فاينل فانتسي 6: الفرق بين النسختين

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
[نسخة منشورة][نسخة منشورة]
تم حذف المحتوى تمت إضافة المحتوى
JarBot (نقاش | مساهمات)
إضافة لخلفية اللعبة.
وسمان: تمت إضافة وسم nowiki تحرير مرئي
سطر 72: سطر 72:


=== الخلفية ===
=== الخلفية ===
يتغير عالم ''فاينل فانتسي 6'' على وتيرة متسارعة. خلال مسار اللعبة، تتغير الجغرافيا والطبيعة بِناءً على التطورات المختلفة في حبكة اللعبة. وخلال النصف الأول من اللعبة، ينقسم العالم إلى ثلاث قارات عظمى خضراء تدعى "عالم التوازن" the World of Balance. تتخلل القارة الشمالية سلسلة من الجبال بينما قهرت إمبراطورية غِستال القاسية Gestahl Empire معظم القارة الجنوبية، والقارة الشرقية تحوي قطعة أرض برية ضخمة تدعى "السَهْب" the Veldt بها وحوش من جميع أنحاء العالم. تتغير تركيبة الكوكب على إثر حدث كارثي يأتي في منتصف اللعبة ليحوله إلى "عالم الدمار" the World of Ruin؛ تتقطع مساحات اليابسة المضمحلة إلى عدة جزر تحيط بقارة أكبر منها. على خلاف ألعاب ''فاينل فانتسي'' السابقة التي تقع أحداثها في العصور الوسطى، فإن أحداث ''فاينل فانتسي 6'' تقع في عصر الآلات البخارية. التركيبة الاجتماعية تقارب تلك التي وُجِدَت في النصف الآخر من القرن التاسع عشر، حيث تبرز [[أوبرا (موسيقى)|الأوبرا]] و<nowiki/>[[فنون جميلة|الفنون الجميلة]] كأفكار راسخة متكررة خلال أحداث اللعبة،<ref>Square Co (1994-10-11). Final Fantasy III. Super NES. Square Soft. "(NPC in Jidoor) You like art? No? Philistines!"</ref> والمستوى التقني السائدي يشابه تقنيات [[الثورة الصناعية الثانية]].
تجري أحداث ''فاينل فانتَسي VI'' في عالم كبير غير مسمى. خلال مسار اللعبة تتغير الجغرافيا والطبيعة بناءً على التطورات المختلفة في حبكة اللعبة. خلال النصف الأول من اللعبة، العالم مقسم لثلاث قارات عظمى تدعى "عالم التوازن". تتخلل القارة الشمالية سلسلة من الجبال التي تحوي الكثير من المواقع التي يتمكن اللاعب من الوصول إليها. استولت الإمبراطورية على معظم القارة الجنوبية بينما القارة الشرقية موطن لقطعة أرض كبير تدعى "السَهْب"، حيث توجد وحوش من جميع أنحاء العالم.


== مراجع ==
== مراجع ==

نسخة 13:54، 18 يوليو 2018

فاينل فانتَسي VI
Final Fantasy VI
غلاف فنّي للنسخة اليابانية

المطور سكوير
الناشر
سكوير
الموزع ستيم،  ومتجر همبل  [لغات أخرى][1]،  وجوجل بلاي،  وآب ستور،  وبلاي ستيشن ستور  تعديل قيمة خاصية (P750) في ويكي بيانات
المصمم هيرويوكي إيتو
المخرج
المنتج هيرونوبو ساكاغوتشي  تعديل قيمة خاصية (P162) في ويكي بيانات
الفنان
الموسيقى نوبوؤو أويماتسو  تعديل قيمة خاصية (P86) في ويكي بيانات
النظام غيم بوي أدفانس
سوبر نينتندو إنترتينمنت سيستم[2]
بلاي ستيشن
فيرتشوال كونسول
آي أو إس
أندرويد
بلاي ستيشن بورتبل
مايكروسوفت ويندوز[3]
بلاي ستيشن 4
نينتندو سويتش  تعديل قيمة خاصية (P400) في ويكي بيانات
تاریخ الإصدار
2 أبريل 1994
نوع اللعبة لعبة فيديو تقمص الأدوار،  ولعبة فيديو ما بعد نهاية العالم  [لغات أخرى][4][5]  تعديل قيمة خاصية (P136) في ويكي بيانات
النمط لعبة فيديو جماعية،  ولعبة فيديو فردية[3]  تعديل قيمة خاصية (P404) في ويكي بيانات
الوسائط توزيع رقمي
تحميل رقمي  [لغات أخرى] (أندرويد)  تعديل قيمة خاصية (P437) في ويكي بيانات
مدخلات مقبض،  وشاشة لمس  تعديل قيمة خاصية (P479) في ويكي بيانات
التقييم
ESRB تعديل قيمة خاصية (P852) في ويكي بيانات
PEGI تعديل قيمة خاصية (P908) في ويكي بيانات
لعمر 7
لعمر 7
USK تعديل قيمة خاصية (P914) في ويكي بيانات
لعمر
لعمر

الموقع الرسمي الموقع الرسمي  تعديل قيمة خاصية (P856) في ويكي بيانات

فاينل فانتَسي VI (باليابانية: ファイナルファンタジー، فاينارو فانتاجي شيكوسو)، أو فاينل فانتَسي 6 المعروفة أيضا باسم فاينل فانتَسي III في إصدارها الأولي في أميركا الشمالية هي لعبة فيديو تقمص الأدوار من إنتاج سكوير على نظام سوبر نينتندو. صدرت اللعبة في عام 1994، وهي السادسة ضمن ألعاب سلسلة فاينل فانتسي الرئيسية. تدور أحداث اللعبة في عالم خيالي به مستوى تقني يعادل الثورة الصناعية الثانية، وتركز قصة اللعبة على مجموعة من المتمردين في سعيهم للإطاحة بديكتاتورية إمبراطورية. تميزت اللعبة بوجود أربعة عشر شخصية قابلة للعب بشكل دائم، أكثر من أي لعبة سابقة في هذه السلسلة.

نقلتها شركة توسي إلى جهاز بلاي ستيشن في عام 1999 وجهاز نينتندو غيم بوي أدفانس في عام 2006 مع اختلافات بسيطة، وأُطلقت على وي فرتشويل كونسول في اليابان يوم 15 مارس 2011، ثم مناطق بال يوم 18 مارس 2011، وأميركا الشمالية يوم 30 يونيو 2011. صدرت اللعبة باسم فاينل فانتَسي III عند إصدارها الأولي في أميركا الشمالية، إذ أن اللعبة الثالثة الأصلية واللعبة الخامسة لم تصدر خارج اليابان وقتها (ما جعل اللعبة الرابعة تصدر باسم الثانية، والسادسة باسم الثالثة). ولكن الترجمات المقبلة للعبة استخدمت عنوانها الأصلي. هذه اللعبة هي الأولى في السلسلة التي يتم إخراجها من قبل شخص آخر غير المنتج والمؤلف هيرونوبو ساكاغوتشي؛ وقد حل محله يوشينوري كيتاسي وهيرويوكي إيتو. كما عاد يوشيتاكا أمانو، الذي كان مساهمًا قديمًا للسلسلة، كمصمم للصور والشخصيات، في حين ألّف الملحن نوبو أويماتسو موسيقى اللعبة، والتي أُصدرت على عدة ألبومات موسيقى تصويرية.

لقيت اللعبة إشادة من النقاد ونُظر إليها على أنها علامة بارزة ضمن ألعاب تقمص الأدوار؛ على سبيل المثال، صنّفها موقع آي جي إن في المرتبة الأولى ضمن أفضل ألعاب تقمص الأدوار على الإطلاق.[6] باعت إصدارات سوبر نينتندو وبلاي ستيشن أكثر من 3.48 ألف نسخة حول العالم حتى الآن على شكل لعبة منفصلة، فضلًا عن أكثر من 750,000 نسخة كجزء من مجموعة فاينل فانتَسي اليابانية ومختارات فاينل فانَتسي في أميركا الشمالية. وقد حازت اللعبة على العديد من الجوائز منذ صدورها ويعتبرها الكثيرون إحدى أعظم ألعاب الفيديو في التاريخ.

نظام اللعب

كسابقاتها من ألعاب فاينل فانتَسي، فإن فاينل فانتَسي VI تحتوي على أربعة أنماط لعب أساسية: خريطة عالم ممتد، خرائط ميدانية للزنزانات والمدن، شاشة المعركة وشاشة القائمة. خريطة العالم الممتد هي نسخة مصغرة من عالم اللعبة الخيالي والتي يستخدمها اللاعب لتوجيه الشخصيات إلى مواقع مختلفة. كما هو الحال مع معظم ألعاب هذه السلسلة، فإن وسائل الترحال الأساسية الثلاث عبر العالم هي سيرًا على الأقدام وركوب طائر الـ"تشوكوبو" Chocobo والسفن الجوية. يواجه اللاعب الأعداء عشوائيًا في الخرائط الميدانية والعالم الممتد عند الترحال على القدمين مع استثناءات متعلقة بالحبكة. شاشة القائمة تمّكن اللاعب من اتخاذ قرارات محددة مثل اختيار الشخصيات التي ستكون جزءًا من الفرقة الرحّالة وما تحمله من معدّات والسحر الذي تتعلمه وإعدادات نظام اللعب. كما تُستخدم شاشة القائمة لمراقبة نقاط الخبرة والمستويات.[7]

تتطور حبكة اللعبة كلما تقدّم اللاعب في المدن والزنزانات. سيقدّم مواطنو المدينة معلومات مفيدة وبعض السكان يملكون متاجر لبيع السلع أو المعدّات. تفعّل زيارة اللاعب لمدن معيّنة مهمات جانبية في وقت لاحق من اللعبة. تظهر الزنزانات على هيئة مناطق متنوعة مثل الكهوف والمجاري والغابات والمباني. بداخل هذه الزنزانات، كثيرًا ما توجد صناديق كنز تحوي سلعًا نادرة لا تتوفر في معظم المتاجر. تتسم بعض الزنزانات بوجود الألغاز والمتاهات التي تُجبر اللاعب على تقسيم الشخصيات إلى فرق متعددة.[7]

القتال

يرتكز القتال في فاينل فانتَسي VI على أوامر في القائمة، حيث يختار اللاعب أمرًا من لائحة تحوي خيارات مثل القتال والسحر والسلع. بالإمكان استخدام أربع شخصيات على حد أقصى في المعارك، وهذه المعارك ترتكز على نظام "معركة الوقت النشط" (ATB) التقليدي الذي ظهر للمرة الأولى في فاينل فانتَسي IV. بناءً على هذا النظام، فلكل شخصية شريط أوامر مجدد للذات بمعدّل يعتمد على إحصائية سرعتها. يستطيع اللاعب اختيار الأوامر عندما يمتلئ الشريط. بالإضافة إلى أساليب القتال القياسية، فلكل شخصية قدرة خاصة فريدة من نوعها. على سبيل المثال، يمتلك لوك Locke القدرة على سرقة السلع من الأعداء بينما قدرة سيليس Celes الرونية تسمح لها بامتصاص معظم الهجمات السحرية المقذوفة حتى دورها المقبل.

عنصر قتالي آخر هو استبدال هجومي قوي يظهر أحيانًا عندما تنخفض صحة الشخصية. كذلك تظهر ميزات أخرى في ألعاب فاينل فانتَسي لاحقة تحت مسميّات مختلفة مثل الحد المكسور Limit Breaks والحركات اليائسة Desperation Moves والغشية Trance والتسارعات المفرطة Overdrives.[8]

الحبكة

الخلفية

يتغير عالم فاينل فانتسي 6 على وتيرة متسارعة. خلال مسار اللعبة، تتغير الجغرافيا والطبيعة بِناءً على التطورات المختلفة في حبكة اللعبة. وخلال النصف الأول من اللعبة، ينقسم العالم إلى ثلاث قارات عظمى خضراء تدعى "عالم التوازن" the World of Balance. تتخلل القارة الشمالية سلسلة من الجبال بينما قهرت إمبراطورية غِستال القاسية Gestahl Empire معظم القارة الجنوبية، والقارة الشرقية تحوي قطعة أرض برية ضخمة تدعى "السَهْب" the Veldt بها وحوش من جميع أنحاء العالم. تتغير تركيبة الكوكب على إثر حدث كارثي يأتي في منتصف اللعبة ليحوله إلى "عالم الدمار" the World of Ruin؛ تتقطع مساحات اليابسة المضمحلة إلى عدة جزر تحيط بقارة أكبر منها. على خلاف ألعاب فاينل فانتسي السابقة التي تقع أحداثها في العصور الوسطى، فإن أحداث فاينل فانتسي 6 تقع في عصر الآلات البخارية. التركيبة الاجتماعية تقارب تلك التي وُجِدَت في النصف الآخر من القرن التاسع عشر، حيث تبرز الأوبرا والفنون الجميلة كأفكار راسخة متكررة خلال أحداث اللعبة،[9] والمستوى التقني السائدي يشابه تقنيات الثورة الصناعية الثانية.

مراجع

  1. ^ Humble Store (بالإنجليزية), QID:Q42328566
  2. ^ "List of SNES role-playing games | Nintendo | Fandom" (بالإنجليزية).
  3. ^ أ ب ستيم، 1.0.0.79، 12 سبتمبر 2003، QID:Q337535
  4. ^ "Category:Post-apocalyptic video games - Wikipedia" (بالإنجليزية). Pages in category "Post-apocalyptic video games".
  5. ^ "Category:Post-apocalyptic - PCGamingWiki PCGW - bugs, fixes, crashes, mods, guides and improvements for every PC game" (بالإنجليزية).
  6. ^ "Final Fantasy VI—#1 RPG". IGN. 22 يونيو 2011. اطلع عليه بتاريخ 2013-03-07.
  7. ^ أ ب Square Enix staff, ed. (1999). Final Fantasy Anthology instruction manual. Square Enix. p. 39. SLUS-00900GH.
  8. ^ "IGN Presents: The History of Final Fantasy VII - IGN". 28 يناير 2014. اطلع عليه بتاريخ 2017-05-11.
  9. ^ Square Co (1994-10-11). Final Fantasy III. Super NES. Square Soft. "(NPC in Jidoor) You like art? No? Philistines!"