغوش بالتعاون مع الغزاة النازيين. أراد النازيون الوصول إلى جمهورية أذربيجان الاشتراكية السوفياتية، التي كانت احتياطياتها النفطية هي هدف Case Blue (Fall Blau). في 25 أغسطس 1942، هبطت مجموعة من المظليين الألمان، بقيادة المخرب عثمان جوب، بالقرب من قرية Berezhki في منطقة Galashkinsky من أجل تنظيم الأعمال المضادة للسوفييت، إلا أنهم تمكنوا من تجنيد 13 شخصًا فقط في المنطقة.

بدأت الفترة الرئيسية من حرب العصابات الشيشانية في أغسطس-سبتمبر 1942، عندما اقتربت القوات الألمانية من إنغوشيا، وانتهت في خريف عام 1943، مع الهجوم السوفياتي المضاد الذي قاد الفيرماخت من شمال القوقاز. كان هناك حوالي 20 مليون مسلم في الاتحاد السوفييتي، وكانت الحكومة السوفييتية تخشى أن ينتشر التمرد الإسلامي من القوقاز إلى كل آسيا الوسطى. في أغسطس من عام 1942، دخل الفيرماخت شمال القوقاز، واستولوا على جمهورية كراشاي - تشيركيسيا وكاباردينو - بالكار ذات الحكم الذاتي السوفياتي. كما شجعت المناهضة للسوفيتية بين السكان المحليين. ومع ذلك، لم يصل النازيون أبداً إلى غروزني  وكانت البلدة الوحيدة في الجمهورية الشيشانية - إنغوشيا ASSR التي احتلوها لفترة وجيزة هي مالغوبك، التي كان يسكنها الروس.

قام مؤرخون مختلفون، من بينهم موشيه غامر وبن فوكيس وتوني وود، بدحض علاقات الشيشان مع الألمان،  بعضهم أشاروا إلى أن النازيين توقفوا عند الأطراف الشمالية الغربية لجمهورية الشيشان الانغوشية، بالقرب من موزدوك، في أوسيتيا الشمالية، وأن غالبية Vainakh لم يأت حتى مع اتصال مباشر مع الجيش الألماني. في حين كانت هناك مفاوضات سرية مع الألمان بالقرب من هذه الحدود، أشار الثوار الشيشان إلى أنهم لا يفضلون قاعدة من برلين أو من موسكو. يقال إن شيربوف قد أعطى أوستينيستيري تحذيرًا حادًا بأنه «إذا كان تحرير القوقاز يعني فقط تبادل مستعمر لآخر، فإن القوقازيين سيعتبرون ذلك... فقط مرحلة جديدة في حرب التحرير الوطنية». في أكتوبر 1942، ساعد الشيشان متطوعين آخرين للمساعدة في إقامة حاجز دفاعي حول غروزني. بين ديسمبر 1942 ومارس 1943، ساهم الشيشان والانغوش 12 مليون روبل في الحرب الدفاعية السوفيتية. 17,413 الشيشان انضموا إلى الجيش الأحمر وحصلوا على 44 وسامًا  بينما انضم 13,363 آخرون إلى ميليشيا الشعب الشيشاني - إنغوش الشهداء، المستعدين للدفاع عن المنطقة من الغزو. على النقيض من ذلك، يشير باباك ريزفاني إلى أن حوالي 100 شيشاني فقط تعاونوا مع قوى المحور.

    نفي[عدل]

الحكومة القديمة، الملاك والرأسماليون، تركتنا مثل هذه الشعوب المظلومة مثل... الشيشان... هؤلاء الناس محكومون بمعاناة لا تُصدق وانقراض.

بناء على أوامر من Lavrentiy Beria، رئيس NKVD، تم ترحيل كامل السكان الشيشان والأنغوش في جمهورية الشيشان الإنغوشية ذاتية الحكم السوفياتية بواسطة قطارات الشحن إلى المناطق النائية من الاتحاد السوفييتي. كانت العملية تسمى "Chechevitsa" (عملية Lentil)، أول مقطعين يشيران إلى الأهداف المقصودة. يشار إلى العملية من قبل الشيشانيين في كثير من الأحيان باسم "Aardakh" (الخروج). تم إعداد هذه العملية وتخطيطها منذ أكتوبر 1943 على الأقل، وتضم ضابطان بيريا الأكثر ثقة في NKVD، إيفان سيروف وبوغدان كوبولوف. اشتكى بيريا لستالين من «المستوى المنخفض لانضباط العمل» بين الشيشان، «انتشار اللصوصية والإرهاب»، «فشل الشيشان في الانضمام إلى الحزب الشيوعي» و «اعتراف عميل ألماني بأنه وجد الكثير من الدعم بين الانغوش المحلية».  ثم أمر بيريا بتنفيذ العملية. عندما سمع Supian Kagirovich Mollaev، زعيم الحكومة المحلية في الشيشان إنغوشيا ASSR، عن القرار، انفجر في البكاء، لكنه سرعان ما سحب نفسه وقرر اتباع الأوامر. لم تكن جمهورية الشيشان - إنغوش محتلة بالكامل من قبل الجيش النازي، ولكن تم تبرير القمع رسميًا بـ «مقاومة مسلحة للقوة السوفييتية».  ولم يتم بعد إثبات تهم تعاون الفيناخ مع النازيين في أي محكمة سوفيتية.

خلال الحرب العالمية الثانية، شملت سياسات ستالين المتعلقة بالترحيل والمستوطنات القسرية 3329389 شخصًا. وزُعم أن بعض الأسباب المعلنة هي «نزع فتيل التوترات العرقية»، أو «استقرار الوضع السياسي»، أو معاقبة الأشخاص على «تصرفهم ضد السلطة السوفياتية».  وفقا لتعداد عام 1939، تم تسجيل 407,690 الشيشان و 92,074 الإنغوش في الاتحاد السوفيتي. في 13 أكتوبر 1943، بدأت عملية Lentil عندما تم نقل حوالي مائة ألف جندي وعاملون في المنطاد إلى الشيشان-إنغوشيا، من المفترض أن يصلح الطرق والجسور. حتى أن الجنود عاشوا لمدة شهر داخل منازل الشيشان، الذين اعتبروهم ضيوفًا. في 20 فبراير 1944، وصلت بيريا إلى غروزني للإشراف على العملية .

في 23 فبراير 1944 (في يوم الجيش الأحمر)، بدأت العملية. ذهب جنود NKVD بشكل منتظم من منزل إلى منزل لجمع الأفراد. تم القبض على السكان وسجنهم في شاحنات ستوديبيكر، قبل أن يتم تعبئتهم في سيارات شحن غير مسخنة وغير معزولة. أعطيت الناس فقط 15 إلى 30 دقيقة لحزم لنقل مفاجئ. ووفقًا لمراسلات مؤرخة في 3 مارس 1944، تم إرسال ما لا يقل عن 19000 ضابط و 100000 من جنود NKVD من جميع أنحاء الاتحاد السوفييتي لتنفيذ هذه العملية. تم ترحيل حوالي 500 شخص عن طريق الخطأ على الرغم من أنهم لم يكونوا شيشانيين أو إنغوش. وتتوخى الخطة طرد 300 ألف شخص من الأراضي المنخفضة في الأيام الثلاثة الأولى، بينما في الأيام التالية سيكون القادمون المتبقون الذين يعيشون في المناطق الجبلية والبالغ عددهم 150 ألف شخص في الصف التالي.

في كثير من الأحيان، قوبلت المقاومة بالذبح، وفي إحدى هذه الحالات، في غابة خيباخ، كان حوالي 700 شخص محبوسين في حظيرة وأحرقوها حتى الموت على يد الجنرال ميخائيل غفيشياني، الذي تم الإشادة عليه، ووعد بميدالية بيريا . أُعدم العديد من الناس من القرى النائية بموجب أمر بيريا الشفوي الذي يقضي بتصفية أي شيشاني أو إنغوشيا «غير قابل للنقل» على الفور. وهذا يعني أن المسنين والمرضى والجرحى إما أن يتم إطلاق النار عليهم أو تركهم ليتضورون جوعًا في أسرتهم وحدها. كان الجنود ينهبون المنازل الفارغة في بعض الأحيان. ذكر شاهد عيان تصرفات قوات NKVD:

قاموا بتمشيط الأكواخ للتأكد من عدم وجود أي شخص تركوه. الجندي الذي جاء إلى المنزل لم يرد أن ينحني. قام بتمشيط الكوخ بانفجار من مدفع رشاشته. تدفقت الدم من تحت المقعد حيث كان الطفل يختبئ. صرخت الأم وألقت بنفسها على الجندي. أطلق عليها النار أيضا. لم يكن هناك ما يكفي من الأسهم. وقد تم إطلاق النار على أولئك الذين تركوا وراءهم. كانت الجثث مغطاة بالأرض والرمال، بلا مبالاة. كان إطلاق النار مهملًا أيضًا، وبدأ الناس يتدفقون من الرمال مثل الديدان. قضى رجال NKVD طوال الليل إطلاق النار عليهم من جديد.

أولئك الذين قاوموا أو احتجوا أو ساروا ببطء شديد، أطلقوا النار على الفور. وفي إحدى الحوادث، تسلق جنود NKVD جبل Moysty، وهو جبل عال، وعثروا على 60 قرويا هناك. على الرغم من أن قائدهم أمر الجنود بإطلاق النار على القرويين، أطلقوا النار في الهواء. ثم أمر القائد نصف الجنود بالانضمام إلى القرويين وأطلق فصيل آخر النار عليهم. تم إلقاء القبض على 2,016 شخص «ضد السوفييت» وتمت مصادرة 20,072 سلاح في العملية.

في جميع أنحاء شمال القوقاز، تم ترحيل حوالي 650,000 شخص  (وفقا ل Dalkhat Ediev، 724,297 [42]) في 1943 و 1944 من قبل القوات السوفيتية. تم إعادة توطين 478,479 شخصًا في آرداخ: 387,229 شيشانيًا و 91,250 إنغوش. تم تحميلها على 180 قطارا خاصا، حوالي 40 إلى 45 شخصا في كل سيارة شحن. تم استخدام ما مجموعه 14,200 سيارة شحن و 1,000 سيارة مسطحة لنقل هذه القسرية الجماعية من 23 فبراير إلى 13 مارس، بمعدل 350 سيارة شحن يوميا. حوالي 40 ٪ إلى 50 ٪ من المبعدين كانوا من الأطفال. كان الشيشان ثاني أكبر عدد من الشعوب المكبوتة في الاتحاد السوفييتي، بعد الألمان من الفولجا. كما تم ترحيل عشرات الآلاف من الكالميك، والبلقان، والأتراك المسخيتين والكاراتشايين من المنطقة. فقط الشيشان والإنغوش المتزوجات من شعوب غير معاقبة نجوا من الترحيل. ومع ذلك، فإن النساء الروسيات المتزوجات من الرجال الشيشان أو الإنغوش كانوا عرضة للترحيل ما لم يطلقوا. تم إرسال مواشيهم إلى كولخوز في أوكرانيا الاشتراكية السوفياتية، ستافروبول كراي، فورونيج وأوريل أوبلاست. العديد من هذه الحيوانات هلكت من الإرهاق.

وعلق حوالي 6000 من الشيشان في جبال منطقة غالانزهوي بسبب الثلوج، لكن هذا أبطأ عملية الترحيل فقط إلى الحد الأدنى: تم إخلاء 333,739 شخصًا، تم إرسال 176,950 منهم إلى القطارات في اليوم الأول من العملية. وذكرت بريّا أنه لم تكن هناك سوى ست حالات للمقاومة، وكان 842 «عرضة للعزلة» في حين تم إزالة 94,741 من منازلهم بحلول الساعة 11 مساءً. في اليوم الأول من العملية. سمح لكل عائلة بحمل ما يصل إلى 500 كيلوجرام من المتعلقات الشخصية في الرحلة. تم نقل الناس في قطارات الماشية التي لم تكن مناسبة لنقل البشر، وتفتقر إلى الكهرباء والتدفئة أو المياه الجارية. المنفيين داخل الأوبئة التي تحملها، مما يؤدي إلى الوفيات الناجمة عن الالتهابات أو الجوع. استمر العبور إلى آسيا الوسطى لمدة شهر تقريبًا. بعض الأوبئة شملت التيفوس. ويتذكر أحد الشهود، الذي كان عمره سبع سنوات في وقت ترحيل عائلتها، أن العربات كانت مليئة بالناس لدرجة أنه لا يوجد مكان للتحرك داخلها. كان المنفيون يحصلون على الطعام بشكل متقطع خلال العبور ولا يعرفون المكان الذي يتم نقلهم إليه. لم تتوقف العربات حتى عن فترات الراحة في الحمام: كان على المسافرين أن يضعوا ثقوبًا في الأرضية ليخففوا أنفسهم. سافر القطارات الخاصة إلى ما يقرب من 2000 ميل  وأخرجت السكان إلى مناطق قاحلة في آسيا الوسطى، خالية من الملاجئ أو الطعام. تم إرسال 239,768 شيشين و 78479 إنغوش إلى جمهورية كازاخستان الاشتراكية السوفياتية، في حين وصل 70,089 شيشانيين و 2,278 إنغوش إلى كيرجيز إس إس آر. تم إرسال عدد أصغر من المبعدين المتبقين إلى SSR الأوزبكية، و SFSR الروسية و Tajik SSR

اضطهاد الشيشان لم يتوقف عند هذا الحد. في مايو 1944، أصدرت بيريا توجيهاً يأمر NKVD بتصفح الاتحاد السوفييتي بأكمله بحثاً عن أي أعضاء متبقين في تلك الدولة، «دون ترك واحد». ونتيجة لذلك، تم العثور على 4,166 شيشانيين وإنغوشيين إضافيين في داغستان وأذربيجان وجورجيا وكراسنودار كراي وروستوف وأستراخان أوبلاست. في أبريل 1945، أبلغت بيريا أن 2741 شيشاني تم ترحيلهم من جمهورية جورجيا الاشتراكية السوفياتية، 21 من أذربيجان الاشتراكية السوفياتية و 121 من كراسنودار كراي. في موسكو، تمكن اثنان فقط من الشيشان من تجنب الطرد. تم إخراج جميع الشيشان والإنغوش من الجيش الأحمر وإرسالهم إلى آسيا الوسطى أيضًا. [46] مع هؤلاء المنفيين التكميليين، ارتفع عدد الشيشان المرحلين والإنغوش إلى ما مجموعه 493,269. [56] في يوليو 1944، ذكرت بيريا رقماً أعلى من ستالين، مدعياً أنه تم ترحيل ما مجموعه 496,460 شيشاني وإنغوشي. [57] اتسمت عملية التطهير العرقي هذه بـ «ثقافة الإفلات من العقاب». [25] بل إن العديد من مرتكبي عملية «العدس» كانوا في الواقع يمنحون جائزة سوفوروف من الدرجة الأولى لاعتقالهم والقبض على الشيشان والإنغوش.

كما هو الحال مع ثماني «شعوب معاقبة» أخرى في الاتحاد السوفييتي، [58] تم وضع الشيشان في نظام المستوطنات الخاصة. لم يكن هناك أي أسلاك شائكة حول المجمع، ولكن كان على أي شيشاني يبلغ من العمر 16 سنة أو أكثر أن يقدم تقاريره إلى مسؤولي NKVD المحليين كل شهر. تم إرسال أولئك الذين حاولوا الهرب إلى الجولاج. كان من المفترض أن يكون وضع المستوطن الخاص موروثًا من قبل أبناء المنفيين. [59] تم تعيين المنفيين في أعظم المهام، مثل بناء المواقع والألغام والمصانع في الأماكن الأكثر قساوة. [25] وكان التعويض الوحيد الذي حصلوا عليه مقابل عملهم هو كوبونات الطعام. [60] سيتم معاقبتهم إذا لم يفعلوا أي عمل معين لهم. كانت السلطات المحلية تتصرف بقسوة تجاههم: في بعض الأحيان كانوا يضربون أبناء الشيشان حتى الموت. [61] في كراسنويارسك تم تعيين حوالي 4000 شيشاني لمعسكرات العمل القسري. هذا، جنبا إلى جنب مع سوء التغذية بسبب إهمال السلطات لتوفير ما يكفي من الغذاء للمنفذين الواصلين حديثا، أدى إلى ارتفاع معدلات الوفيات. [62] لم يحصل المستوطنون على مسكن ملائم: في 1 سبتمبر 1944، تم توفير السكن لخمسة آلاف فقط من أصل 31,000 عائلة في كيرجيز إس إس آر. قامت إحدى المقاطعات بإعداد 18 شقة فقط لـ 900 عائلة. [62] بعض المنفيين اضطروا للعيش في خيام غير مدفأة. [63] كان على الأطفال الشيشان الذهاب إلى المدرسة باللغة المحلية وليس في مدارسهم. تم الإبلاغ عن العديد من حالات التمرد: في كراسنويارسك في أكتوبر 1954، تمكن حوالي 4000 شيشاني من الفرار من معسكر اعتقال معسكرات الاعتقال. عثرت الشرطة السوفييتية على نصفهم وقتلتهم، لكن النصف الآخر تمكن من الاختباء في الهواء الطلق .

   بعد[عدل]

توفي العديد من المرحلين في الطريق، وسببت البيئة القاسية للغاية في المنفى، وخاصة بالنظر إلى مقدار التعرض والضغط الحراري، إلى قتل العديد من الأشخاص الآخرين. سوف تنخفض درجات الحرارة في جمهورية كازاخستان الاشتراكية السوفياتية في أي مكان من -50 درجة مئوية (−58 درجة فهرنهايت) خلال فصل الشتاء، ثم تصل إلى 50 درجة مئوية (122 درجة فهرنهايت) خلال فصل الصيف. [65]


كانوا يسافرون في عربات تم حبسها من الخارج، بدون ضوء أو ماء، خلال فصل الشتاء. كانت القطارات تتوقف وتفتح العربات فقط من حين لآخر لدفن الموتى في الثلج. تم منع السكان المحليين في محطات القطار من مساعدة الركاب المرضى أو إعطائهم أي دواء أو ماء. [54] تزعم بعض المصادر الروسية أن 1272 شخصًا ماتوا أثناء هذا العبور. [66] في عام 1948، بلغ عدد المستوطنين الخاصين في جمهورية كازاخستان الاشتراكية السوفياتية البالغ عددهم 118,250 «في حاجة ماسة إلى الغذاء»، وذكرت السلطات أن آلاف الأطفال يموتون من نقص التغذية. [62] تم إصلاح الحصص الغذائية فقط 116 غراما من الدقيق و 56 غراما من الحبوب يوميا لكل شخص، والتي كانت حتى أقل من معايير الأسرى في محتشد أوشفيتز بيركيناو. أنشأت السلطات المحلية في قيرغستان ما يكفي من الإمدادات لمدة أربعة أشهر فقط. [67] حاولت إحدى الأمهات إخراج الحساء من العشب لأطفالها. [63] وفقًا للتقارير السوفييتية الرسمية، تم تسجيل 608.749 شيشانيًا، وإنغوش، وكراشاي، وبالكارس في المنفى في آسيا الوسطى بحلول عام 1948. ويمنح NKVD إحصائية قدرها 144,704 شخصًا لقوا حتفهم في 1944-1948 بمفردهم: معدل الوفيات 23.7٪ لكل هذه المجموعات. . [50] توفي 101,036 شيشيني، إنغوش وبالكارس في كازاخستان و 16,052 في أوزبكستان. [68] وهذا يعني أن مجموعتهم عانت من أعلى عدد من القتلى من جميع الشعوب المبعدة داخل الاتحاد السوفيتي.

ويقدر البروفيسور جوناثان أوتو بول العدد الإجمالي للوفيات بين المنفيين الشيشان والإنغوش أثناء العبور والاحتجاز في المستوطنات الخاصة بحلول عام 1949 عند 123,000. من بين هذه الوفيات، كان الشيشان يتألفون من 100,000 وإنغوش 23,000. [70] كما يعطي توماس ماكدونيل رقمًا لا يقل عن 100000 شيشاني ماتوا بسبب الجوع والأمراض في المنفى، ولكنه لا يعطي رقمًا للإصابات الإنغوشية. [71] ويقدر توم ك. وونغ، أستاذ العلوم السياسية، أن ما لا يقل عن مائة ألف من فيناتخ ماتوا في السنوات الثلاث الأولى في المنفى، باستثناء أولئك الذين قضوا نحبهم أثناء العبور والتجمع. [33] أصدر المؤرخ ويليام فليمينغ حسابات تحتوي على ما لا يقل عن 132000 شيشاني وإنغوش الذين ماتوا بين 1944 و 1950. وبالمقارنة، فإن عدد المواليد في تلك الفترة كان 47000 فقط. وهكذا انخفض عدد الشيشان والجمهور من 478,479 في عام 1944 إلى 452,737 في عام 1948. [26] من عام 1939 إلى عام 1959، نما عدد السكان الشيشان بنسبة 2.5 ٪. في المقارنة، بين 1926 و 1939، نمت بنسبة 28 ٪. [72] ذكر المؤرخ ألكساندر ناكريتش أن صافي خسائر الشيشان بين عامي 1939 و 1959 (بعد السماح لخسائر وقت الحرب) كان 131000، والإنغوش 12000. [73] وقرر الصحفي الألماني لوتز كليفمان أن 150.000 شخص لم ينجوا خلال السنوات الأربع الأولى من البرد الشتوي في آسيا الوسطى. [74] تتراوح تقديرات الحد الأقصى للوفيات والخسائر الديموغرافية بين الشيشان والإنغوش من حوالي 170,000 [75] إلى 200,000، [76] وبالتالي تتراوح من ربع [77] من مجموع سكان الشيشان إلى ما يقرب من الثلث يقتلون في تلك السنوات. 78]

وقد وجد عالم الديموخات دالكهات إدييف، في دراسة عن أعداد الضحايا لجميع الجماعات العرقية التي اختص بها ستالين من أجل «العقاب»، أن الوفيات الناجمة عن عمليات الترحيل شملت 125500 من المرحلين الشيشان و 20300 من المرحلين الإنغوش، [79] أو 30.8 ٪ من الشيشان و 21.3 ٪ من الانغوش. [80] في الوقت نفسه، تقدر الخسائر الديموغرافية على المدى القصير بنسبة 51.1 ٪ للشيشان و 47.9 ٪ للإنغوش. ويقدر أن عدد السكان الشيشان انخفض إلى 280000 وأنجوش إلى 78800 شخص في أكتوبر 1948. [80] ومع ذلك، وعلى الرغم من هذه الخسائر الفادحة، قام الشيشان فيما بعد بزيادة معدلات الخصوبة التي ينظر إليها البعض على أنها مظهر من مظاهر صمودهم وعزمهم على البقاء على قيد الحياة. [81]

العواقب السياسية والثقافية والاجتماعية والاقتصادية[عدل]

تم حل الشيشان - إنغوشيا ASSR وتحويلها إلى منطقة Grozny، التي شملت أيضا منطقة Kizlyarsky و Naursky Raion، وأعطيت أجزاء منها إلى شمال أوسيتيا (جزء من منطقة Prigorodny)، و SSR جورجيا و Dagestan ASSR. نتيجة لذلك، نمت جمهورية جورجيا الاشتراكية السوفياتية من 69300 إلى 76400، وأوسيتيا الشمالية من 6200 إلى 9200 وداغستان من 35000 إلى 38200 كيلومتر مربع. [82] تم محو أسماء الأمم المكبوتة بالكامل من جميع الكتب والموسوعات. [13] بحلول الصيف القادم، تم استبدال عدد من الأسماء الشيشانية والإنغوشية بأسماء روسية ؛ تم تدمير المساجد، وكانت حملة واسعة النطاق لحرق العديد من الكتب والمخطوطات التاريخية الناخية قريبة من الاكتمال. [83] [51] تم تدمير قراهم على الأرض ودمرت مقابرهم بالجرافات. [84] مع اختفاء السكان الأصليين، شهدت منطقة الشيشان نقصًا كبيرًا في العمالة الماهرة: فقد انخفضت صناعة إنتاج النفط المحلية أكثر من عشر مرات في عام 1944 مقارنةً بعام 1943.

في 26 نوفمبر 1948، أصدرت هيئة رئاسة الاتحاد السوفياتي السوفييتي الأعلى مرسومًا حكمت فيه على الدول المرحّلة بنفي دائم في تلك المناطق النائية. لم يكن هذا المرسوم إلزاميًا بالنسبة للشيشانيين والإنغوش فحسب، بل أيضًا لتتار القرم والألمان والبلقان وكالميكس. [86] لم يُسمح للمستوطنين بالسفر إلى أبعد من ثلاثة كيلومترات من مكان إقامتهم الجديد. [62] كما حظرت السلطات أي ذكر أو توثيق علني لعمليات الترحيل والقتل. [87] فقدت الآلاف من نصوص فيناخ التاريخية، إلى جانب أصولها، عندما دمر الروس المكتبة العامة والخاصة لشعوب الشيشان. [88] كان المستوطنون هدفاً للاستفزازات المختلفة في جمهورية كازاخستان الاشتراكية السوفيتية: في ديسمبر 1954، سخر طلاب إليزافيتينكا من الشيشان «خونة وخيانة الوطن الأم». في مايو 1955، عامل في منجم فحم يقاتل مع زميل شيشاني في إيكيباستوز. تصاعد هذا الأمر إلى مذبحة هاجم فيها المشاغبون الروس مركزًا للشرطة كان يأوي الشيشان الهاربين. [89] تم نقل العديد من اللاجئين من الاتحاد السوفيتي إلى المنازل الفارغة، بما في ذلك الروس والأوكرانيون والأفار والأوسيتيون. [47] ونتيجة لذلك، كان الروس يشكلون 49 ٪ من جمهورية الشيشان - إنغوشي ASSR بحلول عام 1959. [26] في أحد التقارير المؤرخة 8 أبريل 1957، كان هناك 415,000 شيشاني وإنغوشي يعيشون في قازاقستان وقرغيزستان، أو 90,000 أسرة. تم توظيف 38,500 في الصناعة، و 91,500 في الزراعة، و 25,000 في المكاتب.

إرجاع

معلومات اضافية: خروشوف ذاب

في عام 1953، هلك المهندسون المعماريون الثلاثة: بعد وفاة ستالين بوقت قصير في 5 مارس، تم اعتقال بيريا وكوبولوف في 27 يونيو 1953. وقد أدينوا بتهم متعددة، وحكم عليهم بالإعدام في 23 ديسمبر 1953. [91] ] ومع ذلك، لم تكن هذه التهم مرتبطة بجرائم الترحيل، وكانت مجرد حيلة لإخراجهم من السلطة. أصبح نيكيتا خروتشوف الزعيم السوفييتي الجديد وألغى العديد من عمليات الترحيل، حتى شجب ستالين. في خطابه السري في 24 فبراير 1956، أدان خروتشوف هذه الترحيلات الستالينية:

يعتبر الاتحاد السوفييتي نموذجًا لدولة متعددة الجنسيات لأننا طمأننا من الناحية العملية بالمساواة والصداقة بين جميع الدول التي تعيش في وطننا الأم. كل ذلك أكثر وحشية هي الأفعال التي كان بادئها ستالين والتي هي انتهاكات الخام للمبادئ اللينينية الأساسية لسياسة الجنسية للدولة السوفيتية. نشير إلى عمليات الترحيل الجماعي من أماكنهم الأصلية لأمم بأكملها، إلى جانب الشيوعيين وكومسومولس دون استثناء. [92]

في 16 يوليو 1956، تبنت هيئة رئاسة الاتحاد السوفييتي السوفييتي مرسومًا يقضي برفع القيود المفروضة على الوضع القانوني للشيشانيين والإنغوش والقراشيس في المستوطنات الخاصة. [93] في يناير 1957، أصدر مجلس الوزراء السوفيتي مرسومًا يسمح للدول المضطهدة بالسفر بحرية في الاتحاد السوفيتي. [92] وهكذا تم إصلاح الشيشان والإنغوش. [10] استمر نفيهم لمدة 13 عامًا. [52] بدأ البعض يعود ببطء إلى القوقاز بالفعل في عام 1954، ولكن تم إعادتهم من قبل السلطات. وخلال عام 1956 وحده، عاد ما بين 25,000 و 30,000 شيشاني وإنغوش إلى وطنهم، حتى حمل بعضهم جثث أقاربهم. حاولت الحكومة السوفييتية منحهم الحكم الذاتي داخل أوزبكستان أو إعادة توطينهم في أجزاء أخرى من القوقاز، لكن العائدين كانوا مصممين على العودة إلى أراضيهم الأصلية. [94]

عاد أكثر من 50,000 أسرة في عام 1957. [95] بحلول عام 1959، شُيِّد الشيشان والإنغوش بالفعل بنسبة 41٪ من اتحاد الجمهوريات الاشتراكية السوفياتية الشيشاني الإنغوشية. [94] 58.2٪ من الشيشان و 45.3٪ من الإنغوشيين عادوا إلى أراضيهم الأصلية بحلول ذلك العام. [96] بحلول عام 1970، وصل هذا إلى 83.0 ٪ من جميع الشيشان و 72.1 ٪ من جميع الإنغوش المسجلين في ASSR الشيشانية - الإنغوشية. ومع ذلك، انخفض هذا التوزيع إلى 76.8 ٪ و 69.0 ٪ على التوالي، بحلول عام 1989. [97] في المقابل، 91.9 ٪ من جميع الشيشان و 91.9 ٪ من جميع الإنغوش تم تصوّرهم في جمهوريتهم الفخارية في عام 1926. [98] ومع ذلك، بقي بعض الشيشان في قيرغيزستان: بعضهم خائفون من الرحلة الطويلة القاسية، وكان بعضهم يفتقر إلى المال للسفر. [99] بحلول عام 2010، كان لا يزال هناك 100000 شيشاني يعيشون في قازاخستان. [52]

عندما عاد الشيشان والإنغوش إلى وطنهم، وجدوا أن مزارعهم وتدفقاتهم الداخلية قد تدهورت. كانت بعض المناطق الجبلية لا تزال منطقة مقيدة للعائدين، مما يعني أنهم اضطروا للاستقرار في الأراضي المنخفضة. [95] والأسوأ من ذلك، أنهم وجدوا أشخاصًا آخرين يعيشون في منازلهم، وينظرون إلى هذه الأعراق الأخرى (أوسيتيا، وروس، ولاكس، وآفار) مع العداء. اضطر بعض من لاكس ودارغينز وآفارس للعودة إلى داغستان، حيث جاءوا منها. [95] اشتعلت الصراعات بين الأوسيتيين والإنغوش في Prigorodny. [100] أخذت الأعداد الهائلة من الفيناخ الذين عادوا إلى شمال القوقاز السكان المحليين على حين غرة: قررت الحكومة السوفييتية أن توقف مؤقتا تدفق العائدين في صيف 1957. باع العديد من الشيشان والإنغوش منازلهم وممتلكاتهم، وتركوا منازلهم. وظائف لتكون قادرة على العودة. [101] كما أن صراعًا عرقيًا متجددًا بين الشيشان والروس كان أيضًا في تصاعد. أثار الروس الغضب بسبب القضايا المتعلقة بملكية الأراضي والتنافس على الوظائف، في وقت مبكر من عام 1958. [95] اشتعلت أعمال الشغب عام 1958 بسبب صراع بين بحار روسي ورجل إنغوشى على فتاة أصيب فيها الروس بجراح قاتلة. في الأيام الأربعة التالية، قام الروس بتشكيل أعمال عنف من الغوغاء ونهبوا ممتلكات فيناخ، [102] واستولوا على بنايات حكومية ويطالبوا إما بترميم غروزني أوبلاست، أو إنشاء حكم ذاتي غير حاسم، وإعادة ترحيل الشيشان والإنغوش. إنشاء «القوة الروسية»، البحث الجماعي ونزع سلاح الشيشان والإنغوش، قبل أن يفرق تطبيق القانون السوفياتي مثيري الشغب. [103] على الرغم من تفرق أعمال الشغب واستنكارها على أنها «شوفينية»، إلا أن الحكومة الجمهورية بذلت جهودًا خاصة لإرضاء الشعب الروسي، بما في ذلك التمييز الجماهيري ضد الشيشان بهدف الحفاظ على المكانة المميزة للروس. [104]

في عام 1958، تم استعادة الجمهورية الشيشانية - إنغوشيا ASSR رسميا بموجب مرسوم مباشرة من موسكو، ولكن في حدود عام 1936 السابقة. حافظت أوسيتيا الشمالية على مقاطعة بسيداخ وبريغورودني، أبقت جمهورية جورجيا الاشتراكية السوفياتية على مضيق داريل، وبلغت 1/6 من الأراضي المفقودة لإنغوشيا، [100] بينما تم «تعويض» الشيشان - إنغوشيا ASSR مع مقاطعتي إتوم - كالينسكي وبريغورودني من الجورجي SSR. [105] وقد تم ذلك من أجل تبديد الأثر الديموغرافي لعائدي الفياخ البالغ عددهم 419,000 على الروس الذين انتقلوا إلى هناك. وبحلول عام 1989، كان 750 ألف شيشاني يشكلون بالفعل أغلبية (55٪) من جمهورية إنغوشيا الشيشانية-الإنغوشية، في حين أن 300.000 روسي يشكلون 22٪ و 16.300 إنغوشيا من السكان. بدأ الشيشانيون في السيطرة على البلاد بحلول السبعينيات. في نهاية المطاف، فشلت محاولة جعل الشيشان-إنغوشيا أكثر تعدد الأعراق من أجل تثبيط الانتفاضات المحتملة بسبب ارتفاع معدل المواليد من الفيناخس. [104]

أشار تقرير محلي من عام 1961 إلى أنه من بين 524,000 فيناخس، تم إعادة توطين 432,000 إلى الاتحاد السوفييتي الإنجيلي الشيشاني و 28,000 إلى داغستان و 8000 إلى أوسيتيا الشمالية. [106] ومع ذلك، استمرت الاشتباكات العرقية حتى في الستينات: في عام 1965 وحده، تم تسجيل 16 مثل هذه الاشتباكات، مما أدى إلى 185 إصابات و 19 حالة وفاة. [102] كان الشيشان محرومين إلى حد كبير بعد السماح لهم بالعودة. لم تكن هناك مدارس للغة الشيشانية، مما أدى إلى نقص في تعليم الجماهير (التي لم تفهم اللغة الروسية بشكل عام). [107] وفقا لعلم الاجتماع جورجي ديرلوغويان، تم تقسيم اقتصاد جمهورية الشيشان-إنغوشو إلى مجالين، حيث كان المجال الروسي يحتوي على جميع الوظائف برواتب أعلى في المناطق الحضرية: لم يتم ترقية أي من الكوادر الشيشانية إلى أعلى مرتبة حتى عام 1989. [108] ] في ستينيات القرن الماضي، من أجل تمويل عائلاتهم، هاجر نحو أربعين ألف شخص مؤقتًا من الشيشان-إنغوشيا كل عام للبحث عن وظائف بدوام جزئي في كازاخستان وسيبيريا، وذلك بفضل اتصالاتهم من وقت نفيهم. [109] على الورق، تمتعت جمهورية الشيشان - إنغوش بنفس الامتيازات مثل الاتحادات السوفيتية السوفيتية الأخرى، ولكن في الواقع كان لديها القليل من الشيشانيين الحقيقيين أو الإنغوش الذين يمثلون حكومتهم، التي كان يديرها الروس مباشرة. [102] على الرغم من كونها غنية بالنفط، إلا أن اتحاد الجمهوريات الاشتراكية السوفياتية الشيشانية - الإنغوشية ظلت ثاني أفقر منطقة في الاتحاد السوفييتي بأكمله. يوسوب سوسلامبيكوف، رئيس البرلمان الشيشاني بعد عام 1991، أعرب عن أسفه لأن شعبه عاد من المنفى إلى ديارهم «ليس كسادة تلك الأرض، بل كمجرد سكان، مستأجرين. أشخاص آخرون أخذوا وظائفنا في مصانعنا».

   إحياء وتراث[عدل]

ترك هذا الترحيل ندبة دائمة في ذاكرة الشيشان ويعتبرها بعض المؤرخين اليوم «واحدة من أهم الصدمات العرقية في الحقبة السوفياتية». حتى إن بعض أحفاد شعوب شمال القوقاز هم اليوم في خوف من الترحيل الجديد. [50] وصفه أحد المؤرخين بأنه «الحدث الأساسي المحوري في التاريخ الشيشاني الحديث». [51] لعبت أيضا دورا في عدم الثقة الشيشانية في الكرملين ودافع جزئي لإعلان الاستقلال لاحقا في عام 1991 والحرب الشيشانية الأولى والثانية في 1990s و 2000s. [111] على سبيل المثال، أشار المتمرد شامل باساييف إلى أقاربه الأربعين الذين ماتوا أثناء الترحيل بينما صرح أصلان ماشادوف، رئيس إيشكريا، بأن 23 فبراير ما زال «أحد أكثر التواريخ المأساوية لشعبه» وأن هدف الحكومة الروسية دائما بقيت كما هي: «الشيشان بدون الشيشان». [50] وصف المؤرخ نيكولاي بوجاي الترحيل بأنه «تحريف لسياسة لينين الوطنية وتجاهل مباشر للحقوق الدستورية للشعوب». [112]

في عام 1991، جعل الرئيس الشيشاني جوهر دوداييف رأس المال السياسي، في خطوة رمزية، حيث أرسل مسؤولين لجمع هذه القطع المفقودة (التي استخدمها السوفيات لبناء ممرات للمشاة وأساسات أقلام الخنازير)، كثير منها فقدت النقوش الأصلية الخاصة بها، وبناء عليها من نصب تذكاري في وسط غروزني. وقد تم نصب تذكاري يرمز إلى الندم الشيشاني على الماضي وكذلك الرغبة، باسم الأجداد الميتين، في تشكيل أفضل جمهورية شيشانية ممكنة للخروج من أراضيهم والعمل بجد نحو المستقبل. يحمل حكاية، يقرأ: «لن نكسر، لن نبكي، لن ننسى أبداً». تحتوي اللوحات على صور لمواقع المجازر، مثل خيباخ. [113] [114] تضرر النصب التذكاري خلال الحروب الروسية الشيشانية اللاحقة. وقد تم تحريكها وتفكيكها في وقت لاحق من قبل حكومة رمضان قديروف الموالية لروسيا، مما أثار الكثير من الجدل. [113] [115]

يعتقد البعض أن هذا الترحيل يشكل جريمة إبادة جماعية وفقًا لاتفاقية لاهاي لعام 1907 واتفاقية منع جريمة الإبادة الجماعية والمعاقبة عليها الصادرة عن الجمعية العامة للأمم المتحدة (التي تم تبنيها عام 1948)، بما في ذلك المؤرخ الفرنسي والخبير في الدراسات الشيوعية. Nicolas Werth، [116] المؤرخ الألماني فيليب ثير، [69] البروفيسور أنتوني جيمس جوز، [117] الصحفي الأمريكي إريك مارجوليس، [118] عالم السياسة الكندي آدم جونز، [119] والباحثين مايكل فريدهولم [120] وفاني بريان . [10] افترض رافاييل ليمكين، وهو محام من أصل يهودي من أصل بولوني كان قد شرع في اتفاقية الإبادة الجماعية، أن الإبادة الجماعية قد ارتكبت في سياق الترحيل الجماعي للشيشانيين والإنغوش والفولجا الألمان وتاج القرم وكالميك وكراشاي. [121] قارن الصحفي التحقيقي الألماني لوتز كليفمان عملية الترحيل بـ «الإبادة الجماعية البطيئة». [74] في هذه الحالة، اعترف البرلمان الأوروبي بهذا على أنه عمل إبادة جماعية في عام 2004: [122]

يعتقد أن ترحيل كامل الشعب الشيشاني إلى آسيا الوسطى في 23 فبراير 1944 بناء على أوامر من ستالين يشكل عملاً من أعمال الإبادة الجماعية بالمعنى المقصود في اتفاقية لاهاي الرابعة لعام 1907 واتفاقية منع وقمع الجريمة الإبادة الجماعية التي اعتمدتها الجمعية العامة للأمم المتحدة في 9 ديسمبر 1948. [123]

ذكر خبراء متحف ذكرى الهولوكوست بالولايات المتحدة أحداث عام 1944 لسبب وضع الشيشان على قائمة المراقبة الخاصة بالإبادة الجماعية بسبب احتمال وقوعها في الإبادة الجماعية. [124] كما اعترفت الحكومة الانفصالية في الشيشان بأنها إبادة جماعية. [125] أعضاء الشيشان في الشتات ومؤيدوهم يروجون 23 فبراير ليوم الشيشان العالمي لإحياء ذكرى الضحايا. [126]

يتم تمثيل الشيشان، جنبا إلى جنب مع الإنغوش وكاراشاي وبالكارز، في اتحاد الشعوب الكوبية (CRP)، وهي منظمة تغطي الاتحاد السوفيتي السابق، وتهدف إلى دعم وإعادة تأهيل حقوق الشعوب المبعدة. [127]

   في الثقافة الشعبية[عدل]

وكتب الكسندر سولجينتسين في كتابه «أرخبيل جولاغ»، الذي نشر في عام 1973، ذكر الشيشان: «إنها أمة رفضت قبول سيكولوجية التقديم ... لم أر أبداً سعي الشيشان لخدمة السلطات، أو حتى إرضائهم».

في عام 1977 كتب فلاديمير فيسوتسكي أغنية Летела жизнь (Letela zhizn) المكرسة للترحيل.

كتب Anatoly Pristavkin رواية عام 1987 The Twilparable Twins التي تتناول هذا الترحيل. نشر سيمون ليبكين رواية Dekada في عام 1983. قام Iunus Desheriev، وهو عالم فلك من أصل شيشاني، بنشر سيرته الذاتية حول كيفية هروبه من مصير شعبه بفضل المساعدة المقدمة من الأصدقاء الروس. [26]

في 19 فبراير 1989، قامت قرية ياريكسو أوتش ببناء نصب تذكاري لضحايا الستالينية.

في 23 فبراير، 1997، تم الكشف عن النصب التذكاري للابراج الـ9 في نازران، المكرسة للترحيل. [129]

تم إصدار الفيلم الشيشاني-الروسي الذي أمر بأن تنساه (Приказано забыть) من قبل حسين إيركينوف في عام 2014 ويصور مذبحة خيباخ عام 1944 من الشيشان. [130]

المراجع[عدل]

  1. ^ أ ب Bugay & Gonov 2002، صفحة 43.
  2. ^ Refworld (2004). "Chronology for Chechens in Russia". Minorities at Risk. مؤرشف من الأصل في سبتمبر 21, 2017. اطلع عليه بتاريخ سبتمبر 20, 2017.
  3. ^ أ ب Richmond 2013، صفحة 17, 166.
  4. ^ Russell 2007، صفحة 33.
  5. ^ أ ب ت Refworld (2004). "Chronology for Chechens in Russia". Minorities at Risk. مؤرشف من الأصل في سبتمبر 21, 2017. اطلع عليه بتاريخ سبتمبر 20, 2017.
  6. ^ Gutsche 1979، صفحة 226.
  7. ^ Jaimoukha 2005، صفحة 14.

المصادر[عدل]

Fowkes، Ben، المحرر (1998). Russia and Chechnia: The Permanent Crisis: Essays on Russo-Chechen Relations. Palgrave Macmillan UK. ISBN:9781349263516. LCCN:97037269.
Jaimoukha، Amjad M.، المحرر (2005). The Chechens: A Handbook. Psychology Press. ج. 4. ص. 212. ISBN:9780415323284. LCCN:2015304579.
Lee، Philip؛ Thomas، Pradip، المحررون (2012). Public Memory, Public Media and the Politics of Justice. Springer. ص. 185. ISBN:9781137265173. LCCN:2012023556.
Askerov، Ali (2015). Historical Dictionary of the Chechen Conflict. Rowman & Littlefield. ص. 12. ISBN:9781442249257. LCCN:2015000755.
Bancheli، Tozun؛ Bartmann، Barry؛ Srebrnik، Henry (2004). De Facto States: The Quest for Sovereignty. Routledge. ص. 229. ISBN:9781135771201.
Binet، Laurence (2016). War crimes and politics of terror in Chechnya 1994-2004 (PDF). أطباء بلا حدود. مؤرشف من الأصل (PDF) في 2015-04-06.
Brauer، Birgit (2010). "Chechens and the survival of their cultural identity in exile". Journal of Genocide Research. ج. 4 ع. 3: 387–400. DOI:10.1080/14623520220151970.
Bryan، Fanny E. (1984). "Anti‐religious activity in the Chechen‐Ingush republic of the USSR and the survival of Islam". Central Asian Survey. ج. 3 ع. 2: 99–115. DOI:10.1080/02634938408400466.
Buckley، Cynthia J.؛ Ruble، Blair A.؛ Hofmann، Erin Trouth (2008). Migration, Homeland, and Belonging in Eurasia. مركز وودرو ولسون الدولي للعلماء. ص. 207. ISBN:9780801890758. LCCN:2008-015571.
Bugay، Nikolay (1996). The Deportation of Peoples in the Soviet Union. New York City: Nova Publishers. ISBN:9781560723714.
Bugay، Nikolay؛ Gonov، A. M. (2002). "The Forced Evacuation of the Chechens and the Ingush". Russian Studies in History. ج. 41 ع. 2: 43–61. DOI:10.2753/RSH1061-1983410243. مؤرشف من الأصل في 2022-03-28.
Burds، Jeffrey (2007). "The Soviet War against 'Fifth Columnists': The Case of Chechnya, 1942–4". Journal of Contemporary History. ج. 42 ع. 2: 267–314. DOI:10.1177/0022009407075545.
Cornell، Svante (2001). "Cooperation and Conflict in the North Caucasus". في Aybak، Tunc (المحرر). Politics of the Black Sea: Dynamics of Cooperation and Conflict. I.B.Tauris. ص. 241. ISBN:9781860644542. LCCN:1860644546. مؤرشف من الأصل في 2022-03-28.
Cornell، Svante (2005). Small Nations and Great Powers: A Study of Ethnopolitical Conflict in the Caucasus. Routledge. ص. 190. ISBN:9781135796686. LCCN:2001347121.
Courtois، Stephane (2010). "Raphael Lemkin and the Question of Genocide under Communist Regimes". في Bieńczyk-Missala، Agnieszka؛ Dębski، Sławomir (المحررون). Rafał Lemkin. PISM. ص. 121–122. ISBN:9788389607850. LCCN:2012380710.
Derluguyan، Georgi (2005). Bourdieu's Secret Admirer in the Caucasus. University of Chicago Press. ص. 243. ISBN:9780226142838. LCCN:2004065903.
Dunlop، John B. (1998). Russia Confronts Chechnya: Roots of a Separatist Conflict. Cambridge: Cambridge University Press. ISBN:9780521636193. LCCN:97051840.
Dushnyck، Walter (1975). "Discrimination and Abuse of Power in the USSR". في Veenhoven، Willem Adriaan (المحرر). Case Studies on Human Rights and Fundamental Freedoms Volume Two: A World Survey. دار بريل للنشر. ص. 503. ISBN:9789024717811. LCCN:76352642.
Flemming، William (1998). "The Deportation of the Chechen and Ingush Peoples: A Critical Examination". Russia and Chechnia: The Permanent Crisis. Palgrave Macmillan. ص. 65–86. DOI:10.1007/978-1-349-26351-6_3. ISBN:978-1-349-26353-0.
Fowkes، Ben (1996). The Disintegration of the Soviet Union: A Study in the Rise and Triumph of Nationalism. Springer. ص. 71. ISBN:9780230377462. LCCN:96034181.
Fredholm، Michael (2000). "The prospects for genocide in Chechnya and extremist retaliation against the West". Central Asian Survey. ج. 19 ع. 3: 315–327. DOI:10.1080/026349300750057955.
Gammer، Moshe (2006). The Lone Wolf and the Bear: Three Centuries of Chechen Defiance of Russian Rule. C. Hurst & Co. Publishers. ISBN:9781850657484.
Gessen، Masha (2015). The Brothers: The Road to an American Tragedy. دار بنجوين للنشر. ص. 18. ISBN:9781594632648. LCCN:2015295427. مؤرشف من الأصل في 2022-05-23.
Griffin، Nicholas (2004). Caucasus: A Journey to the Land Between Christianity and Islam. Chicago: University of Chicago Press. ص. 188. ISBN:9780226308593. LCCN:2003063352. مؤرشف من الأصل في 2022-03-28.
Griffin، Roger (2012). Terrorist's Creed: Fanatical Violence and the Human Need for Meaning. Palgrave Macmillan. ISBN:9780230241299. LCCN:2012289543.
Gutsche، George J. (1979). The modern encyclopedia of East Slavic, Baltic, and Eurasian literatures. Academic International Press. ج. 3. ص. 226. ISBN:9780875690643.
Hille، Charlotte Mathilde Louise (2010). State Building and Conflict Resolution in the Caucasus. BRILL. ج. 1. ص. 60. ISBN:9789004179011. LCCN:2009045374.
Iliyasov، Marat (2015). "Existential Threat as a Trigger of Fertility Rates: Understanding Chechen Resilience". University of St. Andrews. DOI:10.2139/ssrn.2656199. SSRN:2656199. {{استشهاد بدورية محكمة}}: الاستشهاد بدورية محكمة يطلب |دورية محكمة= (مساعدة)
Joes، Anthony James (2007). Urban Guerrilla Warfare. University Press of Kentucky. ص. 133. ISBN:9780813137599. LCCN:2006038457. مؤرشف من الأصل في 2022-03-28.
Joes، Anthony James (2010). "Guerrilla Warfare". في Fink، George (المحرر). Stress of War, Conflict and Disaster. Academic Press. ص. 357. ISBN:9780123813824. LCCN:2010024875. مؤرشف من الأصل في 2022-05-16.
Kaiser، Robert J. (2017). The Geography of Nationalism in Russia and the USSR. Princeton University Press. ص. 161. ISBN:9781400887293. LCCN:93034899.
Khrapunov، Viktor (2015). Nazarbayev – Our Friend the Dictator: Kazakhstan's Difficult Path to Democracy. ibidem-Verlag / ibidem Press. ISBN:9783838268071. LCCN:2017377544. مؤرشف من الأصل في 2020-03-26.
King، Francis (2006). "Making Virtual (Non)sense of the Past: Russian Nationalist Interpretations of Twentieth century History on the Internet". في Brinks، Jan Herman؛ Timms، Edward؛ Rock، Stella (المحررون). Nationalist Myths and Modern Media: Cultural Identity in the Age of Globalisation. I.B.Tauris. ص. 225. ISBN:9781845110383. LCCN:2006295581. مؤرشف من الأصل في 2022-03-28.
Kleveman, Lutz (2002). Der Kampf um das Heilige Feuer: Wettlauf der Weltmächte am Kaspischen Meer (بالألمانية). Rowohlt. p. 87. ISBN:9783871344565. Archived from the original on 2020-03-26.
Kozlov، V.A.؛ McClarnand، Elaine (2015). Mass Uprisings in the USSR: Protest and Rebellion in the Post-Stalin Years: Protest and Rebellion in the Post-Stalin Years. Routledge. ص. 110. ISBN:9781317465041. LCCN:2001049843.
Kreindler، Isabelle (1986). "The soviet deported nationalities: A summary and an update". Soviet Studies. ج. 38 ع. 3: 387–405. DOI:10.1080/09668138608411648.
Lewytzkyj، Borys (1974). The Stalinist terror in the thirties: documentation from the Soviet press. Hoover Institution Press. ص. 15. ISBN:9780817912611. LCCN:72137404. مؤرشف من الأصل في 2022-03-28.
Lieven، Anatol (1999). Chechnya: Tombstone of Russian power (ط. repeated). Yale University Press. ISBN:9780300078817. مؤرشف من الأصل في 2022-05-25.
Margolis، Eric (2008). American Raj: Liberation Or Domination?. Key Porter Books. ص. 277. ISBN:9781554700875. LCCN:2008431610. مؤرشف من الأصل في 2022-03-28.
Marshall، Alex (2010). The Caucasus Under Soviet Rule. Routledge. ص. 386. ISBN:9781136938252. LCCN:2010003007. مؤرشف من الأصل في 2022-03-28.
Mawdsley، Evan (1998). The Stalin Years: The Soviet Union, 1929-1953. دار نشر جامعة مانشستر [الإنجليزية]. ISBN:9780719046001. LCCN:2003046365.
McDonnell، Thomas (2009). The United States, International Law, and the Struggle against Terrorism. Routledge. ص. 333. ISBN:9781135268534. LCCN:2009016324.
Motadel، David (2014). Islam and Nazi Germany's War. London: Harvard University Press. ص. 135. ISBN:9780674724600. LCCN:2014021587. مؤرشف من الأصل في 2022-03-28.
Nekrich، Alexander (1978). The punished peoples : the deportation and fate of Soviet minorities at the end of the Second World War. New York: Norton. ص. 138. ISBN:9780393000689. LCCN:77026201.
Parrish، Michael (1996). The Lesser Terror: Soviet State Security, 1939-1953. Greenwood Publishing Group. ISBN:9780275951139. LCCN:94038565. مؤرشف من الأصل في 2020-03-26.
Pohl، J. Otto (1999). Ethnic Cleansing in the USSR, 1937–1949. Greenwood Press. ISBN:9780313309212. LCCN:98046822.
Pokalova، Elena (2015). Chechnya's Terrorist Network: The Evolution of Terrorism in Russia's North Caucasus. أي بي سي-كليو. ص. 16. ISBN:9781440831553. LCCN:2014038634.
Polian، Pavel (2004). Against Their Will: The History and Geography of Forced Migrations in the USSR. Budapest, New York City: الجامعة الأوروبية المركزية. ISBN:9789639241688. LCCN:2003019544.
Porter، Eve (1997). World in Crisis: The Politics of Survival at the End of the Twentieth Century. Psychology Press. ص. 146. ISBN:9780415153782. LCCN:97148635. مؤرشف من الأصل في 2022-03-28.
Radzinsky، Edvard (1997). Stalin: The First In-depth Biography Based on Explosive New Documents from Russia's Secret Archives (ط. repeated). Anchor Books. ص. 503. ISBN:9780307754684. LCCN:95004495.
Reynolds، Michael A. (2014). "Muslim Mobilization in Imperial Russia's Caucasus". في Motadel، David (المحرر). Islam and the European Empires. OUP Oxford. ص. 211. ISBN:9780191030260. LCCN:2014939131.
Rezvani، Babak (2014). Conflict and Peace in Central Eurasia: Towards Explanations and Understandings (ط. repeated). BRILL. ص. 218. ISBN:9789004276369. LCCN:2014039923.
Richmond، Walter (2013). The Circassian Genocide. New Brunswick, New Jersey: Rutgers University Press. ص. 17, 166. ISBN:9780813560694. LCCN:2012023501.
Russell، John (2007). Chechnya - Russia's 'War on Terror'. London, New York: Routledge. ص. 33. ISBN:9780415380645. LCCN:2006101168. مؤرشف من الأصل في 2022-03-28.
Sakwa، Richard (2005). The Rise and Fall of the Soviet Union. London, New York: Routledge. ص. 292. ISBN:9781134806027. LCCN:98051322.
Seely، Robert (2001). Russo-Chechen conflict, 1800-2000: a deadly embrace. Portland, OR: تايلور وفرانسيس. ISBN:9780714649924. LCCN:00034546.
Smith، Sebastian (2006). Allah's Mountains: The Battle for Chechnya, New Edition (ط. repeated). Tauris Parke Paperbacks. ص. 65. ISBN:9781850439790. LCCN:2006271878.
Ther، Philipp (2014). The Dark Side of Nation-States: Ethnic Cleansing in Modern Europe. Göttingen: Berghahn Books. ص. 118. ISBN:9781782383031. LCCN:2011516970.
Tishkov، Valery (2004). Chechnya: Life in a War-Torn Society. بيركيلي (كاليفورنيا): University of California Press. ج. 6. ص. 33. ISBN:9780520930209. LCCN:2003017330.
Werth، Nicolas (2006). "The 'Chechen Problem': Handling an Awkward Legacy, 1918–1958". Contemporary European History. ج. 15 ع. 3: 347–366. DOI:10.1017/S096077730600336 (غير نشط 30 يناير 2019). مؤرشف من الأصل في 2019-02-25.{{استشهاد بدورية محكمة}}: صيانة الاستشهاد: وصلة دوي غير نشطة منذ 2019 (link)
Werth، Nicholas (2008). "The Crimes of the Stalin Regime: Outline for an Inventory and Classification". في Stone، Dan (المحرر). The Historiography of Genocide (ط. repeated). Basingstoke: Palgrave Macmillan. ص. 412. ISBN:9780230297784. LCCN:2007048561. مؤرشف من الأصل في 2022-05-13.
Williams، Brian Glyn (2015). Inferno in Chechnya: The Russian-Chechen Wars, the Al Qaeda Myth, and the Boston Marathon Bombings. University Press of New England. ص. 47. ISBN:9781611688016. LCCN:2015002114.
Wong، Tom K. (2015). Rights, Deportation, and Detention in the Age of Immigration Control. Stanford University Press. ص. 68. ISBN:9780804794572. LCCN:2014038930.
Wood، Tony (2007). Chechnya: The Case for Independence. New York, London: Verso. ISBN:9781844671144. LCCN:2007273825. مؤرشف من الأصل في 2022-03-28.

روابط خارجية[عدل]