الإبادة في البوسنة والهرسك

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

الإبادة في البوسنة والهرسك بدأت هذه الحرب في 17 أبريل 1992، وانتهت 1995 بعد توقيع اتفاقية دايتون، وبعد إبادة أكثر من 300000 مسلم باعتراف الأمم المتحدة.

مذبحة سربرنيتشا[عدل]

مجزرة شهدتها البوسنة والهرسك عام 1995 على أيدي القوات الصربية وراح ضحيتها حوالي 8000 آلاف شخص ونزح عشرات الآلاف من المدنيين المسلمين من المنطقة. تعتبر هذه المجزرة من أفظع المجازر الجماعية التي شهدتها القارة الأوروبية منذ الحرب العالمية الثانية.[1][2] تم قتل واغتصاب الكثير من المسلمات حتى الموت تحت مرآى من القوات الهولندية التي كانت مُكلفة بحماية المدنيين بالمدينة وقد اتهم كثير من الناجين من المذبحة القوات الهولندية بتسليم من فر من المدنيين لها إلى الصرب ليتم قتلهم لاحقًا.[3]

الخطة الأمريكية[عدل]

هناك خطة أمريكية تكون لإخراج المجاهدين أو بالأحرى –الناس المتطوعين- من البوسنة والهرسك، لكن الموضوع ليس متعلق فقط بالمجاهدين، وإنما الموضوع يشمل قضية المسلمين والإسلام في البلقان.

قضية اللاجئين[عدل]

وبالنسبة قضية اللاجئين، وقضية تطبيق البند السابع في اتفاقية دايتون فتنص على عودة اللاجئين إلى بيوتهم، في حين أن الولايات الأمريكية المتحدة فتحت باب الهجرة(!!) أمام البوسنيين لكي يغادروا من البوسنة،أيضا الوضع الاقتصادي المتدهورالذي لم يتم اصلاحة ودعمه بحيث تفتح مجالات العمل أمام مسلمي البوسنة ليكون لديهم مصدر رزق يستطيعواالعيش منه،مما دفع اللاجئين الذين يرغبون بالعودة إلى اوطانهم وقراهم وبسبب الظروف والاوضاع المعيشية فضلوا الهجرة بحثا عن الرزق النتيجة سنوياً يغادر من 30 إلى 35 الف بوسنوي مسلم من [البوسنة والهرسك](( الحرب ضد الإسلام )).

المسؤولية[عدل]

تم تحميل رادوفان كاراديتش الزعيم السياسي لصرب البوسنة والجنرال راتكو ملاديتش الذي قاد المليشيا الصربية بالإضافة للعديد من القادة السياسيين والعسكريين وشبه العسكريين المسؤولية عن تنظيم عمليات قتل المدنيين وتشريدهم، وقد أعلن الرئيس الصربي اعتقال ملاديتش في 26/مايو/2011م قائلاً "في صباح اليوم اعتقل راتكو ملاديتش في الاراضي الصربية"عندما اقتحمت ثلاث وحدات خاصة صربية منزلاً في لازاريفو بالقرب على الحدود مع رومانيا وإعتقلته وتنوي صربيا تسليمه إلى محكمة العدل الدولية حسبما أفاد المدعي العام الصربي "بأن تسليم ملاديتش سيتم خلال سبعة أيام".

في شباط-فبراير 2007، أكدت محكمة العدل الدولية ما أصدرته محكمة جرائم الحرب في يوغسلافيا السابقة [4] بأن ماجرى في سريبرينيتسا كان إبادة جماعية [5].

انظر أيضا[عدل]

مقالات خارجية[عدل]

مصادر[عدل]

  1. ^ الشريط المصور حول مجازر سربرينيتسا يحدث صدمة في البوسنة، أخبــــــار
  2. ^ كل ما تحتاج معرفته بشأن حقوق الإنسان. | منظمة العفو الدولية نسخة محفوظة 13 يوليو 2010 على موقع واي باك مشين.
  3. ^ BBCArabic.com | أخبار العالم | هولندا تدافع عن نفسها أمام الناجين من إبادة سربرنيتسا نسخة محفوظة 07 مارس 2016 على موقع واي باك مشين.
  4. ^ [1] حكم محكمة جرائم الحرب في يوغسلافيا السابقة: الإدعاء ضد كرستيج نسخة محفوظة 26 مارس 2009 على موقع واي باك مشين.
  5. ^ [2] إنفاذ ميثاق محكمة العدل الدولية بما يخص مجازر الإبادة الجماعية (البوسنة والهرسك ضد صربيا والجبل الأسود) لاهاي، 26 شباط 2007