جنرالبلان أوست

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
خريطة أوروبا بحدود ما قبل الحرب العالمية الثانية وتظهر المخطط الرئيسي للجنرالبلان أوست .
التفسير: الرمادي الغامق – ألمانيا (Deutsches Reich)؛ الخط الأسود المنقوط – امتداد المخطط المعروف باسم "الموجة الاستيطانية الثانية" (zweiten Siedlungsphase). الرمادي الفاتح – الامتداد الإقليمي المقترح للرايخكوميساريات وهي وحدات حكومية (اسمائها بالأزرق) وهي أوستلاند (1941-1945)، أوكرانيا (1941-1944)، موسكوفن (لم تُنشئ)، وكافكازن (لم تُنشئ).

جنرالبلان أوست (بالألمانية: Generalplan Ost وتعني الخطة الرئيسية للشرق وتُعرف اختصارا بـGPO) مخطط نازي سري لاستعمار شرق أوروبا[1] تم وضع الأسس القائمة عليه مسبقا وتمثلت في أعمال الإبادة الجماعية[2] والتطهير العرقي على نطاق واسع في الأراضي التي تم استولت عليها ألمانيا في أوروبا الشرقية خلال الحرب العالمية الثانية، وتمثلت في إبادة الغالبية العظمى من الشعوب السلافية في أوروبا، وتم وضع هذه الخطة في الفترة ما بين عامي 1939 و1942 والتي شكّلت جزءا من الحركة النازية المسماة بالليبنسراوم التي تزعمها أدولف هتلر وكذلك العقيدة الألمانية المزعومة درانغ ناخ أوستين (بالألمانية: Drang nach Osten أو المسير نحو الشرق) وهي الأيديولوجية الألمانية الداعمة للتوسع الألماني على حساب دول شرق أوروبا وكلتاهما كانتا جزئين من النظام النازي الجديد.

المراجع[عدل]

  1. ^ Der Generalplan Ost – Eine Ausstellung der Deutschen Forschungsgemeinschaft [1] نسخة محفوظة 11 يوليو 2017 على موقع واي باك مشين.
  2. ^ Dietrich Eichholtz. "»Generalplan Ost« zur Versklavung osteuropäischer Völker"[2] نسخة محفوظة 25 مارس 2009 على موقع واي باك مشين.[وصلة مكسورة]

وصلات خارجية[عدل]

Vertreibung - Der Generalplan Ost der Nationalsozialisten
  • (بالألمانية)
النص الكامل لـ Generalplan Ost بالألمانية